الاسم العلمي : Ananas  comosus

الاسم الانكليزي : ِ Pine apples

العائلة: Bromeliaceae

 

الأناناس نبات استوائي ارضي الموطن الأصلي له هو أمريكا الاستوائية ومنها انتقل إلى جميع المناطق الحارة مثل هاواي وكوبا والبرازيل ، ويتبع النبات نباتات ذوات الفلقة الواحدة ويعتبر من النباتات العشبية يتميز بوجود نمو مرستيمي قمي واحد على ساق النبات كما في النخيل ، يتحدد نمو النبات بالنورة التي تتحول إلى ثمرة يعلوها التاج

 

الوصف النباتي للنبات :-

<!--المجموع الجذري :-

جذور الأناناس معظمها تكون سطحية الانتشار لا يوجد تغلظ ثانوي فيها لعدم احتوائها على طبقة الكامبيوم وتنتشر الجذور أفقيا لمسافة مترين وعموديا لمسافة متر واحد داخل التربة ، يلاحظ وجود نوعين من الجذور الأول هو الجذور الأرضية النامية من قاعدة الساق في منطقة تحت سطح التربة والثاني هو الجذور الابطية المتكونة من آباط الأوراق القاعدية.

 

2- المجموع الخضري :-

1- الساق :- للأناناس ساق واحدة قائمة تصعب رؤيتها لكثافة الأوراق النامية عليه والساق مكون من قشرة خارجية تليها طبقة صلبة وتحيط بهذه الطبقة طبقة أخرى أسفنجية ، يتراوح طول الساق بين (20-30سم) وطول النبات ككل بحدود المتر الواحد وقطره (2-4سم) وأقصى مسافة لانتشار الأوراق بين (120-150سم) ، تنمو على الساق أفرخ متكونة من براعم ابطية وعرضية تختلف تسميتها حسب منشئها فالنموات المتكونة على الحامل الزهري تسمى أفرخ الحامل الزهري والمتكونة على الساق تسمى الأفرخ الساقية ، وهناك نموات تنمو من البراعم الموجودة على الجزء القاعدي للساق تحت سطح التربة تسمى السرطانات

2-الأوراق :- تختلف أوراق الأناناس في الطول والشكل والحجم واللون والعدد تبعا للصنف ومنطقة النمو ومنطقة تكوينها على الساق ، الأوراق القاعدية رمحيه مستدقة الطرف عريضة قرب اتصالها بالساق ، يليها نوع أخر من الأوراق الموجودة قرب منتصف الساق والتي تتميز بكونها أطول الأوراق حيث يبلغ أقصى طول لها حوالي 100سم وعرضها بحدود 5سم ،

تليها أوراق احدث منها تكون اقصر يتراوح عدد الأوراق الفعالة التي تنمو على الساق قبيل تكوين النورة 70-80ورقة في المتوسط ترتيب الأوراق يكون حلزوني على الساق وتحتوي أوراق بعض الأصناف على أشواك قوية حادة على حافاتها في حين بعض الأصناف تكون خالية من هذه الأشواك .السطح العلوي للورقة أملس اخضر لامع أو احمر مسمر شمعي خالي من الثغور والسفلي يكون ذا لون فضي ابيض تنمو عليه الشعيرات الزغبية بكثرة ، كما أن الأوراق تتصف بقابليتها على مقاومة فقدان الماء وخزنه لوجود خلايا خاصة في الورقة تعمل على خزن الماء

3-النورة والثمرة :-  الثمرة هي استمرار لتطور النورة العنقودية المتكونة من عدد كبير من الأزهار والتي تكون ما يعرف بالثمرة المتجمعة Multiplefruit ، والأزهار مرتبة ترتيب حلزوني منتظم على المحور الزهري وتكون محمولة على محور الثمرة الذي هو امتداد للحامل الزهري وهذا الأخير يمد الأزهار بالغذاء ، الزهرة تتطور إلى ثمرة مفردة والثمار المفردة تندمج أجزاؤها القاعدية مكونة الثمرة المتجمعة ، الزهرة كاملة خنثى والثمرة عذرية بدون بذور والثمار ثقيلة الوزن (9, 0 – 7, 2 كغم) وقد يصل حاصل الدونم الواحد من 15-20طن وعند شراء الأناناس يجب اختيار الثمار الكبيرة الحجم الناضجة حيث لها اكبر كمية لحم قابلة للأكل وثمرة الأناناس لها نكهة خاصة وهي مصدر جيد لفيتامين ج وهي عالية المحتوى من السكريات .

