عيش الغراب أو المشروم (Mushroom) ، هو فطر مثمر والذي ينمو فوق الأرض. حيث توجد أصناف كثيرة من الفطريات اللحيمة ، التي تشبه المظلة في شكلها. وينمو عيش الغراب بكثرة في الغابات ومناطق الأعشاب.

كان العلماء في الماضي يعتبرون عيش الغراب وكذلك الفطريات الأخرى نباتات غير خضراء. أما اليوم فينظر إلى الفطريات باعتبارها مملكة مستقلة في عالم الأحياء. يختلف عيش الغراب  مثل باقي الفطريات عن النباتات الخضراء في كونه لا يحتوي على الكلوروفيل وهو المادة الخضراء التي تستعملها النباتات في صنع الغذاء. وبدلا من ذلك يعتمد عيش الغراب في حياته أساسا على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة في التحلل في البيئة المحيطة. يوجد نوعين من الفطر ( فطر سام وفطر صالح للأكل) .

والجسم الثمرى لهذا الفطر عبارة عن ساق وقبعة وله ألوان مختلفة وقد يكون أبيض اللون أو ملونا بألوان شاحبة أو زاهية وقد يتبرقش مما يعطيه شكلا جميلا , وهذا الاختلاف في الشكل يكون تبعا لإختلاف الأنواع وكذلك أيضا الإختلاف في الحجم .

 ويؤدي أيضا الإختلاف في الأنواع إلى الإختلاف من حيث البيئة التي ينمو عليها عش الغراب , فبعض أنواع الفطر تنمو على الخشب والبعض الأخر ينمو علي قش الأرز و البعض الأخر ينمو على مواد عضوية متحللة , كما أنه يختلف من حيث الجو فبعضها ينمو في الجو البارد والبعض ينمو في الجو الدافئ والبعض ينمو علي مدار العام . ونظرا لتعدد الأماكن التي ينمو فيها فطر عيش الغراب والبيئات المختلفة فإن تلك الأنواع تختلف إختلافا بينا من حيث صلاحيتها للأكل فمنها ما يمكن أكله ومنها ما لا يمكن أكله , وتتميز أنواع المشروم الصالحة للأكل بنسبة بروتين عالية كما أن هذا الفطر يحتوى علي فيتامينات هامة وبعض الأملاح المعدنية , ومعروف منذ القدم بأنه سهل الهضم ومكمل غذائي كامل للجسم .

سبب تسمية فطر عيش الغراب بهذا الإسم :

   يرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواع المشروم تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه , لهذا أُطلق عليه عيش الغراب , وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز .

ولفطر عيش الغراب ( المشروم ) فوائد صحية وطبية عديدة, نذكر منها : 
1- يستخدم عيش الغراب كعلاج فعال للأنيميا الحادة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات.
2- لا يحتوى المشروم على أى نسبة من الكوليسترول . 
3- عدم إحتوائه علي دهون, فإن فطر عيش الغراب لا يحتوى على دهون كالتى فى اللحوم . 
4- عيش الغراب غذاء هام لراغبى الرشاقة . 
5- مكمل غذائي عام للجسم ( للأطفال , والشباب , وكبار السن ).
6- منتج نباتي (Organic عضوي) لا يحتوى على أي كيماويات أو مبيدات.
7- يحتوى الفطر على نسبة بروتين مرتفعة تعادل نسبة اللحوم (بديل للحوم) .
<!--

 

 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3116 مشاهدة
نشرت فى 24 نوفمبر 2015 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

924,385