الاسم الانكليزي PAPAYA

الاسم العلمي  Carica papaya L

العائلة  Caricaceae

 

البابايا نبات عشبي كبير جدا موطنه الاصلي امريكا الاستوائية ويحتمل ان يكون قد نشأ في جنوب المكسيك . وهو سريع النمو سريع الاثمار ثماره ذات طعم مقبول وتحتوي الثمرة على عدد كبير من البذور ويكثر بواسطتها (البذور) حيث لاتوجد اصناف مكثرة خضريا

الباباظ نبات استوائي دائم الخضرة من ذوات الفلقتين ، لايعمر طويلا يصل ارتفاعه الى 7 امتار له جذع او ساق واحد ونادرا مايكون له تفرعات جانبية ، الساق مجوفة شبه خشبية والنبات سريع الاثمار يعطي الحاصل في السنة الاولى من زراعة البذور ولاينصح ببقاء الشجرة اكثر من 5 سنوات .

الاوراق كفية مفصصة كبيرة يصل طول نصلها الى نصف متر وحامل الورقة طويل وللنبات مرستيم قمي يكون الاوراق وتتكون الثمار في اباط الاوراق والمحصول يكون محمولا مباشرة على الساق ويقل حجم الثمار كلما ارتفع النبات وكبر .

والنبات ثنائي المسكن والازهار بجميع انواعها تتكون في اباط الاوراق والزهرة المذكرة بيضاء اللون نسبيا قمعية والازهار المؤنثة اكبرحجما من المذكرة ولها مبيض كروي كبير ، اما الجذور فتكون سطحية الانتشار لاتتعمق في التربة ولهذا يحتاج النبات للماء والمعادن بكثرة .

الثمار عنبة كروية او مستديرة متطاولة يتراوح وزنها من نصف الى 5 كغم قشرتها رقيقة ملساء لونها من الاصفر الى البرتقالي الغامق عند النضج

تنتشر زراعة الباباظ في المناطق الدافئة والحارة وافضل الترب لزراعته هي الترب الرملية والمزيجية الجيدة الصرف المضاف لها اسمدة عضوية وعناصر كالحديد والنحاس والزنك .

يؤكل لحم الثمار كما تؤكل البذور ولحم الثمرة غني بفيتامين  أ و ج وعنصري البوتاسيوم والفسفور وحليب الثمار يستخدم لعلاج سوء الهظم .

 

 

المصدر: ايــــاد العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 102/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1616 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,201