الذين برعوا في شتى العلوم ليخترعوا ويكتشفوا ويخففوا آلام الناس ويحققوا آمالهم

جابر بن حيان 

يعد مؤسس علم الكيمياء التجريبي؛ فهو أول من استخلص معلوماته الكيميائية من خلال التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي، وكان غزير الإنتاج والاكتشافات، حتى إن الكيمياء اقترنت باسمه فقالوا: "كيمياء جابر"، و"الكيمياء لجابر"، وكذلك: "صنعة جابر". كما أُطلق عليه أيضًا "شيخ الكيميائيين" و"أبو الكيمياء".

الخوارزمي 

الخوارزمي الرياضي والجغرافي والفلكي يعد من أكبر علماء المسلمين، ومن العلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية. وهو مؤسس ومبتدع علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب، وقد أخذه الأوربيون عنه، كما أنه أول من استعمل كلمة جبر وإلى الآن ما زال الجبر يعرف باسمه العربي في جميع اللغات الأوربية.

ابن النفيس 

أعلم الناس في عصره، وأعظم وأشهر عالم بوظائف الأعضاء في القرون الوسطى برمتها، والرَّائد الذي مهَّد الطريق أمام وليام هارفي -العالم الفسيولوجي الإنجليزي- مكتشف الدورة الدموية الكبرى سنة 1628م؛ حيث استطاع ابن النفيس اكتشاف الدورة الدموية الصغرى، وأن يصفها لأول مرة ليكون رائدًا لمن أتوا بعده!!

أبو بكر الرازي 

هو أبو بكر محمد بن زكريا الرازي, لم يكن الرازي طبيبا فحسب، ولا معلما فقط ولكنه أبدع كذلك في مجالات الأخلاق والقيم والدين، كما أبدع - ولا شك في ذلك - في مجال الإنسانية، حتى أصبح علما من أعلام الفضيلة، كما كان علما من أعلام الطب. ولا شك أن هذا الرجل العظيم من أعظم صور الحضارة الإسلامية

البيروني 

هو أبو الريحان أحمد بن محمد البيروني الخوارزمي، الذي ولد في بلدة بيرون، سنة 362هـ/ 963م، عرفه جورج سارتون في كتابه (مقدمة لدراسة تاريخ العلم) بقوله: "كان رحالة وفيلسوفا، ورياضيًّا، وعالما موسوعيا، ومن أكبر عظماء الإسلام، ومن أكابر علماء العالم. ووصفه المستشرق الألماني سخاو بقوله: أعظم عقلية عرفها التاريخ.

الإصطخري 

ولد الرحالة عالم الأرض والجغرافيا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الإصطخري بمدينة إصطخر "برسيبوليس القديمة" في بلاد فارس. وقد نهج منهجا علميا يدل على قدرته الفائقة في تصور شكل الأرض؛ فلم يتجاهل الناحية الفلكلورية أو الاقتصادية أو الإثنوغرافية. والحق أن هذه الطريقة ينتهجها العلماء المعاصرون في مثل هذا النوع من الدراسات.

   
المصدر: موقع قصة الإسلام
alber-altkwa

ثورة 25 يناير انتصار لإرادة الشعب المصرى وبداية عهد جديد - نحمل الخير لمصر

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1101 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

799,807

كافل اليتيم مع النبى فى الجنة

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك]"
قال الله تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة 
                        كفالة اليتيم