الاسم العلمي     Gerbera  jamisoni 
العائلة المركبة Compositae     
الموطن الاصلي:  جنوب افريقيا

من زهور التنسيق الجميلة جداً ومن النباتات المعمرة وزهرة صالحة للقطف ومن الممكن الحصول على ازهارها على مدار السنة داخل البيوت الزجاجية والبلاستيكية والتي يمكن التحكم فيها بدرجات الحرارة والرطوبة وكمية الضوء ، وتتعدد أنواع الجربيرا وألوانها بشكل لا يوصف ليصل العدد إلى الآف الأنواع ، وتتدرج ألوانها من الابيض إلى الاحمر والأصفر والزهري مروراً بكافة درجات اللون بحد ذاته.

الظروف البيئية لإنتاج الازهار ...

 

تزرع جيربيرا داخل البيوت الزجاجية على مدار السنة ، ومن الممكن زراعتها في الحقول من الشهر الرابع والخامس ، ولغرض انتاج ازهار القطف داخل البيت الزجاجي يجب التحكم بالظروف البيئية حيث يحتاج نبات الجيربيرا الى الضوء الاعتيادي في فصل الصيف ويحتاج الى 40 واط منه لكل متر مربع في فصل الشتاء والوقت المراد من تكوين البرعم الزهري هو 45 يوما ، درجة الحرارة المثلى لانتاج الازهار في الصيف تتراوح مابين 8-20 درجة مئوية . ويجب تغيير الهواء يوميا ، اما في الدول الحارة فتحتاج الجيربيرا الى حرارة تتراوح بين 26-30 درجة مئوية حيث تكون الاضاءة قوية . والنقطة المهمة هنا لزراعة الجيربيرا ولغرض الانتاج هي درجة حرارة التربة حيث تتراوح مابين 6-10 درجة مئوية . ومن الضروري هنا تغيير وتنقية الهواء داخل البيوت الزجاجية وذلك لدرء انتشار الامراض والفطريات .

التكاثر : من الممكن اكثار الجيربيرا بطريقتين
-1
 التكاثر بالبذور :-  موعد زراعة نباتات الجربيرا بالبذور يكون في الشهر الثالث بشكل دايات ومدة تكوين البذور الى النمو الخضري تكون من 3-4 أسابيع  وبعد نمو النبات وظهور خمس وريقات يجب ان تفرق وتكون المسافة بين شتلة واخرى من 2-3 سم وفي هذه الفترة تحتاج الى درجة حرارة من 18 – 20 درجة مئوية والى السقي يومياً وبعد ذلك تنقل الى الاوعية الى ان تظهر للشتلات عشرة اوراق فتنقل مرة اخرى الى البيوت الزجاجية .

-2  التكاثر الخضري ان التكاثر الخضري لهذه النباتات يكون بواسطة التقسيم ويكون موعد الاكثار بداية الشهر الثالث الى بداية الشهر الثامن ، وللحصول على نباتات محسنة من هذه الشتلات تزرع في الاوعية داخل البيوت الزجاجية ، وتحتاج الى درجات حرارة من 18-20 درجة مئوية ، والى السقي مرتين في الاسبوع ، ولا تتحمل السقي الكثير نظرا لانتشار الامراض الفيروسية .

زراعة الجربيرا داخل البيوت الزجاجية
بعد الحصول على شتلات جيدة وللحصول على ازهار قطف تزرع داخل البيوت الزجاجية وتكون المسافة بين شتلة واخرى 30-50 سم وعمق جذور النبات في الارض يكون 40 سم ، وبعد زراعة الشتلات باربعة اسابيع يجب تسميدها مع السقي المنتظم .. وفي الشتاء تحتاج ان تكون حرارة التربة 20 درجة مئوية وفي حالة مرض الشتلات يجب ازالتها وزراعة شتلات اخرى ،  يبدأ انتاج الجيربيرا في بداية الشهر الثاني والثالث ويستمر الى الشهر الثامن ويستمر الى الشهر التاسع والعاشر. تقطف في فصل الصيف مرتين في الاسبوع ويكون فصل الزهور عن الشتلات من اسفلها باليد او بواسطة سكين حادة .

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 773 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,672