أ.م.د. اياد هاني العلاف

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق

 

<!--تعتبر ثمار الفاكهة من الموارد الأساسية لفيتامين  C )) وتعتبر ثمار الموالح  (الحمضيات ) والمانجو غنية بفيتامين C  والذى يقي الجسم من نزلات البرد.

<!--تعتبر ثمار الفاكهة بصفة عامة مصدر للكاروتين المسبب للون الأصفر والذي عند تكسيره يعطى فيتامين ( أ ) وهو أساسي لقوة الأبصار ويتوفر فيتامين ( أ ) فى أي لب أو لحم أصفر مثل ثمار المشمش.

<!--تعتبر ثمار الفاكهة مصدر أساسي للسعرات الحرارية أو الطاقة اللازمة لجسم الإنسان لتساعده على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة وذلك لما تحتويه من سكريات بنسبة عالية مثل ثمار نخيل البلح والتين.

<!--تعتبر الألياف ذات أهمية كبيرة لجسم الإنسان حيث تساعد على عملية الهضم وعدم توافرها قد يؤدى لحدوث الإمساك وتعتبر ثمار الخوخ والتين المجفف والكيوي من الثمار التي تحتوي على الالياف .

<!--بالرغم من أن ثمار الفاكهة فقيرة فى محتواها من المواد البروتينية إلا أن هناك بعض الثمار تكون غنية فى محتواها البروتيني مثل الزيتون – اللوز – الجوز.

<!--فيتامين B من الفيتامينات الأساسية لسلامة وصحة الإنسان وتعتبر ثمار الأفوكادو من الثمار الغنية به.

<!--ثمار الفاكهة فقيرة فى محتواها من الدهون إلا أن ثمار الزبدية والزيتون غنية فى الدهون.

<!--ثمار الفاكهة غنية فى الأحماض العضوية حيث أن ثمار الموالح والمانجو غنية فى حامض الستريك أما ثمار العنب فهي غنية فى حامض التارتاريك.

<!--ثمار الفاكهة تعتبر مصدر هام لكثير من الأملاح المعدنية والتي لها أهمية كبيرة لصحة الإنسان حيث تدخل فى تركيب الكثير من المركبات التى تدخل فى تركيب الأنسجة وفى العمليات الحيوية المختلفة.

المصدر: أ.م.د. اياد هاني العلاف كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2020 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

767,633