 

المناخ الملائم Suitable climate :

الأناناس من فواكه المنطقة الاستوائية والتى تمتاز بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال معظم فترات السنة. فالأناناس لا يجود في المناطق الباردة أو المعتدلة الباردة ولكن يجود في المناطق الاستوائية ويمكن زراعته بنجاح في المناطق المعتدلة الدافئة. وتحتاج الثمار إلى فترة حارة منخفضة الرطوبة لتمام إنضاج الثمار. وأنسب درجة حرارة لنمو النبات هى 32 درجة مئوية خلال الصيف و21 درجة خلال الشتاء, ويمكن لنبات الأناناس تحمل الجفاف بدرجة كبيرة. وتحتاج الثمار إلى جو مشمس لإتمام نضج الثمار, ونقص الإضاءة يقلل من كمية وجودة المحصول.

 

التربة المناسبة Suitable soils:

يجود الأناناس في الأراضى الصفراء جيدة الصرف والتهوية. ويزرع بنجاح في الأراضى الرملية المستصلحة لقلة احتياجاته المائية. ويراعى الاهتمام بالعمليات التسميدية نظراً سرعة نمو النبات وفقر الأراضى الصحراوية في العناصر الغذائية. وأفضل أنواع الأراضى لزراعة الأناناس هى الأراضى الصفراء الطميية ذات المحتوى العضوي المرتفع جيدة الصرف والتهوية.

 

الري Irrigation:

أوراق الأناناس أوراق صبارية طويلة مغطاة بطبقة من الكيوتكل وكذلك طبقة شمعية خاصة علي السطح السفلى للورقة مما يقلل من معدل فقد الأوراق للماء. كما إن الورقة تحتوى على نسيج مخزن للماء مما يؤخر ظهور أعراض نقص الماء على النبات. وتحتاج النباتات الصغيرة حديثة الزراعة إلى الري علي فترات متقاربة. ثم تروى النباتات الكبيرة على حسب حاجة المزرعة للري. ويراعى الاهتمام بالري في فترة نمو الثمار مع تقليل كمية المياه في مرحلة نضج الثمار.

 

التكاثر Propagation:

يتكاثر نبات الأناناس بعدة طرق أهمها:

<!--الإكثار بالخلفات Propagation by ratoons :

الخلفة عبارة عن نمو خضرى يخرج عند قاعدة الساق بالقرب من سطح التربة, وتنشأ من برعم عرضى موجودة في قواعد الأوراق عند سطح التربة. وهى وسيلة إكثار خضرية بالتالى تعطى نباتات مشابهة للأم تماماً. وتعطى نباتات الأناناس عدد من الخلفات حولها يترك منها أثنين للحصول عل محصول في العام القادم والباقى يقلع ويستخدم في الإكثار.

<!--الإكثار بالسرطانات  Propagation by Suckers:

السرطانات هى نموات جانبية تخرج على محور الساق الرئيسي للنبات من البراعم الجانبية الموجودة بالقرب من سطح التربة,  وليس لها مجموع جذرى مستقل, بالتالى تزرع في الصوبة أو في أرض المشتل لاستنبات مجموع جذرى قوى ثم يتم نقلها إلى المكان المستديم. وتعطى السرطانات نباتات مشابهة تماماً للأم.

<!--الإكثار بالنموات الجانبية  Propagation by Slips:

وهي نموات خضرية تتكون أسفل الثمرة. وليس لها مجموع جذرى مستقل وتفصل عن النبات وتزرع في قصارى في المشتل لتكوين مجموع جذرى. وبعد سنة من الزراعة بالمشتل تنقل إلى المكان المستديم.

<!--الإكثار بالتاج  Propagation by Crown:

والتاج هو الأوراق الصغيرة الخضراء الموجودة علي قمة الثمرة. وغالباً يتم تسويق الثمار بالتاج, ويمكن الحصول عليه من المصانع التى تقوم بصناعة العصائر أو المعلبات. ويتم فصلة إلى أوراق تاجية تزرع في المشتل لمدة سنة ثم تنقل للمكان المستديم.

 وتزرع نباتات الأناناس في الأراضى الصحراوية علي مسافة 100 سم بين الصفوف و 60 سم بين النبات والأخر.

الاستعمالات والفوائد ....

<!--يكافح الرشح وعوارضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C

<!--يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس

<!--يدر البول، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها

<!--يستعمل من قبل من يتبع حمية، ولأنه مدر للبول، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم

<!--يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين

<!--يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة

<!--ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان

<!--عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الأورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت أسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة

<!--يكافح القروح والحروق

<!--باحتوائه على مادة الفلوريد الذي يمنع التسوس الأسنان ويفضل أن يعطى إلى الأطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة.

 

 

إعداد

أ.م. أيــاد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أيــاد هاني العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 347 مشاهدة

ساحة النقاش

rabouha

بارك الله فيكم

rabha فى 3 فبراير 2016 شارك بالرد 0 ردود

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

744,499