اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

ملخص بحث

دراسة اقتصادية لتسويق بعض محاصيل الخضر بشعبية درنة

إشراف / د. أحمد محمد فراج قاسم

محاضر _ كلية الاقتصاد بدرنة _ جامعة عمر المختار _ ليبيا

 

    المقدمة:

           يواجه  القطاع الزراعي الليبي العديد من التغيرات خلال السنوات الأخيرة  نتيجة التحولات في علاقات الإنتاج مع إدخال التقنيات الحديثة في الزراعة مثل الزراعة المحمية وإدخال تعديلات على هياكل المؤسسات العاملة في خدمة ذلك القطاع  ولعل  التوسع الزراعي الأفقي والرأسي الذي حدث في إنتاج  بعض محاصيل الخضر كالطماطم والخيار والفلفل مما أدى إلى ظهور صعوبات ت كبيرة أمام  تعريف تلك المحاصيل تشير إلى وجود خلل في النظام التسويقي المتبع.

 

مشكلة البحث:

            يواجه تسويق بعض محاصيل  الخضر العديد من المشاكل  نتيجة بعدها عن الأسواق وعدم توافر المعلومات الكافية عنها أهمها ارتفاع  تكاليف أداء  الخدمات التسويقية وانخفاض نصيب المزا رع والارتفاع نصيب الوسطاء من سعر التجزئة تبعا للنظم الزراعية المختلفة, الأمر الذي  ترتب عليها انخفاض الأسعار المزرعية التي يحصل عليها المنتجون مع الارتفاع في أسعار التجزئة  التي يدفعها المستهلكين والأمر الذي ينعكس أثره على الكفاءة  التسويقية  لبعض محاصيل الخضر وعزوف المنتجين عن  زراعتها في بعض الأحيان.

 

أهداف البحث:

                استهدف البحث التعرف على أهم الخدمات والوظائف التسويقية لبعض محاصيل الخضر وتكاليف  أدائها وكذلك  أساليب  البيع المتبعة بشـعبية درنة بالإضافة إلى المسالك التسويقية, وتوزيع دينار المستهلك وتقدير الكفاءة التسويقية ونصيب المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من سعر المستهلك، والتعرف على أهم المشاكل التي تواجه تسويق تلك المحاصيل.

 

أسلوب البحث ومصادر البيانات:

             اعتمد البحث على البيانات الميدانية التي تم تجمعها من مزارعي بعض محاصيل الخضر ( الطماطم -  الخيار – الفلفل )  بشعبية درنة وذلك من خلال استمارة استبيان لعينة عشوائية قوامها 50 مزارع يقومون بزراعة المحاصيل الخضر موضع الدراسة في الحقل المكشوف, وتحت الصوب، كما اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أسلوب التحليل الو صفى من خلال استخدام  الجداول والمقارنات النسبية.

 

   

 

 ت        وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:

(1)               أن أسلوب البيع كلالة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 30 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(2)               أن أسلوب البيع تسليم مزرعة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 25 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(3)               أن أسلوب البيع بالعمولة لكلاً من محصول الطماطم، والخيار، والفلفل يمثل حوالي 45 % من أساليب البيع المتبعة لتسويق تلك المحاصيل.

(4)               ارتفاع التكاليف التسويقية لكلاً من الطماطم، والخيار، والفلفل المنتج تحت الصوب بالمقارنة بنظيره المنتج في الحقل المكشوف.

(5)               أن أهم المشاكل التي تواجه تسويق بعض محاصيل الخضر موضع الدراسة وفقا لأهميتها النسبية هي عدم وفرة المعلومات التسويقية, تليها مشكلة ارتفاع نسبة العمولة بأسواق ا لجملة, في حين تأتى مشكلة عدم وفرة الأسواق في المرتبة الثالثة، ثم تأتى مشكلة ارتفاع تكاليف النقل في المرتبة الرابعة.

 (6) توصي الدراسة بضرورة العمل على تقليل عدد الوسطاء بين المنتجين والمستهلكين  لزيادة نصيب  المزا رع من  سعر التجزئة  لما يشجعه على زيادة  إنتاجه من محاصيل الخضر كما ونوعا، العمل على تحسين الخدمات التسويقية و إنشاء جمعيات واتحادات قوية متخصصة  في التسويق, وتوفير وسائل النقل الملائمة  وتغير الأنماط  الحالية للتسويق, وتوفير المعلومات التسويقية, ووضع سياسة تستهدف التوسع في التصدير.

 

المصدر: الإشراف على بحث تخرج لطلاب الفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد - كلية الاقتصاد - درنة للعام الجامعي 2005 - 2006 للطالبتان: وفاء، ونجلاء تحت إشراف/ د. أحمد محمد فراج قاسم محاضر بقسم الاقتصاد - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار - 2006
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1233 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2010 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

236,132