سمك موسى نوع من السمك المفلطح له جمجمة ملتوية بحيث تقع العينان على جانب واحد من الجسم. ويعيش هذا السمك قريبًا من الشواطئ في البحار الدافئة.

وهذا النوع من السمك له أعين صغيرة متقاربة، وفم معقوف وجسم بيضي مفلطح. وزعانف الذيل مستديرة الشكل.

سمك موسى ذو جسم بيضي مفلطح، وعينين على جانب واحد من الرأس. وتُستخدم أنواع عديدة منه غذاء.

وينمو سمك موسى الأوروبي إلى طول يترواح بين 25 و65سم ويزن عادة حوالي 0,5كجم. ويُعَدُّ سمك موسى الليموني غذاء مهمًا في شمال أُوروبا.

والنوع الأمريكي الشائع من سمك موسى المُسَمَّى هوج شوكر يعيش في الساحل الشرقي من أمريكا الشمالية. أما سمك موسى الأسود فهو طعام شائع في المناطق الهندية الباسيفيكية. وهناك بعض أنواع السمك المفلطح التي تعيش على السواحل، تُسَمَّى أيضًا سمك موسى.

المفلطح اسم مجموعة من السمك البحري، تعيش في قيعان الخلجان الرملية والطينية، وعلى طول سواحل معظم البحار. وهناك حوالي 300 نوع مختلف من المفلطح. ويُجلب المفلطح الأوروبي من مياه شمالي النرويج، وجنوبًا حتى البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأدرياتيكي، والبحر الأسود. ويكثر في بحر البلطيق حيث يعتبر غذاءً مهمًا. ويعيش المفلطح النجمي في المحيط الهادئ الشمالي، في المنطقة الممتدة من كاليفورنيا وألاسْكَا في الولايات المتحدة الأمريكية إلى بحر بيرنج، واليَابَان وكوريا. وهو سمك الصيد عمومًا على طول ساحل كاليفورنيا.

المفلطح سمك بحري

والسمكة المفلطحة النجمية (أعلاه) سمكة صيد شائعة على امتداد ساحل كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وتعرف هذه السمكة بالخطوط الملونة على زعانفها. وتغطي جسمها عظام فقرية حادة كالشوك.

وللمفلطح جسم مضغوط لحد كبير، وعينان على جانب واحد من الرأس. ويتخذ جانب هذا السمك المتجه إلى أعلى لون قاع البحر الذي يعيش فيه. أما الجانب المواجه للقاع فيكاد يكون أبيض اللون. وعند فقس بيض المفلطح تخرج صغاره في البداية على شكل سمكة عادية. وبعد أن يصل طولها إلى نحو 1,5سم يصير الجسم مسطحًا، وتظهر العينان على جانب واحد من الرأس. وتتخذ أسماك المفلطح علامات تأتلف مع محيطها، فيمكن للسمكة أن تستلقي مختفية في قاع البحر، وهذا يسهل عليها اصطياد الروبيان. ويشكل صغار السمك غذاءها الأساسي من ضروب المفلطح، والداب، والهلبوت، والبلاَيِس. وهو ينتمي إلى فصيلة سمك موسى والتُربوت.

 سمك الهلبوت

أكبر وأهم أنواع السمك المسطح. يعيش الهلبوت في المياه الباردة. وينتمي إلى مجموعة الأسماك المفلطحة، ويتميز بجسم مسطح وعينين على نفس الجانب من الرأس. تقع العينان على الجانب الأيمن ذي اللون البني الداكن، أمَّا الجانب الأيسر فلونه أبيض. يعيش الهلبوت في البحار الشمالية. وهو من أكبر الأسماك البحرية العظمية. يصل وزن الأنثى أحيانًا إلى 180كجم.

سمك الهلبوت نوع هام من الأسماك المستخدمة في الغذاء. يعيش في المياه الشماليه. وهو ذو جسم مسطح وكلا العينين في الجانب الأيمن.

يستعمل الصيادون لاصطياد هذا النوع من السمك، كلاَّبات قوية مربوطة بحبل طويل على أبعاد قصيرة، وبعد وضع الطُّعم على الكلابات، تُدلَّى في قاع المحيط. كما يستعمل الصيادون الشباك المجزفية، لاصطياد هذا السمك. وسمك الهلبوت خصب جدًا، فتضع الأنثى التي تزن 90كجم، أكثر من مليوني بيضة في موسم الولادة.

سمك التربوت

 سمك التربوت نوع من الأسماك المفلطحة الكبيرة التي تعيش على امتداد الساحل الأطلسي لأوروبا وفي البحر المتوسط. وتبدو هذه الأسماك من الجنب وكأنها مستديرة كالطبق. ومن النادر أن تنمو إلى طول يزيد عن 60سم، وتزن في العادة ما بين 8 و14كجم، إلا أن بعض الصيادين يصطادون أحياناً أسماكاً يزيد وزنها على 75كجم.

سمكة التربوت المفلطحة تعيش في مياه الساحل الأطلسي لأوروبا. لها عينان في جانب واحد من جسمها، وعندما تسبح يكون الجانب الخالي من العينين في الناحية السفلى.

وسمكة التربوت مفلطحة وعريضة ولها زعنفة على جانبيها الأعلى والأسفل، كما توجد بها عقد صلبة مستديرة تغطي جانبها الأعلى البني اللون، وكلتا العينين في الجانب الأيسر. وتضع سمكة التربوت نحو عشرة ملايين بيضة تطفو على سطح البحر، في حين أن السمكة التي تفقس البيض تنزل إلى القاع حيث تعيش هناك.

ولسمك التربوت قيمة تجارية؛ فهو من الأسماك المفضَّلة لدى بعض النّاس. والتربوت الأمريكي المرقط والتربوت القرني الرأس أيضاً أسماك مفلطحة لكنها تنتمي إلى فصيلة مختلفة.

إعداد : أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,354,775