الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في :

- ضعف مستوي التحصيل المعرفي في مادة الجغرافيا لدي طلاب الصف الأول الثانوي .

- قصور في مهارات التفكير الناقد لدي طلاب الصف الأول الثانوي .

- قصور في القيم الاقتصادية لدي طلاب الصف الأول الثانوي .

لذا فقد استهدف البحث الحالي تنمية النتاجات التعليمية السابقة من خلال استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" المتضمن في كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوي .

واتبع الباحث المنهج التجريبي التربوي ذو المجموعة الواحدة, التي تعتمد علي طريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة, وأعد الباحث المواد والأدوات التالية :

1-   إعداد برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية يقتصر على باب الدراسة "الإنسان وقضايا البيئة" كأداة يقوم عليها التعلم الذاتي .

2-   كتيب الطالبة : في دراسة البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3-   دليل إرشادي للمعلم : في تدريس البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

4-   قائمة ببعض القيم الاقتصادية المراد تنميتها المتضمنة في باب "الإنسان وقضايا البيئة" .

5-   اختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحث .

6-   اختبار التفكير الناقد من إعداد الباحث .

7-   اختبار مواقف القيم الاقتصادية من إعداد الباحث .

وتوصل إلي النتائج الآتية :

1-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي .

2-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد .

3-  يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية .

4-  إن استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا له فاعلية علي رفع مستوي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدي طالبات الصف الأول الثانوي .

ملخص البحث

   يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وخطة تناولها والنتائج التي تم التوصل إليها ثم التوصيات والبحوث المقترحة, وفيما يلي عرض هذه الجوانب .

أولاً : مشكلة البحث وخطة دراستها :

مشكلة البحث :

ُيعد التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية ضرورة حتمية لتطوير النظم التربوية والتعليمية في ظل المستحدثات العصرية, حيث إنها تراعي الفروق الفردية عن طريق عرض المعلومات المراد تعلمها بأكثر من استراتيجية تعليمية حسب مستوي وقدرة الطالب علي التعلم, وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل وأنشطة تعليمية, الأمر الذي قد يساعد علي تنمية العديد من النتاجات التعليمية.

والتربية كأحد مجالات الحياة تعمل على الاستفادة من كل ما توصل إليه العلم الحديث لمواجهة ما يعترضها من مشكلات تنظيمية وتربوية لإعداد مواطن قادر على التكيف مع متغيرات العصر والتعامل مع مشكلاته وإنجازاته, فكما تم إدخال الكمبيوتر وبرمجياته أُحادية الجانب في كافة المجالات التربوية تم إدخال الكمبيوتر ببرمجياته الذكية فيما يعرف باسم نظم التدريس الذكية(Intelligent Tutoring System)  في العملية التعليمية/التعلّمية, وذلك بعد ظهور مفاهيم جديدة تدعو إلى زيادة الاعتماد على تقنيات الكمبيوتر في التعليم .

وبالنظر إلى تدريس مادة الجغرافيا في مصر نجدها تواجه كمّاً من الصعوبات والمشكلات, والتي من أبرزها ضعف التفاعل بين المتعلمين والمادة, والمعلم هو المصدر الرئيس للمعرفة والمتعلم مجرد متلقٍ سلبي وهذا يتناقض مع الاتجاهات التربوية الحديثة ومتطلبات العصر الحالي التي تدعو إلى إيجابية المتعلم وتعزيز التعلم الذاتي, بالإضافة إلي انخفاض مستوي التحصيل وضعف قدرة الطلاب علي ممارسة مهارات التفكير الناقد, وانتشار العديد من القيم الاقتصادية المستوردة والتي لا تتناسب مع عادات وتقاليد وإمكانيات الشعب المصري, لذا كانت الحاجةُ ماسةً لإجراء دراسة في هذا المجال "للتعرف على فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدي طلاب الصف الأول الثانوي" .

