موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

قبل أن تكون أباً..كن صديقا لأبنائك 
كتبت - رشا عبيد
بعد أن تغير نمط الحياة وأوكل الأب مهمة تربية الأبناء كاملة إلى الأم ليوصل ليله بنهاره لجلب المال وتأمين مستقبل مادي مناسب لأسرته ، أصبح محل اتهام من الأبناء بتناسيه الاهتمام بالجانب النفسي والانفعالي لهم ، واقتصار دوره على الانفاق فقط ليصبح بنكا متنقلا يقضي يومه كله في السعى خوفا من إشهار إفلاسه .
ولأننا في شهر الخيرات وشهر الثورة على النفس وتغيير سلوكياتنا الخاطئة , إليك هذه الخطوات التي تعينك كأب على تغيير طريقتك في التعامل مع أطفالك، حتى تنجح في إقامة علاقة حميمة معهم وحتى لا تُتهم بالسلبية أو التقصير..
روشتة حب أبوية
1. لا تأخذ إجازة العام كاملة في شهر رمضان من أجل الراحة والنوم نهارا والسهر ليلا، واجعله شهرا مختلفا شاركهم فيه هواياتهم واهتماماتهم .
2. ساعدهم على تخزين الكثير من الذكريات والصور الذهنية المميزة والجميلة عن هذا الشهر الكريم لاستدعائها بفرحة عند الكبر، مثل مشاركتهم في عمل زينة رمضان واصطحابهم إلى المساجد التاريخية المعروفة.
3. احكي لأبنائك حكايات وروايات عن رمضان زمان وكيف كنت تقضيه، وماذا كان يفعل أبواك معك وما أهم الصور التي تتذكرها عن هذا الشهر ومدى اختلافها عن اليوم .
4. احرص على شراء فانوس رمضان لصغارك ولا تعتبره شيئا تافها أو غير ضروري، فكثير من الآباء يتجاهلون شراءه لأطفالهم على سبيل التوفير لشراء الياميش على سبيل المثال ، وهنا على الأب أن يدرك أهمية الفانوس للطفل وعملية الربط بينه وبين مجيء شهر رمضان لكونه رمزا لهذا الشهر الكريم وفي المقابل عدم أهمية الياميش بالنسبة لهم.
5. اعلم أن مشاركتك لأسرتك مائدة الإفطار له عظيم الأثر في نفوسهم , فإذا كنت ممن يواصلون العمل قبل الإفطار وبعده فلا تفكر في راحتك فقط وتقوم بالإفطار خارج المنزل أو في مكان العمل لتوفير بعض الوقت والجهد، ولاتتخذ من ظروف العمل مبررا كافيا لعدم مشاركتك لأسرتك مائدة الإفطار ومناقشتهم أحداث يومهم و قامة حوار أسري معهم .

6. قلل من غضبك وسيطر على انفعالاتك , فكثير من الآباء يغضبون ويثيرون كثيرا قبل الإفطار ويفتعلون المشاكل مع الأبناء لأتفه الأسباب وربما استدعاء لأسباب سابقة، وكأن كل ذنب الأبناء هو صوم أبيهم .

7. رمضان موسم مناسب جدا لتعليم الأطفال العبادات والأخلاق والقيم والمبادئ بداية من الالتزام بالصلاة والإحساس بالفقير والعبرة من الصوم والتصدق والحرص على الترابط الاجتماعي، فاحرص على إقامة جلسات حوارية ونقاشية حول فوائد الشهر العظيم وأهميته، واعلم أن ذلك من شأنه إقامة علاقات صداقة بين الأب وابنه .

8. أشركهم في التصدق واختيار أشخاص يستحقون الزكاة من وجهة نظرهم وأوكل لهم مهمة توزيعها عليهم .

9. يتمنى كثير من الآباء اعتياد أولاده ارتياد المساجد.. ويعتبر رمضان فرصة سانحة لتعويدهم ذلك من خلال اصطحابهم لصلاة التراويح وصلاة الفجر والمواظبة عليها طوال رمضان. 

10. كن قدوة لأبنائك في كل التصرفات والأفعال.. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تتخذ من رمضان فرصة للإقلاع عن عادة التدخين حتى لا يقلدك الأبناء في هذه العادة السيئة.

11. شهر رمضان فرصة لتعليم أولادك الصبر من خلال تحملهم الجوع والعطش وبالتالي تعويدهم التفاني في أداء أعمالهم.

12. اتبع أسلوب التشجيع والمكافأة المادية أو المعنوية على أي عمل أو تصرف يقم به طفلك مثل الصوم أو قراءة القرآن أو المواظبة على الصلاة ، فهذا يشعره باهتمامك به فضلا عن أنه يخلق التنافس الأخلاقي مع إخوته ويدعم ثقته بنفسه.

13. احرص أن يكون العقاب متفقا مع حجم المشكلة فلا تكن متسامحا عن الحد المطلوب لكونك غائبا عن المنزل معظم الوقت ولاترغب في التنكيد على أبنائك، كذلك لا يجب أن تكون قاسيا أو عنيفا لخوفك من انحراف سلوك أبنائك لنفس السبب بل عليك إتباع الوسطية في التعامل.

14. اعمل على إبداء مشاعر الحب والحنان لأبنائك .. مثال على ذلك الترحيب بهم وعناقهم عند العودة إلى المنزل، وكتابة كلمة حب لهم عند الخروج إلى العمل وهم نائمون

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 233 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2013 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,290,461