undefined

إعداد

أياد هاني اسماعيل العلاف

استاذ مساعد / قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق


نباتات الظّل المنزلية هي من أنواع النّباتات التي تدخل في تزيين المنزل وتحويله إلى حديقة داخلية ، ويتم توزيعها في المنزل حسب المكان الذي يفضله سكان المنزل وحسب مدى احتياجات كل نبات من الاضاءة ، فأحيانا يوضع نبات الظّل على مدخل باب المنزل أو داخل المطبخ أو في زوايا المنزل أي عند توزيع النظر في المنزل نشاهد النباتات الخضراء التي تريح الأعصاب وتهدأ النفوس وتوفر الراحة والسكون.

undefined

ونبات الظّل كغيره من النّباتات يحتاج إلى إجراء العديد من عمليات الخدمة البستنية التي من خلالها يستمر بالنمو والمحافظة على حياته ولونه الأخضر أي لا يذبل ويموت نتيجة العناية الخاطئة ، وهناك العديد من عمليات الخدمة البستنية التي يفضل القيام بها في جميع فصول السنة وخاصة خلال البدء بموسم النمو اي في فصل الربيع ومن اهم هذه العمليات :-

عملية الرّي :- عند ري نبات الظّل نحرص على ان تكون كمية الماء معتدلة وذلك للمحافظة على رطوبة التربة ففي الصيف يتم ري النباتات بالماء على الاقل ثلاث مرات في الأسبوع حتى لا يتعرض النبات للجفاف ، ولا يوجد هناك وقت مخصص للري لإنه لا توجد أشعة شمس حارقة تعمل على تبخر المياه ، وعندما نشعر إن سطح التربة جافاً يتم سقايته بالماء . يمكن ري نبات الظّل عن طريق سكب الماء حول محيط السندانة ( الاصص ) ويتم أحياناً باستخدم اليد برش الماء على ورق النبات حيث يمكن إستخدام قطعة قماش نظيفة ومبلولة بالماء ونقوم بترطيب الورق .

توفير الضّوء :- تتعرض بعض أركان المنزل بإمكانية وصول ضوء الشمس إليها والبعض الآخر لا يصلها ضوء ومسألة ضوء الشمس مهم لنبات الظّل فكل ركن في المنزل هو ظل لهذا النبات الذي يتفاوت في استجابته لضوء الشمس فبعض هذه النباتات يفضل ضوءاً أقل ويكون لون الورق أخضر فاتح وبعضها يفضل ضوءاً أكثر ويكون لون الورق داكن ، وبعضها يفضل مكاناً ذا إضاءة متوسطة ويكون لون ورق نبات الظّل متدرج في اللون . لذلك ينصح بتغيير مكان النباتات كل فترة لفترة حتى تتعرض للضوء حتى ولو كان بنسبة قليلة . ينصح بوضع الأصص في مكان بعيداً عن الحرارة العالية التي قد تؤثر على أوراق النبات فتجف او تحترق .

أنواع الإضاءة :

1- إضاءة طبيعة من البيئة الطبيعية حول النبات (ضوء الشمس).

2- إضاءة صناعية من لمبات فلورسنت (نيون ذات إضاءة متوسطة) إلى لمبات إضاءة شديدة (لمبات صوديوم) مثل الإسبوت .

وأفضل أنواع الإضاءة الصناعية لمبات الفلورسنت (النيون) لأنها تعطى ضوء ابيض منتشر ولا يصدر عنه حرارة تؤثر على اوراق النبات .

 

إختيار التّربة المناسبة :- يفضل أن يكون وضع التربة في الأصص بطقبة حصى ثم رمل ثم نوع تراب جيد يتم خلطه جانباً بنوع من الأسمدة الكيماوية التي تباع في المشاتل حيث يساعد السماد المضاف للتربة على التغذية الجيدة لنبات الظّل وبعد خلطه يوضع التراب في الأصص ويزرع نبات الظّل ، ويتم تسميد التربة بين فترة ثلاث أشهر بكمية متوسطة ، ويمكن وضع طبقة من الحصى على التربة للمحافظة على الرطوبة. يفضل خلال الشتاء اضافة الاسمدة العضوية فقط حتى يتوفر لها الوقت الكافي لكي تذوب وبالتالي يتفاد منها النبات خلال بداية موسم النمو في بداية الربيع ، كما يمكن اضافة السماد الاخضر او البتموس للحفاظ على الرطوبة وبالتالي امكانية تقليل الري.