أسئلة البحث :

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية :

1-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

2-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الناقد  لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

3-   ما فعالية استخدام التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ؟

فروض البحث :

حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية :

1-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي .

2-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد .

3-    لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.5) بين متوسطات درجات الطالبات مجموعة البحث قبل دراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" باستخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية وبعده في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية .

أهداف البحث :

تحددت أهدف البحث الحالي فيما يلي :

1-    رفع مستوى التحصيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

2-    تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

3-    تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي .

أهمية البحث :

تتضح أهمية هذا البحث في أنه :

1 – قد يُفيد القائمين على تخطيط مناهج الجغرافيا في ضوء النظم الخبيرة الكمبيوترية, بما يساعد على تحقيق أهداف تدريس هذه المادة .

2 – قد يُفيد معلمي الجغرافيا في إعداد وتنفيذ الدروس وفقاً للتعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3- قد يُفيد معلمي الجغرافيا في التركيز علي تنمية الجانب الوجداني لدي الطلاب أثناء تنفيذ دروس مادتهم, وخاصة القيم الاقتصادية واتجاه الطلاب نحو التواصل والتعلم الالكتروني .

حدود البحث :

التزم البحث الحالي بالحدود التالية :

1– الباب الثاني بعنوان "الإنسان وقضايا البيئة " المتضمن في كتاب الجغرافيا للصف الأول الثانوي, وقد يعزى سبب اختيار هذا الباب إلى مناسبة محتوى موضوعاته لإعداد البرمجية المقترحة حيث إنه يتضمن العديد من الحقائق والمفاهيم صعبة الفهم, كما أنه يتضمن مجموعة من القضايا الفكرية والقيم الاقتصادية التي تحتاج إلى إيضاح وفهم .

2- عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي من مدرسة الشهيد طيار محمد كامل الثانوية للبنات بمدينة سوهاج.

3- قياس التحصيل في المستويات المعرفية التالية : التذكر – الفهم – التطبيق - التحليل – التركيب – التقويم .

4- مهارات التفكير الناقد التالية : معرفة المسلمات أو الافتراضات, والتفسير, وتقويم الحجج, والاستنتاج, وإصدار الأحكام .

5- القيم الاقتصادية التالية : قيمة العمل, قيمة ترشيد الاستهلاك, قيمة التوفير, قيمة الإنتاج, قيمة المحافظة على الملكية العامة, قيمة الثروة, قيمة صيانة الموارد  .

مسلمات البحث :

1- يعد التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدى المتعلمين من الأهداف المهمة التي تسعى مادة الجغرافيا لتحقيقها في جميع مستويات التعليم .

2- يتأثر مستوى التحصيل وتنمية التفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدى المتعلمين بطرق وأساليب التدريس المستخدمة .

3- يمكن قياس التحصيل والتفكير الناقد والقيم الاقتصادية لدى الطلاب بأساليب القياس الموضوعية .

مواد وأدوات البحث :

لقد أعد الباحث المواد والأدوات التالية :

(أ) المواد التعليمية :

1 – إعداد برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية يقتصر على باب "الإنسان وقضايا البيئة" كأداة يقوم عليها التعلم الذاتي .

2 – كتيب الطالبة : للمساعدة في الدراسة باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

3 – دليل إرشادي للمعلم : للمساعدة في التدريس باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة الكمبيوترية .

 (ب) أدوات البحث :

1 – اختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحث .

2 – اختبار التفكير الناقد من إعداد الباحث .

3- اختبار مواقف القيم الاقتصادية من إعداد الباحث .

منهج البحث ومتغيراته:

       اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي التربوي حيث استخدم الباحث طريقة المجموعة الواحدة, وقد تحددت متغيرات البحث فيما يلي :-

1-   المتغير التجريبي : التعلم الذاتي القائم على النظم الخبيرة الكمبيوترية مصاغ على هيئة برمجية تعليمية .

2-   المتغيرات التابعة :

أ -  التحصيل المعرفي .

