undefined

إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات

 

جامعة الموصل / العراق

الاسم الانكليزي         Breadfruit

الاسم العلمي       Artocarpus altilis

العائلة                Moraceae

 

الموطن الاصلي :

غير معروف على وجه الدقة مكان نشأة البريد فروت الا ان هناك بعض الطرز منها منتشرة في اندونيسيا وغينيا الجديدة ومنها انتشرت الى ملايو وجزر الهاواي وجزر الباسيفيك .

 

القيمة الغذائية :

تؤكل الثمار طازجة كما يمكن سلقها وتجفيفها لتدخل كنوع من الطحين في صناعة الخبز ، كما يمكن  قلي شرائح الثمار وحفظها ، الثمار غنية بالمواد الكاربوهايدراتية حيث توجد الكاربوهايدرات في صورة نشا في الثمار الخضراء لتتحول الى سكريات عند نضج الثمار ، كما تكون الثمار غنية بالكالسيوم وفيتامين B وبها قدر جيد من فيتامين C ، كذلك تؤكل البذور بصورة مطبوخة .

 

undefined

الوصف النباتي :

شجرة البريد فروت دائمة الخضرة او متساقطة الاوراق تبعا للظروف البيئية في المناطق المزروعة فيها والمحيطة بها وتكون جميلة المنظر سريعة النمو متوسطة الحجم يصل ارتفاعها حوالي 18-26 متر جذعها خالي من الافرع حتى ارتفاع 6 متر ، الاوراق رمحية او بيضوية الشكل طولها حوالي 30-90 سم وعرضها حوالي 20-50 سم تكون في وضع متبادل على الافرع تحتوي على فصوص عددها 5-11 فص ، السطح العلوي للورقة اخضر زاهي لامع والسفلي يحتوي على زغب .

الاشجار احادية المسكن تحمل ازهار مذكرة على شجرة وازهار مؤنثة على شجرة اخرى ، الازهار المذكرة لونها اصفر ثم يتحول الى البني اما الازهار المؤنثة فيكون لونها اخضر ، وتظهر الأزهار المذكرة قبل المؤنثة لذا يحدث التلقيح الخلطي بواسطة الرياح وبالرغم من ان التلقيح غير ضروري لعقد الثمار الا انه ينشط العقد البكري مما يؤدي الى الحصول على ثمار كبيرة الحجم .

الثمار كروية الشكل واحيانا اسطوانية قطرها حوالي 10-30 سم القشرة رقيقة تغطيها عديسات غير منتظمة الشكل سداسية الى رباعية الجوانب ، لون قشرة الثمار اصفر مخضر يتحول الى الاصفر البني عند النضج ويصبح لحم الثمرة ابيض او اصفر شاحب عند نضجها ، تخرج الثمار على شكل عناقيد او مفردة ويوجد طرازين من البريدفروت الاول يحتوي على لب قليل وبذور والثاني الثمار خالية من البذور ، وتصل الثمار الى حجمها النهائي بعد حوالي 60-110 يوما من التزهير الكامل . ويتراوح وزن الثمرة الواحدة بين 0.5 – 3 كغم وعادة تعطي الشجرة الواحدة حوالي 10-600 ثمرة على مدار العام.

 

الظروف الملائمة :

البريدفروت شجرة استوائية وتحت استوائية تحتاج الى جو دافئ ورطوبة نسبية عالية ، وتحتاج الاشجار لكي تنمو وتزهر لمعدل حرارة يتراوح بين 16-38 م° ورطوبة نسبية في حدود 70-80% ، وتستطيع الاشجار ان تنمو حتى ارتفاع 1065 متر فوق مستوى سطح البحر في حين يمكن ان تنمو في مناطق اخرى على ارتفاع حوالي 600 متر فقط ، الشجرة حساسة جدا للبرودة حيث يتوقف النمو عندما تنخفض الحرارة عن 5 م° ويناسب الاشجار الجو الحار بالمناطق المنخفضة الاستوائية الرطبة وحرارة تزيد عن 40 م° ، وتحتاج الاشجار الى سطوع الشمس الكامل لكي تنمو الاشجار وتزدهر بصورة طبيعية .

أشجار البريدفروت تحتاج لأراضي عميقة خصبة جيدة الصرف والتهوية اضافة الى وجود المواد العضوية بكميات كافية للحصول على افضل نمو وحاصل للشجرة

 

طرق الإكثار :

جنسيا بالبذور والتي يجب زراعتها وهي لازالت طازجة حيث ان البذرة تفقد حيويتها خلال عدة اسابيع قليلة من استخراجها من الثمار ، كما يمكن اكثار البريد فروت خضريا بالسرطانات والعقل الجذرية والساقية .

 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

551,954