موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

نائب الفاعلتطبيقات على الفاعل

س1- عين الفاعل واذكر علامة إعرابه:

قال الله تعالى: (قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذىً )(لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) ،(وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً ) ( أن تقولوا ما جاءنا من بشير )(إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ )(وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فآجره حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ )فتح مصر القائد عمرو بن العاص يقوي العرب اتحادهمأكرم بالقرآن . هل عارف الدليل دروب الصحراء؟

س2- مثل لما يأتي في جمل تامةفاعل بعد حرف جر زائد. ( أعظم بالإسلام )فاعل ذكر بعد المفعول به. ( أكرمك زيد)فاعل بعد اسم فاعل. ( هل ناجح محمد ؟ )ملحق بجمع المذكر السالم يكون فاعلا. ( نجح عشرون طالبا)س3- أعرب ما تحته خط.يسعى المؤمنون إلى إتقان العمل. حيث يحرص المسلم على العمل الذي يحقق له حياة كريمة. ونعم السلوك الإخلاص في العملقال الشاعر:أكرم بقوم رسول الله شيعتهم إذا تفرقت الأهواء والشيع.( كل ما تحته خط فاعل فعليك بمعرفة علامة الإعراب )نائب الفاعلتعريفــه: اسم مرفوع تقدمه فعل تام ( متصرف ) مبني للمجهولنحو: فهم الدرس ، أو مايشبهه كاسم المفعول نحو: هل مفهوم الدرس؟فهـم : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.الدرس: نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمـة الظــاهرة.هـل : حرف استفهام لا محل لـه من الإعـراب.مفهوم : مبتـدأ مـرفـوع ( اسم مفعول).الدرس: نائب فاعل لاسم المفعول سد مسد الخبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.ما يترتب على حذف الفاعلفمن الدواعي ما يقتضي حذف الفاعل دون فعله ويترتب على هذا الحذف أمرانالأول : تغيير صورة الفعل، الثاني: إقامة نائب عنه يحل محله.تغيير صورة الفعلإن كان الفعل ماضيا ضم أوله وكسر ما قبل آخره نحو:- حفظ الدرس. فهم الموضوع كتبت القصةوإن كان الفعل مضارعا ضم أوله وفتح ما قبل آخره نحو :- يحفظ الدرس. - يفهم الموضوع تكتب القصة .فإن كان ما قبل آخر الماضي ألفا قلبت ياء وكسر ما قبلها نحو:قال - باع : قيل الحق - بيع المحصول-وإن كان ما قبل آخر المضارع مدا قلبت ألفا نحو:يصوم – يقول – يبيع . يصام – يقال – يباع.لماذا يحذف الفاعل؟يحذف للكثير من الأغراض والدواعي ومنها:تعظيم الفاعل بعدم ذكر اسمه: قال سبحانه: (وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)عدم إسناد الفعل إلى فاعل معين بل يكون الإسناد لأي فاعل نحو قوله تعالى: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ).إصلاح السجع نحو: من طابت سريرته حمدت سيرته ؛ لأنه لو قال: حمد الناس سيرته لاختلفت السجعة حيث حركة التاء في ”سيرته“ ، لا تماثل حركة التاء في سريرته.الجهل بالفاعل نحو : قتل فلان لعدم المعرفة بالقاتل.وقد يحذف الفاعل للإيجاز . قال تعالى: (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ).

أحكام نائب الفاعلولنائب الفاعل ذات أحكام الفاعل من حيث:وجوب الرفع لفظا: فهم الدرسومحلا : ما عوقب من أحدمن : حرف جر زائد. أحد : نائب فاعل مرفوع موقعا إعرابيا مجرور لفظاالتأخير عن الفعل: تصان الحقوقإفراد الفعل إن كان نائب الفاعل مثنى أو جمعا نحو:كوفئ الفائزان . كوفئ الفائزون.تأنيث الفعل إن كان نائب الفاعل مؤنثا. كوفئت فاطمة.ما ينوب عن الفاعل1- المفعول به:وهو الأصل المقدم على غيره في النيابة عن الفاعلفهم الطالب الدرس : فهم الدرسأما إذا كان متعديا جعلنا الأول نائبا عن الفاعل وبقي ما يليه منصوبا على حاله نحو:أعطى المعلم المخترع مكافأة : أعطي المخترع مكافأةعلم الطالب الاختبار سهلا : علم الاختبار سهلا2- المصدر:ينوب عن الفاعل بعد حذفه بشرط أن يكون متصرفا مختصا نحو:كتب كتابة حسنة.المراد بالمصدر المتصرف: الذي يقبل علامات الإعراب من رفع ونصب وجر ولا يلازم النصب على المصدر نحو: سبحان الله. معاذ الله. فهو ملازم للنصب.المراد بالمختص : المصدر المقيد الذي خصص بوصف أو بإضافة نحو:سير سير طويل أو نحو سير سير النبلاء.لا يجوز: ( سير سير) لعدم الفائدة ، فالمصدر يكون مبهما إذا لم يكن مختصاالظــرف: -3بشرط أن يكون متصرفا مختصا كالمصدر نحو:صيم رمضان – سهرت الليلة.الجار مع المجرور: -4ينوب عن الفاعل بعد حذف الفاعل بشرط أن يكون مختصا بإضافة أو صفة نحو:نظر في حاجتك – تكلم في أمر مهم لك اليوم.الأفعال الملازمة للبناء للمجهولهناك أفعال تأتي ملازمة للبناء للمجهول نحو –– جن – غم –إعراب ما بعدها: يكون نائب فاعل نحوجن المريض – غم الهلالإعراب كلمة المريض :نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرةغم فعل ملازم للبناء للمجهول مبني على الفتحالهلال نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة

تطبيقات على نائب الفاعلس1 - ابن الفعل في الجمل الآتية للمجهول:شاهد الحاج المدينة المنورة ( شوهدت المدينة المنورة )يطيع الابن الأم . (تطاع الأم)زرع الفلاح الأرض. (زرعت الأرض)س2 – علل:لماذا جاز: صيم رمضان, ولم يجز: صيم زمن؟(لأنه زمن مبهم غير مختص)س3 – علللماذا لا يجوز نيابة الأسماء الآتية عن الفاعل:معاذ الله ، سبحان الله ؟ ( لأنهما يلازمان النصب على المصدر)س4 - بين نائب الفاعل واذكر علامة رفعه:يصاب الفتى عن عثرة بلسانه . كوفئ المخلصون(الفتى :الضمة المقدرة 00 المخلصون : الواو لأنه جمع مذكر سالم )س5 - أعرب ما تحته خط : ما عوقب من أحد

أحد : نائب فاعل مرفوع موقعا إعرابيا مجرور لفظا

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1101 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2015 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,392,022