اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

الكفاءة الاقتصادية لمزارع إنتاج دجاج اللحم في ليبيا

 

د. أحمد محمد فراج قاسم                د. محمد فوزي محمد الدناصورى

 محاضر بكلية الاقتصاد- درنة        محاضر بكلية الاقتصاد- طبرق

جامعة عمر المختار- ليبيا

         

         استهدف البحث بصفة رئيسية دراسة الكفاءة الاقتصادية لمزارع إنتاج دجاج اللحم بالقطاع الخاص في ليبيا وذلك من خلال دراسة تطور إنتاج دجاج اللحم في ليبيا وذلك لمختلف السعات الإنتاجية وتحقيقاً لهذا الهدف فقد تم دراسة تطور إنتاج دجاج اللحم في ليبيا، وتحديد العوامل المؤثرة على إنتاج دجاج اللحم بمزارع القطاع الخاص، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم المشاكل التي تواجه منتجي دجاج اللحم في ليبيا والحلول والتوصيات المقترحة لمعالجة تلك المشاكل.

           وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أساليب التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي من خلال استخدام الصور الرياضية المختلفة واختيار أفضلها، كما اعتمد البحث على البيانات الثانوية المنشورة، وبيانات ميدانية تم تجميعها عام 2009 من خلال عينة عشوائية طبقية لمزارع إنتاج دجاج اللحم في القطاع الخاص بالمنطقة الشرقية بالجماهيرية (طبرق- درنة- القبة- البيضاء- المرج).

          وتبين من نتائج البحث تفوق معدل النمو السنوي لإنتاج اللحوم من الدجاج عن نظيره أعداد الدجاج بنسبة تقدر بحوالي 1.15% وهذا يعني وجود اهتمام نحو تحسين ورفع القدرة الإنتاجية للدجاج. كما تبين أن أهم المدخلات الإنتاجية المؤثرة على إنتاج دجاج اللحم تتمثل في: عدد الكتاكيت، كمية العليقة، حجم العمالة البشرية، ثمن الأدوية والرعاية البيطرية، قيمة الكهرباء والتدفئة والمياه، وقد ثبتت معنوية تأثير تلك المدخلات عند المستويات المقبولة.

          وأوضحت نتائج البحث أن متوسط صافي العائد من الدورة الإنتاجية لإنتاج طن من دجاج اللحم الحي بلغ حوالي 234، 340، 365 دينار للسعات الإنتاجية الأولي، والثانية، الثالثة على الترتيب بمتوسط بلغ حوالي 312 دينار، مما يشير إلى أن السعة الإنتاجية الثالثة هي أكفأ السعات الإنتاجية المدروسة من حيث كفاءة استخدامها للمدخلات الإنتاجية وتحقيقها لأعلى صافي عائد يمثل حوالي 156%، 107% من نظيره للسعتين الأولي والثانية على الترتيب.

          كما أوضحت نتائج تقدير المرونات الإنتاجية الإجمالية أن مزارع السعة الثالثة تعمل في المرحلة الثانية من مراحل الدالة الإنتاجية، حيث بلغت المرونة الإنتاجية حوالي 0.972 وهي بذلك تعكس علاقة تناقص العائد إلى السعة. بينما تعمل مزارع السعتين الأولي والثانية في المرحلة الأولي من مراحل الدالة الإنتاجية، حيث بلغت المرونة الإنتاجية لكل منهما حوالي 1.314، 1.092 وهي بذلك تعكس علاقة تزايد العائد إلى السعة. أما معامل المرونة الإنتاجية الإجمالية لمزارع عينة البحث فقد قدر بحوالي 1.083 وهو بذلك يعكس علاقة تزايد العائد للسعة.

          كما بينت نتائج البحث تحقيق الكفاءة الاقتصادية لجميع مدخلات الدراسة في السعات الإنتاجية المختلفة والمتمثلة في عدد الكتاكيت، كمية العليقة، حجم العمالة البشرية، الأدوية والرعاية البيطرية، الكهرباء والتدفئة والمياه حيث بلغت في اجمالي العينة حوالي 1.43، 1.08، 1.5، 3.2، 2.73 لكل من المدخلات السابق ذكرها على الترتيب.

وقد أوضح البحث أن أهم المشاكل التي تواجه منتجي دجاج اللحم بعينة البحث تتمثل في: (1) عدم توافر الكتاكيت الجيدة ذات السلالات عالية الإنتاج بالقدر الكافي (2) ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مما أدي إلى ارتفاع تكلفة المنتج النهائي (3) عدم توافر العمالة الفنية المدربة، فضلاً عن ارتفاع أجورها مما يؤثر على الأداء الإنتاجي لمزارع دجاج اللحم (4) بيع الدجاج بالواحدة بسعر يكاد يكون ثابت على الرغم من اختلاف أوزان الدجاج.

وبناءاً على ما سبق توصي الدراسة بضرورة توفير الكتاكيت الجيدة ذات السلالات عالية الإنتاج ومقاومة للأمراض على مدار العام (2) العمل على توفير مستلزمات الإنتاج ذات الكفاءة التحويلية العالية وبأسعار مناسبة (3) ضرورة توافر العمالة الفنية المدربة لرفع الأداء الإنتاجي لمزارع دجاج اللحم (4) ضرورة تبني فكرة بيع الدجاج بالوزن حتى يتناسب وزن الدجاج مع أسعاره وذلك لتحقيق سعر عادل لكل من المنتج والمستهلك (5) التوسع في إنشاء مجازر آلية وثلاجات لحفظ وتخزين الإنتاج عند زيادة الكميات المعروضة من الدجاج وانخفاض الأسعار.

 Economic Efficiency of Production Poultry Meat Farms in Libya

 Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem       

  Dr. Mohamed Fawzy M.  El- Danasoury

Faculty of Economics - Omar Al- Mukhtar Uni.

 

ABSTRACT

This research aims to study and determine the most important economic factors affecting on poultry production farms in Libya. Also it estimates economic efficiency of poultry production farms in private sector in the west Libya. In addition to knowing the problems which face poultry production in the west Libya and also, the solutions suggested to it.

The study was based on several published data and depend on data collected form stratified random sample of poultry farms in the west Libya in 2009. Also, the study depend on descriptive analysis, multiple regression have been applied to estimate the production function.

The results of study had declared that the most important economic factors affecting poultry production are number of chicks, quantity of feed stuff, farm labor number, veterinary cares and value of electricity, water changes.

The analysis revealed that the farms of the third scale are the most efficient farms, as rendering net revenue per unit ton poultry production approaching 156% and 107% of the farms of the first and second scale respectively.

The production elasticties estimates, the study indicated that farms of first scale and second scale of private sector are working in the first stage of the diminishing return law. With productive elasticties of 1.314 and 1.092 respectively, while farms of third scale has been working in the second stage with production elasticity of 0.972.

The results of the estimated economic efficiency for the total sample in the private sector in west Libya was 1.43, 1.08, 1.5, 3.2, 2.73 for inputs number of chicks, quantity of feed stuff, farm labor number, veterinary cares respectively and vale of electricity & water.

This means that producers can achieve more profits when they increase such factor inputs till they reach equality between value of marginal production and input price.   

 

 

 

 

المصدر: مجلة البحوث الزراعية، جامعة كفر الشيخ، المجلد 35، العدد الثالث، سبتمبر 2009.
  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 2370 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2010 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,997