ب – تنمية بعض مهارات التفكير الناقد .

ج - تنمية بعض القيم الاقتصادية .                           

إجراءات البحث :

وللإجابة عن أسئلة البحث الحالي تم اتباع الإجراءات التالية :

أولا : الإطار النظري للبحث:

1 - إجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات السابقة ذات العلاقة بالتعلم الذاتي والنظم الخبيرة الكمبيوترية, بهدف الاستفادة منها في الإطار النظري وتصميم أدوات ومواد البحث الحالي ووضع التصميم التجريبي المناسب .

2– دراسة نظرية عن :

(أ) التعلم الذاتي : مفهومه, أهميته, أسسه, دور المعلم والمتعلم فيه, وعلاقته بالنظم الخبيرة الكمبيوترية.

) النظم الخبيرة الكمبيوترية:تاريخها, مفهومها, أنواعها, مكوناتها, خصائصها, تطبيقاتها, وعلاقتها بتعليم الجغرافيا وتعلمها.

(جـ) التفكير الناقد : ماهيته, مهاراته, أهميته, خصائصه, مكوناته, العوامل التي تسهم في تنميته, وعلاقتها بالجغرافيا والنظم الخبيرة الكمبيوترية .

(د) القيم الاقتصادية: ماهيتها, أنواعها, أهميتها, كيفية تنميتها, وعلاقتها بالجغرافيا والنظم الخبيرة الكمبيوترية .

ثانيا : الإطار التجريبي للبحث : -

1-   تحليل باب " الإنسان وقضايا البيئة " المتضمن في كتاب الجغرافيا المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي لاستخراج قائمة بالقيم الاقتصادية المتضمنة فيه, وعرض التحليل على السادة المحكمين وحساب صدقه وثباته .

2-      صياغة باب " الإنسان وقضايا البيئة " في شكل برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية في ضوء هدف وطبيعة الدراسة,  وفق المراحل التالية : -

-       تصميم المكونات الرئيسة للنظم الخبيرة الكمبيوترية .

-       تصميم المكونات الثانوية للنظم الخبيرة الكمبيوترية .

-       مراحل إنشاء النظم الخبيرة الكمبيوترية .

-       تصميم نوافذ التفاعل للنظم الخبيرة الكمبيوترية التعليمية, وقد مر تصميم النوافذ وفقاً للمراحل التالية :

*مرحلة التصميم.

*مرحلة الإعداد.

*مرحلة كتابة السيناريو.

*مرحلة التنفيذ.

*مرحلة التجريب والتطوير.

3- عرض البرمجية على السادة المحكمين و إجراء التعديلات المطلوبة وذلك بعد صياغة باب "الإنسان وقضايا البيئة" وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية .

4- إجراء تجربة استطلاعية بتطبيق البرمجية على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي وذلك بهدف معرفة نقاط الضعف والمشكلات التي يمكن مصادفتها أثناء إجراء تجربة البحث .

5-الوصول إلي الصورة النهائية للبرمجية التعليمية .

6- إعداد كتيب للطالبة لدراسة الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" المتضمن بمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي باستخدام البرمجية القائمة علي النظم الخبير الكمبيوترية .

7- إعداد دليل إرشادي للمعلم يوضح كيفية تدريس الباب الثاني "الإنسان وقضايا البيئة" المتضمن بمقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي باستخدام البرمجية القائمة علي النظم الخبير الكمبيوترية .

8- إعداد أدوات البحث وهى (اختبار التحصيل المعرفي, واختبار التفكير الناقد واختبار مواقف القيم الاقتصادية), وعرضها على المحكمين وحساب الثبات والصدق لها .

9- اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي .

10- التطبيق القبلي لاختبارات التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ومواقف القيم الاقتصادية على مجموعة البحث .

 11- تدريس باب "الإنسان وقضايا البيئة" بالبرمجية المصاغة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية لمجموعة البحث .

