إعداد

أ.م. اياد هاني العلاف


تبدأ أشجار الينكي دنيا بالإثمار في السنة الرابعة او الخامسة من زراعتها في الارض الدائمة ، وتبدأ باعطاء محصول اقتصادي غزير في السنة العاشرة ، وتعطي الشجرة 20 – 30 كغم من الثمار بالمتوسط وحسب عوامل عديدة منها ( الصنف ، عمر الاشجار ، عمليات الخدمة وطريقة الاكثار ) . ويمكن للشجرة التي يعتنى بها جيدا ان تعطي حوالي 40 – 50 كغم من الثمار وقد يصل انتاج الشجرة الواحدة في بعض الحالات الى 100 كغم .

 

يبدأ نضج الثمار في الربيع ( اذار – ايار ) ، وهناك العديد من المؤشرات التي تستخدم في التعرف على وصول الثمار نحو النضج منها ( زيادة حجم الثمار ، قلة صلابة قشرة الثمار ، تغير لون الثمار عند النضج الى البرتقالي المحمر او الاصفر الليموني ، زيادة رائحة الثمار ، زيادة تركيز السكريات ، قلة الحموضة ) .

يلاحظ في كثير من الاصناف ان كل الثمار في العنقود الواحد تنضج سوية وبانتظام لهذا يجب جني العنقود بأكمله ، بينما في اصناف اخرى يلاحظ عدم نضج الثمار في العنقود الواحد بإنتظام حيث تنضج الثمار القاعدية قبل الطرفية وفي هذه الحالة تجنى الثمار الناضجة فقط باستخدام مقص خاص للجني .

 

المصدر:

 

العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . الأناناس – الينكي دنيا – التين الشوكي  وصفها النباتي ، زراعتها وأصنافها . دار زهران للنشر والتوزيع . الأردن

المصدر: العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . الأناناس – الينكي دنيا – التين الشوكي وصفها النباتي ، زراعتها وأصنافها . دار زهران للنشر والتوزيع . الأردن
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

579,155