تزرع بعض انواع الخضر متقاربة في مساحة صغيرة من الارض مجهزة لزراعة البذور على ان تنقل النباتات بعد ان تكبر الى مكان اخر يسمى بالمحل الدائم ، ويسمى المكان الذي تزرع فيه النباتات زراعة مؤقتة بالمشتل ، وتنقل النباتات من المشتل حينما تبلغ حجما مناسبا .

      تشتل الكثير من نباتات الخضر وأهمها ( البصل ، اللهانة ، القرنابيط ، الكرفس ، الطماطة ، الفلفل ،الباذنجان والخس وغيرها  )

 

فوائد الشتل :-

       هناك العديد من الاسباب التي تدعو الى تفضيل الزراعة بالشتل عن زراعة البذور مباشرة في المكان المستديم ، واهم هذه الاسباب هي :

<!--[if !supportLists]-->1-    <!--[endif]-->الاقتصاد في مساحة الارض : يوفر الشتل الكثير من مساحة الارض من خلال زراعة البذور في مساحة صغيرة ثم نقلها فيما بعد الى الارض الدائمة .

<!--[if !supportLists]-->2-    <!--[endif]-->الاقتصاد في الوقت : يمكن استغلال الارض في زراعة محصول اخر قصير العمر مثل الفجل اثناء انبات البذور وتكون شتلات المحصول الرئيسي .

<!--[if !supportLists]-->3-    <!--[endif]-->التبكير في موعد الزراعة : قد لا تسمح الظروف الجوية في المنطقة بالتبكير بالزراعة ويمكن في هذه الحالة انتاج الشتلات في مكان اخر او الحصول عليه من مناطق دافئة .

<!--[if !supportLists]-->4-    <!--[endif]-->سهولة العناية بالبادرات والوقاية من الاصابة المرضية والحشرية .

 

مدة نمو النباتات بالمشتل :- تختلف المدة التي تترك فيها النباتات لتنمو بالمشتل حيث يعتمد على ( نوع النبات ، درجات الحرارة ، خصوبة التربة وغيرها من العوامل ) .

 

      تقسيم نباتات الخضر حسب تحملها للشتل :-

     يمكن تقسيم نباتات الخضر حسب سهولة او صعوبة شتلها الى ثلاث مجاميع هي :-

<!--[if !supportLists]-->1-    <!--[endif]-->نباتات سهلة الشتل : من اهمها ( الطماطة واللهانة ) ولا يصادف اي صعوبة في شتل هذه النباتات .

<!--[if !supportLists]-->2-    <!--[endif]-->نباتات متوسطة الشتل : من اهمها ( الباذنجان والفلفل ) ويجب العناية بها عند الشتل من خلال المحافظة على جذورها عند الشتل .

<!--[if !supportLists]-->3-    <!--[endif]-->نباتات صعبة الشتل : من اهمها ( الخيار والبطيخ ) وذلك لأنها تفشل في اعطاء مجموعا جذريا جيدا عند شتلها .

 

 

إعداد
أ.م. أيــاد هاني العلاف
قسم البستنة وهندسة الحدائق
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أيــاد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 409 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2016 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

586,374