موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

الخطأ: (لا تنسى ذكر الله)
الصواب: (لا تنسَ ذكر الله)
هم هنا يريدون نهي المخاطب عن نسيان ذكر الله، و هذا خطأ ناتج عن سهو في فهم قواعد اللغة العربية، لأن الفعل بهذه الصورة مجزوم بـ (لا الناهية)، و هو معتل الآخر، لذا فعلامة جزمه حذف حرف العلة.
الخطأ: (آذان الفجر)
الصواب : ( أذان الفجر )
هذه الكلمة فيها خلط بين (الآذان) جمع الأذن و (الأذان) و المقصود به الإعلام بدخول وقت صلاة الفجر أو غيره من الصلوات، فالجمع لـ (الأذن) تزاد فيه الألف و تتحول إلى مد، أما (الأذان) بمعنى الإعلام فلا تزاد فيه تلك الألف.
الخطأ: (مساءاً، جزاءاً)
الصواب: (مساءً، جزاءً)
و هذا الخطأ ناتج عن سهو في قواعد الرسم الإملائي، لأن الهمزة المتطرفة إذا سبقت بألف لا تكتب بعدها ألف حال تنوينها، في حين لو لم تسبق بألف مثل (جزء) فيرسم لها ألف حال تنوينها تنوين فتح، فتقول: (جزءاً).
الخطأ: ( لِما سافرت؟ )
الصواب: (لِمَ سافرت؟)
حيث إن (ما) الاستفهامية إذا جرت بحرف جرٍ أو وقعت مجرورة بالإضافة، فإن ألفها تحذف قياساً ، فتصبح (لِمَ؟)، و مثلها: (عمَّ تبحث؟ و فيمَ تفكر؟ و علامَ تستدل؟ و إلامَ تهدف؟ ).
الخطأ: (مراقبوا الأمن، مجاهدوا المسلمين)
الصواب: ( مراقبو الأمن ، مجاهدو المسلمين)
فزيادة الألف بعد الواو خطأ شائع، و ذلك في كل جمع مذكر سالم وقع مضافاً، فإنه إذا أضيف هذا الجمع حال الرفع تحذف نونه و لا تزاد الألف بعد الواو، و لعل فيه لبس من الكاتب بين جمع المذكر السالم حال الرفع و الأفعال الخمسة إذا اتصلت بواو الجماعة حال نصبها أو جزمها، حيث تزاد ألف مع واو الجماعة تسمى (الألف الفارقة) مثل: (لا تهملوا الجهاد).
الخطأ: (نرجوا)
الصواب: (نرجو)
فزيادة الألف يكون ظناً من الكاتب أنها واو الجماعة، و الحق أنها لام الكلمة ، فالواو هنا أصلية، و مثلها : ( يدعو - يتلو - يخطو )

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 556 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,829