اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

دراسة العوامل المؤثرة على الإنتاج السمكي لمراكب الصيد الآلية

د. أحمد محمد فراج قاسم      د. سمير فخري مجلع

باحث                            باحث 

 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

             

       أوضحت نتائج الدراسة أن أهم العوامل المؤثرة على الإنتاج السمكي للمراكب الآلية هي مستوى كفاءة العاملين على المركب، وبعد مناطق الصيد بالكيلومتر، وكمية الغزل المستخدمة بالكيلوجرام، وعدد مرات ترقيع الشبكة في الموسم، وإجمالي التكاليف المتغيرة، وقد أتضح أن هذه العوامل ووفقا لقيم نواتجها الحدية أنه يتم استخدامها في المرحلة الإنتاجية الثانية مما يشير إلى أن الارتقاء بمستوى كفاءة هذه العوامل يمكن من زيادة الناتج السمكي. كما أنه فيما يتعلق بالمشكلات التي يعانيها هذا القطاع فقد تبين من نتائج الدراسة الميدانية أن هذه المشكلات تنحصر في مجموعة من المشاكل الاقتصادية والفنية. ففيما يتعلق بالمشاكل الاقتصادية فقد تم ترتيبها وفقا لأهميتها النسبية في ارتفاع تكاليف صيانة المركب والموتور، وارتفاع التكاليف الاستثمارية للمركب، ووجود تعقيدات روتينية في استخراج التراخيص،  وزيادة رسوم الضرائب والتأمين على المركب، وارتفاع أسعار الغزل والحبال والسنار، وارتفاع أسعار السولار. أما فيما بالمشاكل الفنية فقد تم ترتيبها وفقا لأهميتها النسبية في عدم وجود رصيف في الميناء، وعدم فاعلية الجمعية التعاونية، وعدم وجود كزك للصيادين، وفتحات الشباك الغير قانونية، وسحب الزريعة بكثافة عالية من البحر وتوجيهها للمزارع السمكية، وتعرض المركب والشباك والغزل للتمزق أثناء النوات.

وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات يمكن إجمالها في تنفيذ إنشاء رصيف للميناء وكزك للصيادين بمنطقتي الصيد، وتذليل العقبات الروتينية في استخراج تراخيص المراكب وتجديدها، والاهتمام بتفعيل دور الجمعية التعاونية لصيادي الأسماك في توفير المدخلات الإنتاجية وتسويق الإنتاج، وتوفير أحواض عائمة لإتمام الصيانة السنوية للمراكب، وكذلك تفعيل دور شرطة المسطحات المائية في الرقابة على فتحات الشباك المستخدمة في الصيد.

Determinants of Fish Productivity Active For

 Automated Fishing Trawlers

Case Study For Alexandria Governorate

   Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem

 Dr. Samir Fakhry Meglla       

  Alexandria, Agricultural    Economics Research Unit

AGRICULTURAL ECONOMICS RESEARCH INISTITUTE

 SUMMERY

 

    This study aims at studying the factors affecting the production of automated fishing trawlers at Alexandria governorate. Instead of great water area which distinguish Alexandria governorate but productivity are still very low. Results of statistical measurement of the factors affecting production on the profishinaltey of workers , the distance of the fishing areas from port, quality of  nets, total variable coasts. For the problems study it was found that higher costs for ships services represent the important economic problem and there is no landing sites and its the important technological problem. Study suggested some of solving problems like create a few landing sites in the port,  solving of difficulties in license for ships, strongly affect for co-operatives in services and marketing,  control for size of maga .                                         

 

 

 

 

 

المصدر: بحث منشور بعنوان: دراسة العوامل المؤثرة على الإنتاج السمكي لمراكب الصيد الآلية بمؤتمر معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - 2005
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 818 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

227,218