فاكهة الكيوي ( Kiwifruit ) زراعتها ، رعايتها وانتاجها ....

ينتمي الكيوي الى العائلة ( Actinidiaceae ) والتي تكون نباتاتها اما شجيرية او متسلقات ، تعيش في اسيا من جبال الهيمالايا الى اليابان ويعتقد ان موطنها الاصلي هو الصين ، نبات الكيوي نبات متسلق وغالبا ما تكون الاوراق والفروع وبرية  (مغطاة بأوبار ) وازهاره ثنائية المسكن ( اما مذكرة او مؤنثة ) وقد تكون خنثى .

شجرة الكيوى تحتاج إلى ظروف بيئية مناسبة لأنتاج ونمو النبات ففى فصل الصيف تحتاج إلى جو دافئ وفى فصل الشتاء يحتاج النبات لدرجة حرارة منخفضة بحدود 600-1000 ساعة برودة حسب الاصناف وبحيث تنخفض فيها درجة حرارة الهواء لاقل من 8 درجات مئوية لتمايز البراعم الزهرية والرطوبة يجب الا تقل عن 60 % وانسب الاراضى لزراعة الكيوى هي الاراضى الغنية بالمادة العضوية والجيدة الصرف ، والرياح القوية تؤثر على الشجرة وتمزق اغصانها الصغيرة لذلك ينصح بإحاطة البستان المزمع اقامته بمصدات الرياح قبل أنشاؤه بسنتين على الاقل من زراعة الغراس . وبالنسبة للرى فان النبات حساس لنقص الماء في التربة وعليه فان مواعيد السقاية وكمية المياه وطرق السقاية بالغة الاهمية وخاصة للغراس الفتية وكما يجب الحفاظ على مستوى رطوبى بين 70-90 % للبستان المنتج وينصح باستخدام الرى الموضعى تنقيط أو رذاذ قصير ولا يسمح بتجميع المياه في منطقة انتشار الجذور لأنها تسبب تعفن واختناق الجذور . طرق زراعة الكيوي تشابه الى حد ما طرق زراعة وتربية العنب .

أوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة. تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4سم. ثمرة الكيوي متطاولة أو بيضاوية لونها بني وعليها وبر وخشنة الملمس، اللحم أخضر زاهي وتحتوي على عديد من البذور السوداء التي تؤكل مع اللحم .

 

يتكاثر جنسيا بالبذور في شهري اذار ونيسان ، او خضريا بالعقل الساقية في كانون الثاني او بالتطعيم والترقيد في الربيع . 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 584 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

745,413