الترقيدLayering  عبارة عن دفن فرع او جزء منه في وسط ملائم بحيث يبقى الفرع متصلا بالنبات الام ولا يفصل عنه إلا بعد تكوين الجذور عليه وبعد ان يكون نباتا مستقلا جديدا . ويعتبر الترقيد كطريقة من طرق الاكثار الخضري الملائمة لإكثار العديد من اصول الفاكهة الخضرية وكذلك اكثار بعض انواع الفاكهة المهمة مثل العنب والرمان والزيتون .

فوائد التكاثر بالترقيد :-

<!--ضمان نجاح تكوين الجذور على الفروع المرقدة بسبب بقاء الفروع متصلة بالنبات الام الى ان تتكون الجذور عليها .

<!--تستعمل هذه الطريقة في اكثار النباتات التي يصعب اكثارها بالطرق الخضرية الاخرى خاصة الاقلام والتطعيم مثل بعض اصول الاجاص وبعض اصناف العنب .

<!--طريقة سهلة وبسيطة لان الفروع المرقدة لا تحتاج الى تربة خاصة والى عوامل مناخية معينة كما في الاكثار بالعقل .

<!--لا تحتاج الى خبرة ومهارة كما في طرق الاكثار الخضري الاخرى خاصة التطعيم والتركيب .

<!--النباتات الناتجة من الترقيد تتكون عليها جذور بفترة قصيرة نسبيا عند مقارنتها بالطرق الخضرية الاخرى .

<!--يمكن استعمال طريقة الترقيد في ترقيع بساتين العنب من الكرمات القريبة منها عن طريق انتخاب قصبات طويلة ترقد محل الكرمات الميتة .

 

 عيوب التكاثر بالترقيد :-

<!--من الصعب استخدام هذه الطريقة على نطاق تجاري واسع بسبب الحاجة الى عدد كبير من نباتات الامهات التي تؤخذ منها الفروع لأجل ترقيدها .

<!--قد تعيق الفروع المرقدة اجراء عمليات الخدمة الزراعية وخاصة عمليات العزق ( ازالة الادغال ) والتسميد حول النبات الام .

<!--تعد عملية مجهدة للنبات الام لان الفروع المرقدة تحصل على الغذاء والماء منها حتى تكون جذور وفروع مستقلة عنها .

 

موعد إجراء الترقيد :-

 

ترقد الفروع المتصلة بنباتات الامهات لأشجار الفاكهة المتساقطة الاوراق في فترة السكون ( الخريف – الشتاء ) الى حين بدء النمو ، بينما ترقد نباتات الامهات لأشجار الفاكهة المستديمة الخضرة في فترة الربيع الى اوائل الخريف . وتفصل التراقيد المجذرة في اوائل الربيع القادم اي بعد سنة من ترقيدها .

 

طرق الترقيد :-

 

تقسم طرق ترقيد النباتات الى قسمين رئيسيين هما :

<!--الترقيد الارضي ويشمل بدوره الانواع التالية :-

<!--الترقيد الطرفي Tip Layering))  : يستعمل في اكثار النباتات التي تكون فروعا كثيرة قريبة من سطح التربة حيث تتدلى الى الاسفل وتدفن داخل التربة الى عمق ( 7.5 – 10 سم) لتنمو قمة الفرع اولا الى الاسفل ثم تثنى الى الاعلى ويكون الانحناء قرب قمة الفرع المرقد الذي تتكون الجذور عنده . تستعمل هذه الطريقة في اكثار نبات (Blackberry) .

 

<!-- الترقيد البسيط (Simple Layering) : من ابسط انواع الترقيد وأكثرها استعمالا وفيه يثنى الفرع المراد ترقيده في التربة ويغطى جزء منه بحيث تبقى قمته خارج سطح التربة وتتكون الجذور في منطقة الانحناء داخل التربة . تستعمل هذه الطريقة في اكثار العنب .

 

<!-- الترقيد المركب (Compound Layering)  : في هذا النوع يدفن جزء من الفرع في التربة ويبقى الجزء الاخر ظاهرا فوقها وتكرر العملية حتى تتكون الجذور على الاجزاء المدفونة والنمو الخضري على الاجزاء المكشوفة . يستعمل هذا النوع في اكثار عنب مسكادين لتكوينه قصبات طويلة سهلة الانحناء .

 

<!-- الترقيد الخندقي (Trench Layering)  : يجرى عمل خندق قريب من النبات الام بعمق ( 5 – 8 سم ) وترقد الفروع فيه افقيا وتثبت في اماكن عديدة بواسطة قطع سلكية على شكل رقم ثمانية ، تغطى الفروع المرقدة بطبقة من التربة سمكها (2 سم ) ثم تضاف التربة الى الخندق تدريجيا كلما زاد طول النموات الى ان يصل سمك طبقة التربة ( 12 – 15 سم ) .

 

<!--الترقيد التلي (Mound Layering)  : تتبع هذه الطريقة في اكثار الاصول التي يصعب اكثارها بواسطة الاقلام منها اصول التفاح المقصرة وشبه المقصرة وأصول السفرجل والأجاص . تزرع الشتلات في الشتاء على خطوط تبعد عن بعضها  ( 200 – 240 سم ) وتبعد النباتات عن بعضها ( 30 سم ) ، في السنة الاولى تجرى عليها عمليات الخدمة لغرض تكوين نموات كثيرة وقوية ذات مجموع جذري قوي وعميق ، في الربيع وقبل بدء النمو تقلم النباتات تقليم جائر بقطعها على ارتفاع ( 2.5 سم ) من محل اتصال الساق بالجذر اي ان النباتات تكون منخفضة جدا ويبدأ بتغطية النموات الجديدة عندما يكون طولها ( 10 – 15 سم ) بوضع التربة حول قواعدها بحيث يغطي نصف ارتفاعها ، وعند الشتاء ترفع التربة حول قواعد الفروع المرقدة وتفصل الاغصان المجذرة بمقص التقليم من محل اتصالها بالساق الرئيسي للشتلة الام .

 

<!--الترقيد الهوائي (Air Layering)  :- هذه الطريقة نادرا ما تستخدم في اشجار الفاكهة حيث يجرى ترقيد النباتات فوق سطح التربة على الفروع العالية من النباتات الصعبة الاكثار بالعقل او الترقيد داخل التربة حيث يتم بتحليق ( ازالة حلقة من لحاء الفرع ) من محلات الترقيد ويوضع الوسط البيت موس المرطب حول مناطق الترقيد ويلف بواسطة اكياس البلاستك الاسود ويربط من الجهتين ويفضل ترطيب البيت موس باستمرار حتى لا يجف وبعد الانتهاء من العملية يقطع الفرع المرقد من الاسفل بحيث يحتوي على مجموع جذري جيد .

 

 

إعداد

أ.م. أيـاد هاني اسماعيل العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أيـاد هاني اسماعيل العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2850 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,503