إعداد
أ.م. أياد هاني العلاف
 قسم البستنة وهندسة الحدائق كلية الزراعة والغابات /
جامعة الموصل / العراق


ما هو الكوكيداما ؟ هو شكل من أشكال حديقة الفن الياباني الذي يمتد الى قرون قديمة وترتبط بزراعة النباتات بنظام البونساي ، وفن الكوكيداما يترجم حرفيا من "كوك" يعني الطحلب و "داما" تعني الكرة ، وقد شهدت كرة الطحلب هذه تجدد في زراعة النباتات حديثا وهي طريقة مفيدة وفريدة في عرض النباتات المختلفة والزهور .

وتحتاج الى ان تقوم بهذه الطريقة الى بعض المواد ومنها اوساط زراعية كسماد البيت موس الذي يتكون من بقايا النباتات المائية ونباتات المستنقعات وبعض الأعشاب البحرية المتحللة ، وتختلف نوعية البيت باختلاف انواع النباتات التي تكوّن منها ودرجة تحلله واحتوائه على العناصر الغذائية ودرجة حموضته ، ويكون لونه بني فاتح الى بني اصفر ويتكون من بقايا الطحالب من بعد تحلله ويكون تأثيره حامضياً ويرطب بالماء قبل اضافته الى مخاليط التربة الأخرى.
 كما يجب توفر طحالب الــ Sphagnum moss وهي عبارة عن وسط زراعي يمتاز بكونه خالي من الكائنات الضارة وخفيف الوزن وله القابلية على الاحتفاظ بالرطوبة حيث يمتص كمية كبيرة من الماء تعادل وزنه 10 – 20 مرة ويتكون من نباتات المستنقعات الحامضية ( الطحالب ) ويحتوي على مواد معدنية قليلة لذلك يجب إضافة العناصر الغذائية له عند استخدامه بالزراعة.

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

560,395