12- التطبيق البعدي لاختبارات التحصيل المعرفي والتفكير الناقد ومواقف القيم الاقتصادية على مجموعة البحث .

13- معالجة النتائج إحصائيا وتحليلها وتفسيرها.

14- تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

ثانياً : نتائج البحث  :

من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية :

نتائج اختبار التحصيل المعرفي :

-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي .

ويرجع ذلك إلي :

-       توفّر النظم الخبيرة الكمبيوترية البيئة الملائمة للمشاركة النشطة للطلاب في عملية التعلم لأنها تقوم على التعلم الخصوصي(Tutorial) الذي يقوم على مجهودات المتعلم مما أدى إلى ارتفاع مستوى تحصيل الطالبات المعرفي .

-       الألعاب التعليمية(Educational Games) المتضمنة في البرمجية الذكية – برمجية البحث الحالي- قد تكون ساعدت علي رفع مستوي التحصيل لدي الطالبات مجموعة البحث .

-       تُعَدُّ البرمجيات المصممة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية من برمجيات الوسائط التفاعلية (Interactive Media) ثنائية الاتجاه(Direction Dualism), حيث يكون التفاعل متبادلاً بين البرمجية والطالبة, مثال : قد تقوم الطالبة بالاستفسار عن شيء معين في الدرس, وتقوم البرمجية بتقديم الإجابات إليها, في حين قد تقوم البرمجية بتقديم العديد من أنواع التقويم للطالبة, وبناءاً علي إجابات الطالبة تقوم البرمجية بتقديم المعلومات أو الدرس المراد تعلمه بطريقة تتناسب مع مستوي الطالبة .

-       من أبرز خصائص البرمجية الذكية – برمجية البحث الحالي – مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات, حيث تقدم تقويماُ يتم علي أساسه تحديد طريقة التدريس المناسبة للطالبة, مثال علي ذلك؛  إذا حصلت الطالبة علي درجات ما بين (صفر إلي 10), يقدم إليها الدرس مزوداً بالعاب تعليمية, أما إذا حصلت الطالبة علي أكثر من 30درجة يُقدم إليها الدرس مزوداً بمعلومات إثرائية .

 

نتائج اختبار التفكير الناقد :

-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي .

ويرجع ذلك إلي :

-       مناسبة البرمجية الحالية لجميع فئات الطالبات (بطيء التعلم – العاديين – الفائقات – ذوى الصعوبات) كما تتمشى مع معدل الخطو الذاتي للطالبة وطاقتها الاستيعابية, وذلك بفضل تكنولوجيا النظم الخبيرة الكمبيوترية المستخدمة فيها, وهو الأمر الذي قد يكون له دور في تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطالبات مجموعة البحث .

-       تهيئ البرمجية الحالية مناخ البحث والاستكشاف من خلال المصادر التعليمية المتوفرة بها كالأطلس الذكي, وموسوعة الصور, وقاعدة المعرفة الأمر الذي ساعد الطالبات علي معالجة المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى تصـل إلي معلومـات جديدة باستخدام عمليات البحث والاستكشاف والاستقراء والاستنباط, وهذا قد يكون له دور في تنمية مهارات التفكير الناقد والمهارات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم لدي الطالبات عينة البحث .

-       القدرة على المحاكـاة من خلال توفير خبرات غير مباشرة قد يصعـب ملاحظتها بسبب ندرتها أو خطورتها أو صعوبة الوصول إليها أو عدم القدرة على التنبؤ بها, مثل لقطات الفيديو التي توضح التفاعل النووي في الطاقة النووية, والصور المتحركة (Animation) التي توضح مراحل الصناعات المختلفة .

-       التفاعل المباشر بين الطالبة والبرمجية الذكية – برمجية البحث الحالي -  من خلال الحوار والتغذية الراجعة, وإثارة العديد من القضايا التي تتعلق بالغذاء والطاقة والصناعة والذي قد يكون له دور في تحفيز الطالبات علي التفكير وإعمال العقل, ولذلك تُعَدُّ البرمجية الحالية عاملاً مثيراً وحافزاً ومساعداً للطالبات الأمر الذي قد يكون له دور في تنمية التفكير الناقد لديهن .