التقليم :- يمكن القيام بعملية التقليم للنبات وذلك لتحقيق التوازن بين المجموعين الجذري والخضري ، وكذلك لازالة الاجزاء اليابسة والمصابة والمكسورة من الافرع للنبات وبالتالي ضمان نمو اجزاء جديدة في بداية موسم النمو . كما يعمل التقليم على تشكيل وتهذيب نمو النبات باشكال جميلة وضمان عدم ميلان نمو الافرع باتجاه الارض وبالتالي تكون عرضه للكسر .

التطويش :-  يقصد بها إزالة القمة النامية (نهاية نمو النبات من أعلى ) بمقص حاد لغرض التخلص من السيادة القمية من أجل تشجيع نمو البراعم الجانبية لتعطى أفرعاً جانبية تنتج أزهاراً جانبية فيزداد عدد الأفرع الجانبية والأزهار.

 

مكافحة الافات :- يتم في فصل الربيع مكافحة الامراض والحشرات في حالة وجودها على افرع النبات من خلال استخدام المبيدات المناسبة لذلك وبكميات متوازنة على شرط ان يكون الشخص القائم بهذه العملية على دراية باستخدام هذه المبيدات .

 

تغير سنادين النبات :- يتم في بداية فصل الربيع القيام بتغيير سنادين النبات خاصة في حالة كبر حجم وشكل النبات من خلال تحويل النبات من سنادين صغيرة الى كبيرة ، كما يمكن من خلال اجراء هذه العملية التخلص من التربة المصابة بالفطريات او الموبوءة بالحشرات كالنمل .

وهناك أنواع متعددة من الأوانى الخاصة بزراعة نبات الظل فى المنازل فمنها الفخار والبلاستيك ومنها الفيبر جلاس أو أحواض من الرخام مثلاً ولكن فى كل الحالات يجب مراعاة أن يكون الإناء به صرف جيد للماء كأن يكون به ثقب أو عدة ثقوب صغيرة في القاع أما إذا رغب فى استعمال أوانى من النحاس أو الفضية أو الصينى أو خلافه مما يتطلبه المنظر الجمالى للديكور فيجب زرع النبات فى إناء فخار أو بلاستيك به صرف جيد ثم يوضع داخل الإناء المرغوب .

و يراعى عند الزراعة فى أوانى فخارية انه عند نقل النبات إلي إناء أكبر أن يكون من نفس النوع أى استعمال إناء أكبر من الفخار و كذلك الحال بالنسبة للبلاستيك. أما إذا رغب فى تغير نوع الإناء فلابد من ملاحظة تغيير طريقة الرى.

 

ويمكن أن نتبع الخطوات التالية في تغيير سندانة النبات : ( موضحة بالصور المرفقة )

 

1- يتم إختيار السندانة الجديدة بحيث يكون قطرها اكبر من قطر السندانة الموجود فيه النبات سابقا .

2- توضع قطعة من الحجر المكسر فى قاع السندانة فوق الثقب الموجود فى الاسفل ثم توضع طبقة من البيتموس أي ( وسط الزراعة) بسمك من 3-5 سم بحيث يغطى قطعة الحجر .

 

3- ننزع النبات من السندانة القديمة وذلك بوضع اليد اليسرى فوق سطح التربة بحيث يكون النبات بين أصابع اليد ثم تقلب السندانة وتطرق حافتها ويكون النبات بصورة مقلوبة حتى تنفصل الشعيرات الجذرية عن التربة ( كتلة التربة بالجذور كاملة ) .

4- يوضع النبات فى السندانة الجديدة الأكبر ثم يوضع البيتموس حول النبات حتى يكتمل سطح السندانة بالبيتموس .

5- نضغط التربة جيداً حول المجموع الجذري ثم تطرق السندانة عدة مرات حتى تندمج حبيبات التربة جيداً حول المجموع الجذري على الأرض

6- يتم ري النباتات جيدا ثم توضع فى مكان ظليل لمدة أسبوع على أن ترش الأوراق بالمياه يومياً لرفع درجة الرطوبة حول النبات لمنع جفاف الأوراق.

