اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

كفاءة الموارد الاقتصادية الزراعية المُستخدمة في إنتاج الطماطم الصيفي بمُحافظة الإسكندرية

أحمد محمد فراج قاسم1 -  نورا ممدوح عيسى طنطاوي1 -  تامر محمد عبد الصادق السنتريسي2

1-   معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - مركز البحوث الزراعية – الجيزة - القاهرة

2-   كُلية الزراعة البيئية والحيوية والتصنيع الغذائي – جامعة بني سويف

 المُوجَز

بالرغم من أن المساحة المزرُوعة بالطماطم الصيفي في مُحافظة الإسكندرية تُمثل نحو 18,5% من إجمالي المساحة المزرُوعة منها على مُستوى الجمهُورية عام 2018م، بالإضافة إلى إرتفاع الإنتاجية في مُحافظة الإسكندرية عن نظيرتها بالجمهُورية بحوالي 5,78 طن/ فدان خلال نفس العام، إلا أن دُخول المُزارعين من إنتاج الطماطم الصيفي مازالت مُنخفضة، الأمر الذي يتطلب تقدير كفاءة الموارد الاقتصادية الزراعية المُستخدمة في إنتاج الطماطم الصيفي بمُحافظة الإسكندرية.

استهدف البحث تقدير كفاءة الموارد الاقتصادية الزراعية المُستخدمة في إنتاج الطماطم الصيفي بمُحافظة الإسكندرية، وذلك من خلال: (1) دراسة الطاقة الإنتاجية للطماطم الصيفي في الجمهُورية ومُحافظة الإسكندرية خلال الفترة (2000- 2018م)، (2) تحليل هيكل الميزانية المزرعية للطماطم الصيفي بالعينة البحثية، (3) قياس بعض المُؤشرات الاقتصادية للطماطم الصيفي بالعينة البحثية، (4) قياس الكفاءة الحجمية لمزارع الطماطم الصيفي بالعينة البحثية باستخدام تحليل مُغلف البيانات وذلك من خلال قياس الكفاءة التقنية وفقاً لثبات وتغير غلة الحجم، بالإضافة إلى تحديد المزارع غير الكُفؤة والمزارع المرجعية لها، (5) تقدير فوائض كميات الموارد المُستخدمة لمزارع الطماطم الصيفي والتعرف على نسبة التحسين المطلوبة لها، (6) قياس كفاءة التكاليف لمزارع الطماطم الصيفي وذلك من خلال قياس الكفاءة التقنية والتوظيفية، (7) قياس الآثار الاقتصادية المُترتبة على تحقيق الكفاءة التقنية في إنتاج الطماطم الصيفي على مُستوى العينة البحثية ومنطقة البحث ومُحافظة الإسكندرية.

واعتمد البحث على استخدام بعض أساليب التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي في تحليل البيانات، وخاصةً أسلوب تحليل مُغلف البيانات من خلال تطبيق نمُوذجيه: (CCR) الذي يستند إلى فرضية ثبات غلة الحجم لتقدير الكفاءة التقنية، ونمُوذج (BCC) الذي يستند إلى فرضية تغير غلة الحجم لتقدير كُل من الكفاءة الحجمية والكفاءة التقنية، بالإضافة إلى كفاءة التكاليف من خلال نموذج التوجيه الإدخالي، وذلك استناداً إلى البيانات الميدانية لعينة عشوائية تم تجميعها خلال موسم 2020م من 30 مُزارعاً من مُزارعي الطماطم الصيفي بإدارة العامرية الزراعية في مُحافظة الإسكندرية.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-bidi-font-family:Arial;} </style> <![endif]-->

المصدر: مجلة البحوث الزراعية بكلية الزراعة- جامعة عين شمس، سبتمبر 2020
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 33 مشاهدة

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

293,966