تنتشر زراعة الفراولة ( الشليك ) من المناطق شبه الاستوائية الى المناطق الباردة على الرغم من ان اصله نبات ذو مناخ معتدل ، وتجود زراعته في المناطق الباردة المعتدلة ، وهو من النباتات المعمرة حيث يبدأ بإعطاء الاوراق الجديدة والأزهار والثمار في فصل الربيع ، وفي فصل الصيف يبدأ بتكوين المدادات ، ثم يتوقف نموه الخضري عند حلول فصل الخريف . وتعتبر درجة الحرارة التي تتراوح بين ( 20 – 24 °م ) مناسبة ومثالية للنمو الخضري للنبات ، في حين تبلغ الحرارة المناسبة للإزهار حوالي ( 15 °م ). أما الحرارة الملائمة لتكوين المدادات فتتراوح بين (20 – 24 °م ) ، كما أن النبات يدخل في فصل الخريف طور الراحة والذي يمكن انهائه عندما تبلغ درجة الحرارة حوالي ( 5°م ) ، ويمكن للنبات أن يستمر بتكوين الثمار خلال فصل الخريف وقد يكون السبب نتيجة لإنخفاض درجات الحرارة نسبيا ، وفي حال تعرض النبات الى درجات الحرارة المرتفعة المقترنة مع نهار طويل فأن ذلك يدفعه الى تكوين البراعم الزهرية .

كما أن التأثير السلبي لإرتفاع درجات الحرارة على النمو الخضري للنبات قد ينعكس بصورة سلبية على حاصل النبات ومكوناته ، وبالمقابل فأن إنخفاض درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي يمكن أن تؤثر سلبا في تلف بعض الازهار او تلف جميع الازهار بالنورة .

وتبلغ إحتياجات الفراولة للضوء معتدلة ، والنبات الذي ينمو في ظروف التظليل القوي يكون نموه الخضري هزيلا وإنتاجه قليل ويتدهور بسرعة ، لذا فالضوء هام في تحسين النمو الخضري للنبات وتكوينه لعدد جيد من المدادات والثمار ، كما أن الضوء مهم جدا في تلون الثمار ، ولقد تبين بأن أصناف الشليك التي تمتاز بكبر حجم ثمارها لا تنجح زراعتها الا في الاماكن المعرضة الى اشعة الشمس ، وبالمقابل فان النبات يتضرر عند تعرضه لأشعة الشمس الساطعة والتي يمكن أن تقلل من نموه وتطوره وتخفض من نوعية ثماره .


ونظرا لكبر حجم أوراق الفراولة بالنسبة للمجموع الجذري لذا فأن النبات يستهلك كميات كبيرة من الماء عن طريق النتح وبالتالي تكون احتياجاته من الرطوبة كبيرة ، ولا يتحمل النبات الجفاف خاصة خلال مرحلتي الازهار والاثمار ، حيث يحتاج الى كميات عالية من الرطوبة الارضية ، وإذا ما تعرض النبات لفترة جفاف فأن ذلك يؤدي الى تقصير فترة الازهار وتعجيل نضج الثمار قبل موعدها المحدد للنضج مما يؤدي الى انخفاض القيمة التجارية للثمار ، ويجب ملاحظة أن الرطوبة المرتفعة والزائدة عن حاجة النبات قد تؤثر سلبا في نموه ونمو براعمه الزهرية ونضج ثماره ، كما أن هبوب الرياح القوية الجافة تسيء الى نبات الفراولة فتجعل أوراقه صغيرة كما تجف الثمار على النبات وقد تتساقط الازهار والثمار العاقدة ، لذا من المفضل إحاطة حقل الشليك بمصدات للرياح تكون مناسبة .

وقبل جني الثمار قد نلاحظ ان البعض منها تكون مشوهة وبشكل غريب تختلف عن شكل الثمار السليمة ، فهناك العديد من العوامل البيئية الغير ملائمة تؤدي الى حدوث الثمار المشوهة في الثمار يمكن إيجازها بالتالي :

• حدوث الصقيع .

• الحرارة المنخفضة ولمدة طويلة خاصة خلال التلقيح ونمو الثمار.

• اصابة اجزاء الزهرة او الثمار النامية بالأمراض مثل لفحة الازهار .

• اصابة الازهار او الثمار بالحشرات مثل العناكب .

• الامطار الغزيرة والتي قد تؤدي الى تخفيف سوائل ميسم الزهرة وبالتالي تؤثر سلبا في ضعف التلقيح فتتشوه الثمار لاحقا .

• عدم انتظام درجات الحرارة والإضاءة اثناء نضج الثمار .

• جفاف التربة .

التربة الملائمة للنمو :-

لنبات الشليك القدرة على النمو في أنواع مختلفة من الترب ، إلا أن افضلها هي الترب الصفراء الخفيفة ، جيدة الصرف والتهوية ، هشة ( ناعمة ) رطبة ، ذو محتوى جيد من العناصر الغذائية والمادة العضوية ، ويبلغ معدل درجة تفاعل التربة ( pH ) حوالي 5.5 – 6.6 ، كما يمكن أن يزرع في الترب الرملية الخفيفة بشرط توفير الرطوبة والاسمدة العضوية فيها .

يمكن أن تؤدي الملوحة العالية في التربة الى تقزم النبات واحتراق حواف الاوراق وموت الجذور النشيطة في امتصاص الماء والعناصر الغذائية المخزونة في التربة ، كما يقل عدد الجذور المتكونة من التيجان إضافة الى إنخفاض حاصل النبات ، كذلك تبين بأن الترب الغدقة ( عالية الرطوبة ) تسبب قتل الجذور الكبيرة وإعاقة نمو الجذور الحديثة ، إضافة الى انها تؤدي الى انتشار العديد من الامراض ، ولقد تبين بان زيادة نسبة الجير في التربة تؤدي الى حدوث الاصفرار نتيجة لنقص امتصاص بعض العناصر وخاصة الحديد والزنك بسبب قلة جاهزيتهما في التربة ، ولا يجوز زراعة النبات بنفس التربة بصورة مستمرة وذلك لاحتمال الاصابة بالأمراض والآفات المختلفة .


بقلم : أ.م. أياد هاني إسماعيل العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق


المصادر :-

إبراهيم ، عاطف محمد ( 1996 ) . الفراولة " الشليك " ( زراعتها ، رعايتها وانتاجها ) ، مركز الدلتا للطباعة . جمهورية مصر العربية .

السعيدي ، ابراهيم حسن محمد ( 2000 ) . انتاج الثمار الصغيرة (الجزء الثاني ) ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، العراق.

العلاف ، أياد هاني اسماعيل ( 2017 ) البيئة المناسبة لنمو محاصيل الفاكهة ، دار المعتز للنشر والتوزيع ، الاردن .

حسن ، احمد عبد المنعم ( 2002 ) . إنتاج الفراولة ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، جمهورية مصر العربية .

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 412 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,469