أ.م.د. اياد هاني العلاف
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
 
 
 
 
 
 
 ما اهم أنواع الأسمدة العضوية التي تستخدم في تسميد النباتات وأشجار الفاكهة ؟
 
 <!--[endif]-->السماد البلدي : يعتبر السماد البلدي من أهم الأسمدة العضوية المستعملة والتي تعمل على تحسين خواص التربة الفيزياوية والكيماوية ويعد مصدر هام لتزويد التربة ببعض العناصر الدقيقة مثل البورون والنحاس والمنغنيز ، ومن المعروف أن التركيب الكيماوي للأسمدة البلدية يكون معقد ويختلف باختلاف نوع الحيوان المأخوذ منه السماد إضافة إلى عمره وأسلوب تغذيته إضافة إلى طريقة جمع السماد وطريقة تخزينه ، إن محتوى السماد البلدي من عنصر النتروجين الكلي قليلة لاتزيد عن 5,0% والفسفور 4,0% والبوتاسيوم 2,1% غير انه بصفة عامة يرفع من نسبة المادة العضوية في التربة .
 <!--[endif]-->السبلة : وهي نوع خاص من السماد العضوي الذي يتكون من روث وبول الحيوانات وهو يستخدم بكثرة في تسميد أشجار الفاكهة وتعتبر أغنى من السماد البلدي في محتواها من العناصر الغذائية والمواد العضوية فنسبة النتروجين الكلي بها حوالي 5,1% والفسفور 1% والبوتاسيوم 1,1% .
 مخلفات الطيور والدواجن : يعد من أجود أنواع الأسمدة العضوية لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المختلفة كما أن استفادة الأشجار منه عالية ، وتتراوح نسبة النتروجين الكلي به حوالي 2,1 – 4,2% والفسفور 1,1– 2,4% والبوتاسيوم 0,2 - 2,2% .
 <!--[endif]-->الدم المجفف : سريع التحلل غني بالنتروجين حوالي (10%) ويوجد بصورة صالحة للامتصاص بواسطة جذور الأشجار إلا انه يحتوي على مستويات منخفضة من عنصري الفسفور والبوتاسيوم
 <!--[endif]-->كسب بذرة القطن : يمثل احد نواتج عصر بذرة القطن ويحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين والدهون والمواد الكاربوهايدراتية والعناصر الغذائية المختلفة فنسبة النتروجين الكلي به حوالي 7% والفسفور 5,2% والبوتاسيوم 2,1% .
 <!--[endif]-->البودريت : يحضر من تجفيف مخلفات الإنسان في أحواض خاصة نسبة النتروجين الكلي به حوالي 8,1% والفسفور 5,2% والبوتاسيوم 6,0% .

 

المصدر: أ.م.د. اياد هاني العلاف كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

924,312