اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم


دراسة اقتصادية لإنتاج الفول السوداني في الزراعة المصرية

د. أحمد محمد فراج قاسم

باحث

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

ملخص البحث

       استهدف البحث تحليل ودراسة اقتصاديات إنتاج الفول السوداني في الزراعةالمصرية وذلك من خلال: (1) التعرف على اتجاه المتغيرات الاقتصادية المرتبطة به وطبيعة تغيراتها.(2) التقديرالقياسي لدالة استجابة الرقعة المزروعة. (3) تقدير مؤشرات الكفاءة الاقتصادية وقياس أهم العوامل المؤثرة عليها. (4) التعرف مؤشرات الاحتياجات التوسعية في زراعة الفول السوداني والآثار الاقتصادية المتوقعة على ذلك. وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على استخدام أسلوب التحليل الاقتصادي الوصفي مع الاستعانة ببعض الطرق الرياضية والإحصائية الملائمة لطبيعة البحث.

       وقد تبين أن أهم النتائج البحثية هي: (1) هناك زيادة سنوية في كل من الرقعة المزروعة، والإنتاجية الفدانية، وإنتاج الفول السوداني، وارتفاع معدل الزيادة السنوية لصافي العائد الفداني عن نظيره للتكاليف الكلية الفدانية للفول السوداني بمقدار 0,53%، وهذا يتفق مع فكرة التوسع في زراعة الفول السوداني كأحد المحاصيل الزيتية (2) السعر المزرعي لمحصول الفول السوداني، والرقعة المزروعة بمحصول فول الصويا من أهم العوامل المؤثرة على الرقعة المزروعة بمحصول الفول السوداني في الزراعة المصرية (3) السعر المزرعي والإنتاجية الفدانية للناتج الرئيسي للفول السوداني من أهم العوامل المؤثرة على الكفاءة الاقتصادية لمحصول الفول السوداني في الزراعة المصرية (4) زيادة صافي العائد الفداني للفول السوداني عن نظيره لبعض المحاصيل المنافسة كفول الصويا، عباد الشمس، الذرة الشامية الصيفي، السمسم، مما يشير إلى أن أي سياسة تستهدف التوسع في زراعته سوف تؤدي إلى زيادة صافي العائد الفداني (5) إمكانية نجاح زراعة الفول السوداني بالأراضي الجديدة حيث بلغ متوسط الرقعة المزروعة بتلك الأراضي خلال الفترة (2000- 2003) حوالي 73.5% من نظيره على مستوي الزراعة المصرية (6) أنه بتنفيذ برنامج مقترح للتوسع في الرقعة المزروعة للفول السوداني بنسب مختلفة بالأراضي الجديدة سوف يؤدي إلى زيادة قيمة الصادرات الزراعية وخفض قيمة الواردات من الزيوت النباتية.

وفي ضوء ما سبق تدعو الدراسة إلى ضرورة العمل على نشر وزيادة التوسع في زراعة الفول السوداني خاصة بالأراضي الجديدة واستنباط أصناف جيدة مرتفعة الإنتاجية، واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة والمتطورة لاستخلاص الزيت بتكاليف منخفضة.

 

المصدر: د. أحمد محمد فراج قاسم باحث معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
  • Currently 186/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 1705 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

233,062