شجرة الزيتون Olea europaea L. رمز المحبة والسلام وهي الشجرة المباركة التي ورد ذكرها في جميع الكتب السماوية وتحتل مكانه مرموقة بين الأشجار المثمرة لما لها من قيمة غذائية وطبية لاستخدام ثمارها كغذاء رئيسي بينما يعد الزيت المستخرج من الثمار غذاء ودواء في نفس الوقت فضلا عن تحمل الأشجار للظروف البيئية غير الملائمة كالجفاف والملوحة .
يكاثر الزيتون إما جنسيا أو خضريا وهناك طرق عديدة لإكثاره خضريا منها  (التطعيم ، التركيب ، الترقيد ، السرطانات، البويضات، والعقل) ويفضل إكثاره خضريا بالعقل لسهولة إجرائها وقلة التكاليف وإمكانية الحصول على شتلات كثيرة في مساحة محدودة .
وتعد العقل الساقية نصف الخشبية من أكثر أنواع العقل شيوعا واستعمالا في إكثار أصناف الزيتون المختلفة على النطاق التجاري لإمكانية تجهيزها وزيادة نسبة نجاح تجذيرها . وتختلف نسبة نجاح تجذير هذه العقل باختلاف مواعيد تجهيزها من الأشجار الأم وذلك لاختلاف محتواها من الهرمونات الداخلية والمواد الغذائية ومحفزات النمو والعوامل المساعدة للتجذير كذلك يؤثر في إكثار الزيتون بالعقل معاملة العقل بمنظمات النمو النباتية كالاوكسينات التي لها أهمية في زيادة نسبة نجاح تجذير العقل واختزال الوقت اللازم لذلك ، ومن الاوكسينات المستعملة لهذا الغرض الأوكسين الصناعي أندول حامض البيوتركIBA  الذي له دور في زيادة نسبة نجاح تجذير العقل وزيادة معدل عدد الجذور المتكونة للعقل المعاملة به ويؤثر ايضاً في إكثار الزيتون بالعقل موقع العقلة المأخوذة من الفرع والتي تظهر فروقات مختلفة في تكوين الجذور من قاعدة الفرع حتى قمته .
كيف نحضر العقل لغرض الإكثار ؟
تؤخذ العقل خلال الفترة الممتدة من شهر شباط وحتى نيسان من أفرع عمرها سنة واحدة(عقل نصف خشبية) ويمكن في بعض الأحيان أن تؤخذ من أفرع عمرها 2- 3 سنوات (عقل خشبية) حيث يتم اختيار الأفرع الجيدة النمو من أمهات خالية من الإصابات المرضية والحشرية غنية بالمواد الغذائية . تؤخذ العقل بطول 12-18سم وبقطر 2-4 ملم في الصباح الباكر عندما تكون خلايا النبات ممتلئة بالماء ومنتفخة ويجرى عمل قطع مائل أسفل البرعم العلوي للدلالة على الاتجاه العلوي للعقلة ولمنع تجمع قطرات الماء على سطح العقلة ولسهولة رفعها أثناء التجذير أما من الجهة السفلى فيعمل قطع أفقي للدلالة على الاتجاه السفلي للعقلة ولتحفيز البرعم الجانبي على النمو . يجب أن تحوي العقلة على 2-3 براعم وتترك حوالي 2-4 أوراق على الجهة العليا للعقلة للمساهمة بالمواد الغذائية في تكوين الجذور. تزرع العقل في أكياس من البلاستك أو صناديق خشبية أو من الفلين أو مراقد البناء الحاوية على رمل البناء الخشن ثم تغطى بالنايلون الزراعي الشفاف للمحافظة على رطوبة جيدة لتكوين الجذور . تؤخذ نتائج التجذير بعد حوالي 12-16 أسبوع وترفع العقل المزروعة في رمل البناء برفق للحفاظ على الجذور المتكونة من التقطع من ثم تزرع في أكياس بلاستيكية (أكياس بولي اثيلين) وتوضع داخل الظلة الخشبية لمدة سنة قبل نقلها إلى المكان الدائم.
كيف نعامل العقل بالأوكسينات ؟
تضاف الاوكسينات الصناعية إلى قواعد العقل أما بإذابتها بالكحول أو باستعمال مساحيق منها لتحضير المساحيق التجارية لها والتي أعطى لها اسماءا تجارية منها الهرمودين والروتون والسيرادكس والمادة التجارية للاوكسين قد تعطى أرقاما حسب مادة الاوكسين فيها .
لقد أجريت دراسات عديدة لغرض إكثار أصناف الزيتون بالعقل منها ما وجده الباحث أياد هاني العلاف من أن أفضل موعد لإكثار العقل نصف الخشبية للزيتون صنف "بعشيقة" كان خلال الشهر آذار بعد معاملتها بتركيز 2000 ملغم/لتر من IBA ، كما تبين في دراسة أخرى للباحث نفسه لإكثار العقل نصف الخشبية للزيتون صنف "شملالي" أن أعلى نسبة تجذير للعقل تم الحصول عليها عند اخذ العقل في 10 آذار بعد معاملتها بتركيز 2000 ملغم/لتر من IBA ومعاملتها بمزيج من الاوكسينات IBA+ NAA بتركيز 2000 ملغم/لتر .
ولغرض إكثار الزيتون بالعقل تجاريا يوصى بان تؤخذ العقل في الفترة الممتدة من كانون الأول إلى نيسان ، وعند عدم استخدام منظمات النمو للعقل فأنه يفضل أخذ العقل في أشهر شباط ، آذار وبداية نيسان مع الأخذ بالاعتبار الظروف البيئية السائدة وحالة الأشجار الاثمارية . كما يجب أن تؤخذ العقل من خشب بأعمار مختلفة سواء كانت نصف خشبية أو خشبية لزيادة عدد العقل المأخوذة من الشجرة ، مع الأخذ بالاعتبار اختلاف تراكيز حامض الاندول بيوترك (IBA) التي تحتاجها العقل نصف الخشبية والخشبية .
ويمكن استخدام البيوت البلاستيكية لغرض إكثار الزيتون بالعقل فيها وبنجاح عند عدم توفر البيوت الزجاجية إذا درست العوامل المؤثرة على نجاح التجذير بعناية .
 
 
 

 

المصدر: إعداد أ.م.د. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 219 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,335