إن افضل طريقة لتربية أشجار التين في البستان هي طريقة الوسط المفتوح ( الكأسية ) وخاصة عندما تكون ثمار الصنف تستعمل كفاكهة مائدة حيث تتصف الاشجار المرباة بهذه الطريقة بالحمل الغزير ذو النوعية الجيدة لوصول اشعة الشمس الى اغلب الثمار المتكونة على الشجرة وخاصة في قلبها ، كما يمكن استعمال طرق التربية الاخرى في تربية اشجار التين مثل طريقة الساق الرئيسي المحور وخاصة للأصناف التي تكون افرعا قوية قائمة في اتجاهها اضافة الى امكانية استخدام طريقة التربية بالسيقان العديدة في تربية أشجار التين .
تتلخص مراحل تربية أشجار التين بطريقة الوسط المفتوح بالمراحل التالية :-
1-   <!--[endif]-->يتم تقصير الشتلة المغروسة على ارتفاع (60 سم) بعد الزراعة .
2-   <!--[endif]-->ينتخب (3 – 4) اغصان موزعة حلزونيا حول الساق على مسافات تتراوح بين (10 – 15 سم) بين ذراع وأخر اذا كانت موجودة وإلا يتم الانتظار الى الشتاء القادم لإكمال انتخابها .
3-   <!--[endif]-->في الشتاء القادم (الاول) يتم تقصير الافرع المنتخبة الى طول حوالي (50 سم) ، كما تقصر قمم النموات الاخرى لمنع منافستها للأذرع الرئيسية .
4-   <!--[endif]-->في الشتاء الثاني يتم انتخاب الاذرع الثانوية حيث ينتخب فرعان ثانويان على كل ذراع رئيسي وإذا كان طولها اكثر من (50 سم) تقصر الى طول حوالي (50 سم) ، بعد ذلك يتكون هيكل قوي متوازن للشجرة وتبدأ بالإثمار بعد ذلك .

إعداد
أ.م. أياد هاني العلاف
قسم البستنة وهندسة الحدائق
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1381 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

924,362