 

نتائج اختبار مواقف القيم الاقتصادية :

-         يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 05,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف القيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي .

ويرجع ذلك إلي :

أظهرت نتائج اختبار صحة الفرض الثالث من فروض البحث فيما يتعلق بتنمية القيم الاقتصادية أن استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس باب "الإنسان وقضايا البيئة" المتضمن في مقرر الجغرافيا للصف الأول الثانوي أدى إلى تنمية القيم الاقتصادية لدى طالبات الصف الأول الثانوي, ويمكن أن تعزي هذه النتيجة إلى أن استخدام التعلم الذاتي القائم علي النظم الخبيرة الكمبيوترية قد ساعد على توفير العديد من الإمكانات التعليمية التي ساعدت الطالبات على تحقيق الأهداف المنشودة من دراسة باب "الإنسان وقضايا البيئة" بفصوله الثلاثة "الإنسان والغذاء, الإنسان والطاقة, الإنسان والصناعة" بدرجة كبيرة, ومن هذه الإمكانات ما يلي :

-       تقدم البرمجية المقترحة في البحث الحالي والمصممة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية مجموعة من المواقف الحياتية المتعلقة بالقيم الاقتصادية والتي تحاكى الواقع بدرجة كبيرة مثل عرض مواقف للتعامل مع البيئة والموارد الاقتصادية والثروات الطبيعية, والنتائج المترتبة على هذا التعامل, وخاصة في فصل "الإنسان والغذاء" المتضمن في باب "الإنسان وقضايا البيئة" مثل لقطات الفيديو التي تعرض تدمير الإنسان للغابات, ولقطات فيديو أخري توضِّح إسراف الإنسان في الغذاء, مما يوفر قيماً اقتصادية تخيلية قد تساعد الطالبات على تقليدها عند تعاملهن مع البيئة المحيطة ويترتب على ذلك تنمية هذه القيم لديهن, وذلك لأن التربية العملية والتربية بالواقع إحدى  أساليب تنمية القيم .

-       تقدم البرمجية المقترحة في البحث الحالي والمصممة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية القصص الجغرافية بطريقة عرض شيقة على درجة عالية من المصداقية مثل قصة تطور الصناعة وعلاقة ذلك بالبيئة المحيطة, وذلك في الفصل الثالث "الإنسان والصناعة" المتضمن في باب الدراسة, وتعد القصة من أحسن الوسائل لتنمية القيم, وتأتى فعالية القصة بوصفها مزيج من الحوار والأحداث والترتيب الزمني مع وصف للأمكنة والأشخـاص والحالات الاجتماعيـة والطبيعيـة التي تمر بشخصيات القصة, وهى قادرة على تأكيد الاتجاهات المرغوب فيها وترسيخ القيم الاقتصادية وذلك عن طريق استثارة المشاركة العاطفية للطالبات عينة البحث لنماذج السلوك القويم التي تقوم القصة بتقديمها والمواقف التي تصورها .

-       تُعد الموسوعة المصورة إحدى الوسائل التعليمية التي توفرها البرمجية المقترحة في البحث الحالي والمصممة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية, والتي يمكن من خلالها مرور الطالبات بالعديد من الخبرات والمواقف المتضمنة للقيم الاقتصادية كترشيد الاستهلاك, والمحافظة على الملكية العامة, وتقدير قيمة العمل مما ساعد علي تنمية تلك القيم لدي الطالبات مجموعة البحث .

-       توفر البرمجية المقترحـة في البحـث الحالي قاعدة المعرفـة(Knowledge Base) الغنيـة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بإنتاج الغذاء والطاقة, وعادات وتقاليد استخدام هذه الموارد, والقيم الاقتصادية المنتشرة في دول العالم المتقدم والعالم الإسلامي, وهذا قد يكون له دور كبير في تنمية القيم الاقتصادية لدى الطالبات عينة البحث عن طريق التقليد أو المحاكاة .