7 - بعد ذلك ينقل النبات ويوضع فى المكان المخصص له .

 

تثبيت النباتات المتهدلة والمتسلقة : فى بعض النباتات المتهدلة والتي قد تحمل ازهاراً على سيقانها يستعمل لها خيط او سلك ممتد لأسفل مثبت على حوائط اعمدة الخشب لكي يلتصق به النبات ويلتف حوله ليعطى منظراً جميلاً ومن الممكن رؤيتها فى حدائق الشرفات و البلكونات.

اما فى بعض النباتات المتسلقة التى لها سيقان طويلة وقد تحمل ازهاراً على سيقانها حيث تستعمل لها سنادة مغطاة بالليف بطول معين حسب ارتفاع ساق النبات ويربط بسلك رباط رفيع او خيط متين ربطة خفيفة بحيث لا نضغط على ساق النبات الذي تم تثبيته على هذه الدعامة ومن الممكن ان تكون بمثابة مظلة من الشمس وحرارتها بعد ان جعلناها تمتد لأعلى .

 

التسميد : تعتبر من اهم عمليات الخدمة البستنية التي تقدم لنبات الظل المنزلية خاصة في بداية موسم النمو وذلك لاحتياج النبات لها في تكوين النموات الخضرية والزهرية الجديدة .

ويجب أن يحتوي أي سماد على العناصر الرئيسة التالية :

النيتروجين : لنمو النبات ولنمو سيقان وأوراق قوية وسليمة ( اكتمال النمو الخضري )

الفسفور: تنشيط نمو الجذور وتكوين براعم زهرية ويساهم في تقوية الساق والأوراق

البوتاسيوم : يزيد قوة النبتة ويعطي الأزهار والثمار لونها اليانع ويساهم في تكون البصلات

كيف تضيف السماد للنبات؟

حسب نوع السماد فإن كان سائلاً فيضاف مع ماء الري باتباع التعليمات المكتوبة عادةً على وعاء السماد ، وإن كان على شكل بودرة أو حبوب فيذاب في الماء أولاً ونتأكد من ذوبانه بالنسب المحددة المكتوبة على وعاءه ، وهناك من يسمد بعض النباتات برش المحلول المغذي رذاذاً على الأوراق لتتغذى النبتة عن طريق الثغور لكنه لا يغني عن تسميد الجذور بالطرق السابقة لأنها هي الأساس .

انتبه !!!!!

1- قد لا تحتاج النباتات المزروعة في تربة جيدة إلى إضافة السماد إليها قبل مرور 4 أشهر.

2- النباتات النامية يمكن تسميدها كل شهر إلى 3 أشهر بسماد كامل مركب من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بنسبة 2 : 1 : 1 أو 3 : 1: 1، حيث يكفى إذابة ملعقة واحدة من السماد في كوب ماء ، ويضاف للتربة مع ضرورة ريها قبل إضافة السماد حتى لا تتلف الجذور.

3- النباتات الورقية تتطلب نسبة عالية من الأزوت ( النتروجين ) .

4- النباتات المزهرة تتطلب نسبة عالية من الفوسفور قبل وبعد التزهير.

5- النباتات ذات الأوراق الملونة تحتاج إلى عنصر الحديد للمساعدة على تركيز ووضوح اللون.

6- الإضافة تتم مع بداية موسم النمو ، ويوقف التسميد خلال فترة الراحة.

7- يفضل استعمال أكثر من نوع من الأسمدة بالتبادل.

8- يجب عدم الإسراع في التسميد قبل التأكد من سبب الأعراض ،حيث يشترك في تحول الأوراق إلى اللون الأصفر نقص الماء أو الضوء وكذلك نقص النيتروجين..

10- التسميد الزائد يؤدى إلى حرق الجذور وموت النبات ، ولذلك يجب سرعة علاج هذا التركيز عن طريق الرى المتكرر.

 

 

تذكير: لا تنسى أن كل علبة سماد مكتوب عليها طريقة استخدامه والنسب التي تحدد كميته ، اتبعها بحذافيرها وقد ترى استخدام نصف الكمية المحددة ومضاعفة مواعيد التسميد فلا بأس بذلك فقد يكون مجدياً مع نباتات معينة ومحفزاً جيداً لها كي تنمو بشكل ممتاز.

المصدر: أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

547,012