undefined

إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل  / العراق

 

الينكي دنيا ( البشملة ) Eriobotrya japonica Lindl من فواكه المناطق شبه الاستوائية تعود للعائلة الوردية Rosaceae والتي تضم العديد من انواع الفواكه خاصة المتساقطة الاوراق كالتفاح والكمثرى والسفرجل والخوخ والمشمش وغيرها ، تؤكد العديد من المصادر أن موطنها الاصلي هو المنطقة الشرقية الوسطى من الصين وعلى الاغلب في التلال ذات الشتاء المعتدل والرطوبة العالية ، ومنها انتشرت الى اليابان منذ اقدم العصور حيث انتشرت فيها ومنها اتت تسميتها اليابانية .

 تستخدم الاشجار كأشجار فاكهة وزينة نظرا لجمال شكلها ولكونها دائمة الخضرة ولرائحة أزهارها العطرة ولطيب طعم ثمارها .

 

نتيجة لكبر حجم المجموع الخضري والجذري لأشجار الينكي دنيا  فأنها تستنزف الكثير من العناصر المعدنية في مراحل نموها المختلفة ، لذا تحتاج الاشجار الى تعويض النقص الحاصل في هذه العناصر من خلال تسميدها بالاسمدة الكيمياوية والعضوية وبمواعيد وتراكيز مناسبة .

 

كقاعدة عامة يمكن اضافة 80 – 120 غم من الاسمدة النتروجينية عن كل سنة من عمر النبات ، ويتم اعطاء حوالي 750 – 1000 غم نايتروجين نصفها بصورة معدنية والنصف الاخر عضوي ، أو يتم تسميد الدونم الواحد بواقع 50 كغم سماد نتروجيني و 100 كغم سوبر فوسفات و 50 غم كبريتات البوتاسيوم .

 

 اما بالنسبة للأسمدة العضوية فيفضل إضافتها خلال شهري (  اب وايلول) وبمعدل 12 م3 للدونم الواحد . حيث يضاف للشجرة الواحدة والتي بعمر ( 5 – 8 سنوات ) نحو 20 – 25 كغم من السماد العضوي المتخمر ، اما الاشجار التي بعمر 10 – 15 سنة فيضاف لها حوالي 40 – 50 كغم من السماد العضوي والتي بعمر 20 سنة او اكثر يضاف لها حوالي 50 – 70 كغم من السماد العضوي .

 

ويتم نثر السماد حول الشجرة تحت مسقط مجموعها الخضري ، او تنثر هذه الكمية من السماد في حلقة او ضمن خطوط  تحفر عند محيط المسقط الخضري للشجرة بعيدا عن الساق ، وتغطى الاسمدة بطبقة من التربة ثم تروى الارض مباشرة .

 

اما الاسمدة النتروجينية ( الازوتية ) فيضاف للشجرة متوسطة الحجم حوالي 200 – 300 غرام من النتروجين وتقسم على ثلاث دفعات حيث تضاف الدفعة الاولى ( ثلث الكمية ) في اوائل تشرين الاول ، والدفعة الثانية ( الثلث الثاني ) تضاف في كانون الأول ، اما الدفعة الثالثة ( الثلث الاخير ) فتضاف في شهر شباط .

 

وبشكل عام يمكن اضافة حوالي 3 كغم نترات الامونيوم 33 % على ثلاث دفعات و 2 كغم سوبر فوسفات و 1 كغم كبريتات البوتاسيوم دفعة واحدة خلال كانون الثاني من كل عام لأشجار الينكي دنيا والتي يتجاوز عمرها 20 سنة .

 

ملاحظة هامة :

يجب ان لا يلامس أي نوع من انواع الاسمدة المذكورة سابقا جذوع الاشجار عند اضافتها بل تبقى بعيدة عنها بمسافة حوالي 50 سم .

 

المصادر :

أغا ، جواد ذنون و داؤد عبد الله داؤد ( 1991 ) . إنتاج الفاكهة المستديمة الخضرة ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، العراق .

العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . الأناناس – الينكي دنيا – التين الشوكي  وصفها النباتي ، زراعتها وأصنافها ، دار زهران للنشر والتوزيع ، الأردن ، دار زهران للنشر والتوزيع ، الأردن.

Bal, J. S. ( 2005 ). Fruit Growing . 3td edt. Kalyani Publishers , New Delhi- 110002.

 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

546,553