الاسم الانكليزي  Kiwifruit

الاسم العلمي  Actinidia chinencis

العائلة  Actinidiaceae

الكيوي شجرة نفضية ( متساقطة الاوراق) موطنه الاصلي الصين في جنوب شرق اسيا تعيش في اسيا من جبال الهملايا الى اليابان ، والكيوي نبات متسلق غالبا ماتكون الفروع والاوراق مغطاة بوبر ، ازهاره منفصلة الجنس ( اما ازهار مذكرة او مؤنثة ) وقد تكون خنثى ونباتاته ثنائية المسكن حيث ان المبيض عقيم في الازهار المذكرة وحبوب اللقاح عقيمة في الازهار المؤنثة .

الثمرة عنبية Berry وتحتوي على عشرة اضعاف ماتحتويه ثمار الليمون من فيتامين ج وتحتوي كذلك على السكريات ونسبة قليلة من البروتين وخالية من الدهون ، كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد .

يفضل الكيوي الاماكن المظللة والباردة لكنها حساسة للصقيع الذي يحدث في شهر شباط والذي يرافق انتفاخ البراعم ، ويحتاج الى 400-800 ساعة برودة ويمكن ان تتحمل انخفاض الحرارةالى 10م . لكنها تتاثر بالرياح التي تؤدي الى جفاف الاوراق ، وقد يعطي الكيوي نموا طوليا من 3-10 م سنويا .

يفضل الكيوي الترب الخصبة العميقة ذات 6-7 PH كما لاتتحمل النباتات غداقة التربة .

يكاثر النبات جنسيا بالبذور خلال اذار ونيسان او بالعقل الساقية او بالتطعيم او بالترقيد .

تزرع النباتات على مسافة 3*4 م وتربى بطريقة الاسلاك (كما في العنب) او على القمريات (العرائش) ويتم الحصول على الثمار من نموات عمرها سنة واحدة وغالبا تشابه طريقة حمل العنب ، تزهر النباتات في شهر حزيران او اواخر ايار وهناك حاجة ملحة لوجود اشجار مذكرة واخرى مؤنثة في نفس البستان لضمان حدوث التلقيح بمعدل شجرة مذكرة لكل 3-6 مؤنثة.

المصدر: ايــــاد هـــاني العـــلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 2338 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,261