-       البرمجية المقترحة في البحث الحالي والمصممة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية لا تلغى دور المعلم, وإنما تغير دوره إلى موجه ومرشد وبهذا قد يكون للمعلم دورٌ في تنمية القيم الاقتصادية بوصفه قدوة تقلدها الطالبات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

-       توفر البرمجية المقترحة في البحث الحالي العديد من الأنشطة المتعلقة بالقيم الاقتصادية, والتي تقوم الطالبات عينة البحث بتنفيذها وهو الأمر الذي قد يكون له دور فاعل في تنمية القيم الاقتصادية لديهن .

 

ثالثا- التوصيات والبحوث المقترحة  :

- التوصيات :

في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي, يمكن تقديم التوصيات الآتية :

(1)  في مجال البرمجيات الذكية :

لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فعالية استخدام البرمجية الذكية المصاغة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة الكمبيوترية في تدريس الجغرافيا علي تحقيق الأهداف التعليمية والأهداف التي وضعت من أجلها, لذلك يوصى بالآتي :

1-  توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية بالتربية والتعليم بتصميمها بواسطة أحد أساليب الذكاء الاصطناعي مثل النظم الخبيرة الكمبيوترية, أو الشبكات العصبية الاصطناعية أو المنطق المبهم (الضبابي), وذلك لقدرة هذه البرمجيات علي مراعاة الفروق الفردية .

2-  الاهتمام بتزويد البرمجيات التعليمية بالأهداف التعليمية التي صممت من أجل تحقيقها, حتى يعرف المعلم والمتعلم ما تحقق منها وما لم يتحقق .

3-  تزويد البرمجيات التعليمية الخاصة بالجغرافيا بقواعد معرفية تساعد المتعلم علي معرفة الأرقام والإحصائيات الموجودة بالمحتوي بطريقة سهلة .

4-  تزويد البرمجيات التعليمية بنظام مساعدة (Help) يمكن المتعلم من إنجاز المهام التعليمية والمساعدة علي تذليل العقبات التي يمكن أن تواجه المتعلم أثناء تعلمه من البرمجية .

5-  تزويد البرمجيات التعليمية بمجموعة من الأنشطة الهادفة التي يمكن من خلالها تنمية جوانب المتعلم المختلفة (المعرفية والمهارية والوجدانية) .

6-  تزويد البرمجيات التعليمية بإمكانية تطوير وتحديث محتواها حسب ما يطرأ من معلومات أو تطوير للمقررات الدراسية, وهذه الميزة لا تتوفر إلا في البرمجية التي يتم تصميمها بأحدي أساليب الذكاء الاصطناعي .

(2) : في مجال محتوي كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية :

1-  ضرورة مراجعة مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بحيث تتضمن المعلومات والمهارات والاتجاهات والقيم ذات العلاقة بنظم المعلومات الجغرافية والتربية الاقتصادية .

2-  ضرورة ارتباط أهداف ومحتوي كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمشكلات البيئة المحلية التي يعيش فيها الطلاب .

3-  تضمين أبعاد التربية الاقتصادية في محتوي مناهج الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة بشكل متتابع ومتكامل ومستمر, حسب مستويات ومتطلبات كل صف دراسي .

4-  تعويد الطلاب علي اكتساب المعارف والخبرات من مصادر تعلم مختلفة ومتعددة بجانب الكتاب المدرسي .

(3) : في مجال طرق التدريس :

   لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فعالية استخدام استراتيجية التعلم الذاتي القائم ع

المصدر: د./ حارص عبد الجابر عبد اللاه عمار
alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 51/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1760 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

karamybadawy

عمل علمى معاصر اخى الدكتور حارص عمار
وفقك الله

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

109,343