undefined
كما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية  وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة .
وتنمو المادة اللبنية في أوراق العقد من الخس .والتي تحتوي علي خليط من المواد الفعالة وعُرفت منذ قرون طويلة وإستخدامها في الأغراض الطبية مثل كمسكنات للألم .
 
فوائد الخس الصحية
 
على الرغم من أن المادة اللبنية التي توجد في معظم أنواع الخس البري ولا توجد في أنواع الخس التجارية ،فإن الخصائص الصحية للخس هائلة وذلك لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
 
يعالج فقر الدم : يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
 
المواد المضادة للأكسدة : الخس غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين E  وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع حدوث الشيخوخة المبكرة .
 
عظام قويةهناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K   وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .وخاصة عند النساء بعد سن اليأس  وكبار السن .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
 
يعالج الخس الإمساكوذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل عصير الخس علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون .
 
يعالج الخس السعاليعمل عصير الخس كمضاد للسعال ويساعد في تخفيف السعال العصبي وكذلك يعالج الربو وإلتهاب الشعب الهوائية .
 
يساعد الخس علي الترطيبيعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .
يساعد الخس علي التطهير : وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
 
التخديرإستخدم الأطباء الخس منذ قرون طويلة كبديل عن الأفيون . وذلك بسب أنه يعمل كمسكن طبيعي لقتل الألم .و يمكن  إستخدامه في علاج إضطرابات النوم ، وتهيج الجهاز العصبي ، والقلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن  .وبالتاي عند تناول كوب عصير من الخس أو الكرفس قبل ساعة من موعد النوم يجعلك تنعم بليلة نوم هادئة .وكلما شعرت بالقلق أو العصبية يساعدك في الإسترخاء والهدوء النفسي .
 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2015 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

505,031