undefined

 بعد تسوية الارض وتقسيمها الى خطوط او مصاطب او احواض توضع البذور بالتربة  بإحدى  الطرق التالية :

1-        وضع البذور في جور ( حفر ) : تتبع هذه الطريقة في زراعة الكثير من نباتات الخضر والتي تزرع على مروز او مصاطب مثل ( الباقلاء ، الفاصوليا ، القرع ، الخيار ، الرقي والبطيخ )  ، توضع بكل حفرة (2-4) بذور وتختلف المسافات بين الحفر حسب المساحة اللازمة لانتشار النبات وتكون الحفر غالبا في الثلث العلوي من المرز .

 

2-    نثر البذور : تنثر البذور عادة عند الزراعة في الاحواض نثرا منتظما باليد تتبع هذه الطريقة في زراعة ( السبانخ ، الفجل ، الجزر وغيرها ) .

 

 

3-   وضع البذور في سطور ( خطوط ) : توضع بذور انواع من الخضر في سطور داخل احواض وتعمل مجاري رفيعة بواسطة وتد او بالفأس وتنثر البذور فيها على الابعاد المطلوبة او بالكثافة المرغوبة ، تمتاز هذه الطريقة بسهولة تنظيف الارض من الحشائش .

 

           مسافات الزراعة :-  تتوقف مسافات الزراعة على عوامل عديدة منها ( نوع الخضر ، الصنف ، خصوبة التربة ، موعد الزراعة وغيرها من العوامل ) ، يشغل قسم من النباتات حيزا كبيرا من التربة عند الزراعة مثل ( القرع والبطيخ ) مما يلزم زراعتها على مسافات اوسع من النباتات الاخرى وعلى مسافات اقل في الاراضي الخصبة عما هو عليه في الاراضي الضعيفة ، كما ان نبات الطماطة يزرع على مسافة اقل في العروة الشتوية عن العروة الصيفية وذلك لكي تحمي النباتات بعضها البعض اثناء الشتاء .

 

             عمق الزراعة :- يختلف عمق زراعة بذور الخضر على عوامل عديدة منها ( نوع المحصول ، موعد الزراعة ، العوامل البيئية ونوع التربة ) ، تزرع البذور الصغيرة الحجم عادة على عمق (3ملم ) اما البذور الكبيرة الحجم فتزرع على عمق حوالي (3-4سم ) .

 

 

 

 

 

       تغطية البذور بعد الزراعة : تغطى البذور بعد الزراعة بطبقة من الرمل الناعم حيث يساعد على حفظ الرطوبة ويعمل كطبقة عازلة تمنع التربة الموجودة اسفل البذور من الجفاف ، كما تفيد كثيرا في البذور الرهيفة وفي الاراضي التي تميل الى التشقق للحفاظ على البذور من الحركة . يجب ان تضغط التربة جيدا فوق البذور في الاراضي الخفيفة لضمان ملامسة التربة للبذور لضمان الانبات الجيد ، اما في الاراضي الثقيلة فيجب الاكتفاء بضغط التربة ضغطا خفيفا فوق البذور .

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف قسم البستنة وهندسة الحدائق كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 306 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2016 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

519,146