إعداد

أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف


يعتبر التمر من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية لاحتوائه على السكريات والبروتين والدهون والمعادن والفيتامينات والتي لها دور كبير في تغذية الانسان ، فالسكريات تمتاز بسرعة امتصاصها وسهولة تمثيلها غذائيا في الجسم كما أن التمر يعتبر مصدرا جيدا لكثير من الاملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والمنغنيز ومصدرا معتدلا لكل من الكالسيوم والفسفور والكلور والمغينسيوم ، إضافة الى انه يحتوي على العديد من الفيتامينات سواء الذائبة في الدهون مثل فيتامين ( أ ) او الذائبة في الماء مثل فيتامينات ( ب1 و ب2) وكميات قليلة من حامض الاسكوربيك ( فيتامين ج ) الذي يقي من نزلات البرد ، بالإضافة الى ان التمر يحتوي على حامض الفوليك حيث يعد من اغنى الفواكه بهذا الحامض ، وهو يلعب دورا كبيرا في العمليات الحيوية التي تتم في الجسم ، ويحتوي التمر ايضا على نسبة كبيرة من الالياف التي تساعد على هضم الطعام في الامعاء. وبعض المركبات الحيوية الهامة للإنسان مثل الفلافونويدات والفينولات والكاروتينات وهذه المركبات لها اهمية داخل الجسم كمضادات للأكسدة.

ان ما يعطيه الكيلو الواحد من التمر من السعرات الحرارية يعادل ثلاثة اضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك ، كما ان اضافة الجوز واللوز الى التمر او تناوله مع اللبن او الحليب يزيد في قيمته الغذائية . ومن العادات المحببة لدى المسلمين الافطار على رطبات في شهر رمضان (حث ديننا الحنيف على ذلك) حيث تعطى الصائم جرعة مركزة من الغذاء السريع الامتصاص تخفف من شعوره بالجوع وشراهته للآكل كما تنشط العصارات الهضمية وتقي من الامساك وتعدل الحموضة في المعدة وفي الدم.

الاهمية العلاجية للتمور :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان التمر يذهب الداء ولا داء فيه ) وللتمر فوائد صحية وعلاجية عديدة يمكن ذكر بعض منها:

<!--التمر من الاغذية التي تنشط الجهاز المناعي .

<!--التمر والرطب من الاغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان لإحتوائه على المركبات الفينولية ومضادات الاكسدة.

<!--التمر يعدل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

<!--تحتوي قشرة التمر على الفلافونويدات والتي لها اهمية كمضاد للأكسدة ، ومنشطة ومحفزة للقلب ، وتعمل كمضادات للفطريات والبكتيريا والفيروسات ومانعة للسرطان.

<!--تناول التمر بانتظام يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية.

<!--للتمر تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (ب1) المقوي للأعصاب ، والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما انه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاء للخلايا العصبية في المخ.

<!--وجود الاملاح القلوية في التمر تعدل حموضة الدم الناتجة من تأول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الامراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم.

<!--يحتوي التمر على فيتامين (أ) والذي يطلق عليه الاطباء اسم عامل النمو ، كما يكافح مرض العشو الليلي ، ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر نافذا وثاقبا في الليل فضلا عن النهار.

<!--يساعد التمر على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، كما تقي الانسان من الاصابة بتصلب الشرايين بسبب احتوائها على مادة البكتين ، كما ان التمر يقلل من الاصابة بالبواسير وحصيات المرارة.

<!--يستخدم التمر في علاج امراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين (ب1) و (ب2) وهذه الانواع من الفيتامينات ترطب وتحفظ الامعاء من الضعف والالتهابات.

<!--يعتبر التمر مفيد جدا للام ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الام ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين (أ) ، وهذه هامه لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام .

<!--يعتبر التمر ملينا معالجا للامساك لاحتوائه على الياف سليلوزية تساعد على حركة الامعاء الطبيعية في حين ان العقاقير الملينة تخدش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما انه عند استعمال العقاقير تبقى الاغذية مدة طويلة في الامعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون.

<!--يعتبر علاجا لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.

<!--يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم.

<!--يعد التمر علاجا لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الاظافر لاحتوائه على فيتامين (ب).

<!--يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على المغنيسيوم.

<!--يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الاذن او ضعف الاعصاب السمعية.

المصدر :

 

العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) ثمار الفواكه – صحتك بين يديك ، دار

دجلة ناشرون وموزعون . الأردن

المصدر: أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

649,899