undefined

ينتمي الخيار في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والرقي والبطيخ ، وهو نبات مرطب جدا خاصة عند تناوله في أيام الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة ، ومن  اهم فوائده الصحية والغذائية :-

1-    يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعرة حرارية فقط ، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

2-     يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3-     يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من المواد السامة الضارة والتي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4-      يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظام وعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

5-      يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت .

6-     التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

7-    علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد .

8-    يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم ، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

9-     يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم ، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

10-   يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

أنواع الخيار المختلفة .......

يوجد عدة أنوع للخيار مثل الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله الى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق ، والخيار الياباني الذي يسمى “كيوري” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء. ، الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة ، والخيار الإيراني يسمى “بميني” لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا ، كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

 

 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2015 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

546,802