إعداد

أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل


الكمكوات ( Kumquat) او البرتقال الصيني أو البرتقال الذهبي الاسم العلمي (Citrus japonica) هي فاكهة من أنواع الموالح ( الحمضيات ) ، ثمارها لونها برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8-10 غم . وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8 إلى 10 غرامات ويبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو . وتؤكل الثمرة كلها بقشرها ويتراوح ارتفاع شجرة الكمكوات مابين 8 حتى 15 قدم وتصنف هذه الفاكهة على انها بلا بذور واشجار الكمكوات لا تتأثر بالبرودة والصقيع.

تختلف عن غيرها من أنواع الحمضيات في أنها تدخل في فترة الشتاء السكون العميق حتى أنها تبقى من خلال عدة اسابيع من الطقس الدافئ لاحقا من دون تكوين نموات جديدة أو تزهر . على الرغم من قدرتها على البقاء تحت ظروف درجات الحرارة المنخفضة ، وأشجار البرتقال الذهبي تعطي إنتاج أفضل وأكبر وأكثر حلاوة في المناطق الأكثر دفئا. و قد تؤكل نيئة. وتعتبر الثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة اللون الأصفر والبرتقالي.

اماكن زراعتها:

 

الهند والصين و تايوان و جنوب شرق آسيا و اليابان و الشرق الأوسط و أوروبا و (وخاصة كيركيرا، اليونان) وجنوب الولايات المتحدة (وخاصة في فلوريدا و كاليفورنيا). وحاليا تزرع بكثره في مصر.

المصدر: أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1904 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

924,310