موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

 

 

أحمد عيران
3 س · العبادة بين الشكل والمضمون : الحلقة التاسعة
المؤثرات الفعالة في التربية :
المؤثر الثالث المسجد :
 يرافق الطفل أباه للمسجد أيام الجمع والأعياد عندما يتجاوز الخمس سنين من العمر فيشعر بأنه ينمو ويكبر ويتعلم كيف يصمت ويسمع ويهدأ ويتثقف في أصول حضور المجتمعات ويبقى بنفسه صورة احترام الناس لوالده وكيف يحيّونه ويتقرّبون إليه وقد يسألونه في بعض أمورهم , ويراقب الإمام والخطيب والمؤذن والمكانة المرموقة لكل واحد من هؤلاء بين الناس ..
فتراه في البيت يحب أن يقلِّد الخطيب فيقف في مكان عالٍ على مقعد أو منضدة ويردد بعض ما علق بذهنه بما كان قد سمعه في المسجد . ثم يتعلق بأبيه للذهاب معه للمسجد ويُلحّ في ذلك .وفي العطل الصيفية تقام في المساجد دورات لتحفيظ القرآن للطلاب ثم دروس في التفسير والفقه ناهيك عن الاحتفالات الدينية المختلفة في المناسبات .
 فللمسجد تأثير رائع في التربية ولا بد من أن يكون للمشرف على الدورات في المسجد شروط وتأهيل ليس في الدين فحسب بل بالأسلوب التربوي السليم لأن أي خطأ يرتكبه المشرف يؤدي بالتالي لعدم متابعة ذلك اليافع لتلك الدورات حيث أن الالتزام ذاتي وليس مفروضاً .
 ويتعلم الدعاء لله تعالى وتبدأ عنده عملية الاتصال الروحي بالله جل وعلا فيتقن النظافة والوضوء ويبحث ويسأل عن الرسول عليه الصلاة والسلام ثم عن الصحابة ويسمع سيرة الرسول وأصحابه وما كانوا عليه من خُلق وعبادة . 
 ومن التأثير التربوي للمسجد أن الفتى اليافع يصل إلى القناعة الذاتية باحترام الفضيلة والعمل بها واحتقار الرذيلة والبعد عنها .ويدخل في زمرة من يظلهم الله في ظله ففي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله: اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه". 
ومن التأثير التربوي أيضاً انتقاء الزملاء من خيرة الملتزمين بمكارم الأخلاق .
 ثم معرفة وفهم معنى الحساب يوم القيامة واستحضار صورة عملية الدخول إلى الجنة والنار والأجر والثواب والجزاء على الأعمال .ومن التأثير التربوي سلامة الفكر في معرفة الحق والباطل والحلال والحرام والتوسع في مراجعة التراث والتمييز بين الصادقين والأفاكين .وأهم تأثير تربوي هنا دراسة الرسالة السماوية واستيعابها والتعود على المطالعة والقراءة .
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2017 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,837,583