الاسم العلمي Psidium guajava L.

العائلة  Myrtaceae

الجوافة نبات استوائي مستديم الخضرة موطنه الاصلي امريكا الاستوائية وقد نشأ في المكسيك ويزرع الان في امريكا كما يزرع في البرازيل وكولومبيا وبيرو .

يميل جذع الشجرة الى ان يكون رفيع غير متغلظ ويصل ارتفاعه الى 7 م والجذور سطحية غير متعمقة كثيرا في التربة ، الورقة بسيطة بيضاوية متطاولة طولها اكثر من 10سم ولها زغب خفيف على سطحها السفلي ، طبيعة الحمل على الافرع الحديثة النامية من خشب عمره سنة او اكثر .

الازهار بيضاء الى صفراء باهتة اللون وتظهر من براعم خليطة والنورة ابطية تخرج الزهرة الخنثى واحدة او مجموعة صغيرة من الازهار ، الثمرة عنبة شكلها عند نضجها يكون كرويا او بيضويا او كمثريا ولونها ابيض الى الاصفر وتكون ذات لحم ثخين يحيط بالبذور ومذاق الثمرة حلو وله رائحة مميزة ولون اللحم ابيض الى الاحمر القرمزي الغامق .

تنجح زراعة الجوافة في المناطق ذاتارتفاعات من صفر حتى 650 م فوق سطح البحر وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة فوق 46م كما تتحمل انخفاض الحرارة حتى 7م كما انها لاتستطيع مقاومة الصقيع او انخفاض الحرارة دون الصفر المئوي .

وتستطيع شجرة الجوافة الصمود بوجه العواصف لكون جذورها متكونه من شبكة دقيقة يمكنها تثبيت النبات وتنمو الجوافة في مناطق متباينه في كمية امطارها من 25- 500 سم ويمكنها مقاومة الجفاف وتنمو في كل انواع الاراضي دون استثناء سواء كانت ثقيلة ام خفيفة وتنمو في ترب غنية او فقيرة وتستجيب للري والتسميد .

تتكاثر الجوافة جنسيا بواسطة البذور وخضريا بواسطة العقل الساقية والجذرية والتطعيم والتركيب والترقيد الهوائي

تزرع على مسافة 7 م بين الخطوط و6 م بين اشجار الخط الواحد .

الثمار يمكن تقسيمها الى قسمين حسب طعمها الاول يشبه  طعم ثمار الاناناس والثاني يشبه طعم ثمار الفراولة وثمار الجوافة غنية يفيتامين أ و ج

المصدر: إياد العلاف
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 1842 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

644,405