موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

 

نافذة مصرالإعجاب بالصفحةأمس الساعة ‏08:30 مساءً‏ · 

‫#‏نافذة_مصر‬ | صلاح عطية.. رجل أعمال تاجر مع الله(مؤسس جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف)

رحل عن عالمنا الليلة الماضية رجل الأعمال صلاح عطية، مؤسس جامعة الأزهر بقرية "تفهنا الأشراف" التابعة لمحافظة الدقهلية، عن عمر يناهز الـ 70 عاما، تاركا وراءه مسيرة من الأعمال الخيرية ساهمت بشكل كبير فى القضاء على الجهل والفقر و البطالة.

بدأت قصة "صلاح عطية" في قرية فقيرة تسمى "تفهنا الأشراف" كانت مصدرًا لعمال التراحيل في جميع القرى المجاورة، اجتمع عدد من أبناء هذه القرية عام 1982 لوضع حد لعلاج مشكلة الفقر والبطالة، فقاموا بحصر أصحاب الأملاك من الأغنياء، وركزوا على أهمية جمع الزكاة كخطوة أولى لمعالجة الفقر.

وبحسب رواية حكاها "عطية" قائلا :" كانت بداية التحول بالقرية باتفاق تسعة من الشباب - كنت أحدهم - الذين تعارفوا خلال فترة التجنيد بالجيش، على إنشاء مزرعة للدواجن بعد انتهاء فترة تجنيدهم تكلفت ألفي جنيه، ونظرًا لتواضع أحوالهم المادية فقد باع بعضهم مصاغ زوجته؛ ليستطيع الوفاء بنصيبه في الشركة، وخلال كتابة عقد الشركة قرروا تخصيص نسبة 10% من الربح لإنفاقها في وجوه الخير وسموه "سهم الله الأعظم".

وأضاف: "وعندما وجدوا حصيلة الربح كبيرة جدًّا وأكثر مما كنا نتوقع قررنا زيادة نسبة "سهم الله الأعظم" إلى 20% من الربح في الدورة التالية وتكرر النتاج الكبير في الدورات التالية فزادت نسبة السهم حتى أصبحت 100% في إجمالي عشر مزارع".

بمرور الوقت زاد عدد المزارع وتم إنشاء مصنع للأعلاف وآخر للمركزات ومصنع لعلف الماشية مع الاتجار في الحاصلات الزراعية وتصدير الموالح والبطاطس والبصل لعدة بلدان خارج مصر، وأصبح النشاط التجاري من الأنشطة الرئيسية بتفهنا الأشراف، وأقام الشباب الـ 9، مزارع أخرى في التل الكبير حتى أصبح حجم الاستثمارات بالملايين.

في 6 يناير 1984 اجتمع المهندسان صلاح عطية وصلاح خضر، مع عمدة القرية، واتفقوا على فكرة إنشاء مركز إسلامي متكامل بالبلدة، ومع التوسعات التى شهدتها مشروعات القرية كان الريع المخصص للعمل الخيري قد اتجه لإقامة حضانة لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم بالمجان، مع نقلهم من القرى المجاورة والتكفل بزي الحضانة، ثم بناء معاهد أزهرية بكافة المراحلة التعليمية للبنين والبنات.

تفاصيل أكثر عن حياته - عبر الرابط : 
http://egyptwindow.net/news_Details.aspx…

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2016 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,142,575