الجذع (Trunk) : جذع الكرمة هو الساق الدائمي لها والذي يختلف أصله حسب طريقة تكوينه فالجذع المكاثر جنسيا يكون ذا أصل جنيني والمكاثر خضريا يكون ذا أصل خضري ، لايوجد للعنب ساق حقيقية لأنه عبارة عن نبات متسلق ، يكون طول الجذع المدفون تحت سطح التربة حوالي 20-40سم حسب المناطق وفي الأراضي الرملية يمكن أن يصل إلى عدة أمتار وحسب طريقة الزراعة . أما سمكه فيتراوح بين 6-8سم وعليه تتكون طبقات الجذور .

تعتمد هيئة وحجم الجذع على طريقة التربية والتقليم حيث يتراوح طول الجذع بين 20سم إلى بضعة أمتار حسب المناطق ففي المناطق حارة والرطبة يمكن أن يصل طول الجذع للأعناب البرية من 15-20م وبسمك 8-10سم . أن جذع الكرمة ليس مستقيما بل يكون مطاطي وملتف حول المساند التي يتسلق عليها.

أما الوظائف الفسلجية للجذع فهي النمو والتأقلم للظروف الجوية والنقل والخزن للمواد الغذائية والنتح والإسناد للجهاز الهوائي للكرمة .

يحمل الجذع عدة عناصر خشبية للكرمة وهي:

1-رأس الكرمة Head : وهو الجزء المتضخم الواقع فوق نهاية الجذع ويكون قريب أو بعيد عن سطح التربة حسب المنطقة وطريقة التربية . يكون حجم الرأس حسب توافق الطعم مع الأصل أو حسب الجروح المسببة من التقليم والتي تسحب العصارة المصنعة في الأوراق والضرورية لالتحام الجروح والتي تؤدي إلى تغذية انسجة في منطقة الجرح وبذلك تتضخم .

2-الأذرع Arms : هي عبارة عن تفرعات متعددة السنين والأكثر عمرا للكرمة يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة أو سميكة أو مرنة ، تكون الأذرع في الأعناب البرية وفي المناطق الحارة دائمية أما في الأعناب المزروعة فتكون اذرع قصيرة وعادة تشاهد الأذرع الطويلة والمرنة على العنب المربى بطريقة القمريات .

3-الكوردونات Cordons :عبارة عن اذرع طويلة أو تسمى جسور اثمارية يكون عمرها بين 3-5سنوات وبسمك كاف وبطول يتراوح بين 50,0-5,1م وتكون مطاطية غير سميكة يوجد عليها تفرعات عمرها سنتين .

4-القصبات Canes : تسمى الفروع السنوية بعد سقوط أوراقها بالقصبات أي أنها عبارة عن نموات حديثة ناضجة في الخريف ونامية على خشب.

المصدر: [email protected] [email protected] تدريسي في قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 302/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
105 تصويتات / 1663 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,152