<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الزوج البصباص أو أبو عيون زايغة كما يسمى باللهجة العامية, هو الزوج الذي لا يتحكم بنظراته فور مشاهدته للنساء الجميلات, متجاهلاً وجود الاّخرين أو رأيهم بذلك, خاصةً زوجته التي تشتعل فيها نار الغيرة والغضب من نظرات زوجها, هذا إن توقف الأمر على النظرات, لأن بعض الرجال قد يتجاوزون النظرات إلى الحديث والتعليق وإبداء الإعجاب.
معظم السيدات تثيرهن بصبصة أزواجهن على الأخريات, ويعتبرن هذا خرقاً لحدود العلاقة الزوجية والعاطفية التي تربطهما, كما يعتبرن البصبصة نوعاً من عدم الإحترام, مع العلم أن معظم الرجال يعرفون أن البصبصة أو اختلاس النظر على النساء أمراً يغضب شريكاتهن فلماذا يقومون به؟! حاولنا أن نجمع أراّء النساء حول الموضوع فكانت كالتالي:
محبٌ للنساء
جميع الرجال بطبيعتهم يحبون النساء, لذلك لا أمل من الحوار معهم أو تبرير هذا التصرف لأنه بطبيعتهم ولا يستطعيون تغيره, والجدير بالذكر أن الزوج النسونجي (كما يسميه المجتمع) ليس بالضرورة أن يكون غير محترماً أو مؤدباً.
برود العلاقة العاطفية
عللت معظم النساء أن بصبصة الزوج تعود إلى أن العلاقة العاطفية مع زوجته مالت إلى البرود ولم يعد فيها شيئاً جديداً أو مميزاً, لسببٍ أو لاّخرٍ, كأن تنشغل عنه زوجته أو يقل اهتمامها بجمالها وغير ذلك, لذلك يخرج الزوج عن إطار الإخلاص للزوجة ولو على مستوى النظرات, وبالتالي يصبح رجلاً بصباصاً.
الخلافات الزوجية
الخلافات والمشاكل الزوجية, تخنق العاطفة والحنان بين الطرفين, مما يجعلهما عرضةً للإنحراف عن الطريق السوي والمخلص فيما بينهما, ليس حباً بالخيانة وإنما هرباً وبحثاً عن الراحة والاستقرار, وإن كان مؤقتاً.
طبعٌ وعادةٌ ليس أكثر
بررت بعض النساء أن الزوج عندما يتلصص بنظراته على النساء, يكون قد تصرف بناءً على طبعٍ وعادةٍ فيه, وهذا الطبع لا يعد ظاهرةً سيئةً على حد تعبيرهم بل إشباعاً لفضوله فقط, وهذا الإشباع لن يؤثر على أحدٍ, ومن اللازم أن تهمل الزوجة هذا التصرف, لتستمر الحياة الزوجية هادئةً.
اللباس الملفت
الرجل بطبيعته محبٌ للجمال وباحثٌ عنه, لذلك لا يمكننا أن نلومه عندما يشاهد النساء بكامل أناقتهن وزينتهن, لا بل بعض النساء يرتدين ملابس تكشف عن أجسادهن بطريقةٍ مغريةٍ, فليس من الطبيعي أن نطلب منه أن يغض بصره عنهن.
إهمال الزوجة
تهمل الزوجة نفسها غالباً بعد الإنجاب, فتتغير بشكلٍ كبيرٍ متناسيةً أن زوجها رجلاً وبحاجةٍ إلى أن يراها جميلةً كما في السابق, حيث يزداد وزنها وتهمل بشرتها وشعرها, وينحصر اهتمامها على البيت والأولاد وهذا ما لا يحبه الرجال.
الأخلاق
ترى بعض النساء, أن الزوج البصباص هو رجلٌ غير محترمٍ على حد تعبيرهن, لأنه يخالف التعاليم الدينية والعادات والتقاليد كما أنه لا يحترم زوجته ولا مشاعرها, وبالتالي يخالف معنى الرجولة الحقيقي.
كانت اّراء النساء معبرةً عن ثقافاتٍ وشخصياتٍ متعددةٍ, فقد تباينت بين الرفض والتبرير والحياد, إلا أن السيدات يجمعن أن البصبصة عادةٌ سيئةٌ, وكلما كانت هناك فرصةً للتخلص منها فلا بأس في ذلك

المصدر: موقع ستوب

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,281,639