undefined
إعداد
أ.م. اياد هاني العلاف
قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات 
جامعة الموصل / العراق


بعد اختيار الموقع الملائم لزراعة شتلات الموز في البستان الدائم وبعد دراسة مختلف العوامل والشروط التي تؤدي إلى نجاح زراعة الشتلات يتم تحضير الأرض قبل زراعتها من خلال القيام بحراثتها بصورة عميقة ( 45 – 60 سم ) ثم تسوى الأرض ويتم تفكيك حبيبات التربة الثقيلة لكي تنمو الجذور العرضية بشكل جيد مع القيام بإضافة الأسمدة العضوية أثناء قلب حبيبات التربة وتفكيكها لكي يتم مزج السماد معها ، ثم تحضر حفر الغرس بأبعاد 60 × 60 × 60 سم ، كما يراعى تعقيم تربة البستان جيدا قبل الزراعة في حالة كونها موبوءة بالديدان الثعبانية ( النيماتودا ) .
تعتمد مسافات الزراعة على عوامل عديدة منها ( حجم النبات ، الصنف وطبيعة نموه ، الظروف البيئية ، خصوبة التربة وغيرها من العوامل ) ، ويكون عدد النباتات المزروعة للأصناف الطويلة الساق اقل في وحدة المساحة مما في حالة الأصناف القصيرة المتقزمة ، حيث تبلغ مسافات الزراعة في الأصناف الطويلة ( 2.7 – 5.5 متر ) أما الأصناف القصيرة فتبلغ مسافات الزراعة ( 1.2 – 2.5 متر ) ، وقد تتبع طريقة الزراعة بالشكل الرباعي أو المستطيل في الأراضي المستوية ، أما في حالة الأراضي المنحدرة فتستخدم طريقة الزراعة الكنتورية .

undefined
أما بالنسبة لموعد الزراعة فتعتبر الزراعة الربيعية هي الأساس في المناطق شبه الاستوائية مع إمكانية القيام بالزراعة في الخريف خلال شهري ( أيلول – تشرين الأول ) ، أما في المناطق الاستوائية فأن أفضل موعد للزراعة يكون قبل بدء موسم الأمطار .
ويجب أن تتوفر الشروط التالية في الخلفات التي تزرع في البستان :
1- أن تكون خالية من الأمراض الفايروسية والنيماتودا .
2- أن لا يقل طولها عن متر واحد في الأصناف الطويلة ، وان لا يقل عن 80 سم في الأصناف القصيرة .
3- أن تكون ذات كورمة كبيرة الحجم ( مخزونها عالي من المواد الغذائية ) .
وعند زراعة الشتلات يراعى أن تدفن كورمة الفسيلة في التربة لعمق 5 – 10 سم من سطح الأرض ، كما يفضل لف النباتات بأوراق الموز الجافة لحمايتها من أشعة الشمس ، على أن يتم إزالة الغطاء الورقي بعد تفتح وخروج الأوراق الحديثة النمو ، وبعد الزراعة مباشرة يتم ري الشتلات بعد ذلك تنظم عملية السقي بمعدل رية واحدة كل 5 – 7 أيام في الصيف و ريه واحدة كل 10 – 15 يوم في الشتاء في المناطق قليلة الأمطار ، كما يفضل إزالة الأعشاب والأدغال الضارة النامية بين الشتلات يدويا أو ميكانيكيا أو عن طريق استخدام المبيدات .

undefined
المصادر :
العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) . فواكه مستديمة الخضرة ( فوائدها – وصفها – رعايتها – إنتاجها ) . / دار المعتز للنشر والتوزيع / الاردن .


الخريبي ، علي محمد كامل ( 2003 ) . إنتاج الموز في مصر والوطن العربي ، الدار العربية للنشر والتوزيع . جمهورية مصر العربية .


إبراهيم ، عاطف محمد ( 2007 ) . فواكه المناطق الاستوائية . منشأة المعارف ، جمهورية مصر العربية .

المصدر: أ.م. اياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 81 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

547,186