تقسم أصناف العنب الى عدة اصناف مختلفة حسب الهدف من الانتاج ، ولكل من هذه الاصناف مواصفات خاصة بها تختلف عن الاصناف الاخرى من حيث شكل وحجم العناقيد والحبات وطعمها ونكهتها ... وهذه الاصناف هي :-

1-أصناف عنب المائدة : يستهلك عنب هذه الاصناف لغرض الاستهلاك الطازج وذلك نتيجة لمذاق الحبات الجيد وقيمتها الغذائية الكبيرة . ومن اهم مواصفات هذه الاصناف هي انها تكون ذات عناقيد كبيرة غير متراصة ، والحبات كبيرة الحجم ، واللب لحمي قابض كما ان قشرة الحبات تكون مقاومة للنقل ، والأصناف تكون ذات حبات بيضاء او سوداء اللون وذات نكهة عطرية قوية او متوسطة ، وقسم من هذه الاصناف تحتوي على بذور والأصناف الاخرى تكون عديمة البذور .

2-أصناف عنب التجفيف : تكون هذه الاصناف اما حاوية على بذور لإنتاج الزبيب او عديمة البذور لإنتاج الكشمش ، حبات هذه الاصناف تكون مجففة ذات قيمة غذائية عالية وذات طعم مميز ، كما ان حجم الحبات تكون صغيرة او كبيرة حسب الهدف من الاستعمال ، وتحتاج الى نسبة عالية من السكريات ، ويفضل منها الاصناف العديمة البذور تليها الاصناف قليلة البذور مبكرة النضج .

3-أصناف عنب العصير : تتميز هذه الاصناف بإنتاجها العالي من العصير ، ونكهة العصير تكون مشابهة لأصناف العنب الطازج ، وتكون الاصناف عصيرية اللب ذات قشرة رقيقة وألوان الحبات تكون بيضاء او حمراء تكون جيدة النكهة والطعم .

4-أصناف عنب التعليب : تستعمل الاصناف عديمة البذور فيها حيث تعلب الحبات في عبوات من الصفائح المطلية والمضادة للحموضة ، وتقسم بدورها الى اصناف تدخل في عمل مربى العنب وتكون غنية بالمواد البكتينية وأصناف عنب التقطير تدخل في عمل العصير الابيض وتكون حامضية المذاق .

 

 

إعداد 
أ.م. أياد هاني العلاف
قسم البستنة وهندسة الحدائق
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف قسم البستنة وهندسة الحدائق كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 241 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2016 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,503