الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

 

المستخلص

عنوان البحث : " أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي " .

الباحـــــــــــــــث : حارص عبدالجابر عبداللاه عمار .

الدرجة العلمية: ماجستير في التربية- مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية " جغرافيا ".

الكلية المانحة : كلية التربية بسوهاج- جامعة جنوب الوادي-  2006 م .

مشكلة البحث  :

   تحددت مشكلة البحث الحالي في تقصى أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

منهج البحث  :

          اتبع الباحث في البحث الحالي :

1- المنهج الوصفي فيما يتعلق بإعداد الإطار النظري للدراسة الحالية، وإعداد فصلي الدراسة (الفصل الثالث: البيئة، الفصل الرابع: الأخطار التي تهدد البيئة).

2- المنهج شبه التجريبي في التدريس التطبيقي للمجموعتين "التجريبية والضابطة" المتكافئتين من الطلاب.

مواد وأدوات  البحث  :

           قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية :

1 – برمجية مقترحة بالوسائط الفائقة تقتصر على فصلى الدراسة .

2 – دليل ارشادى للمعلم : في تدريس فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة بالوسائط الفائقة .

3 – دليل ارشادى للطالب: لتعلم فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة بالوسائط الفائقة .

4 - اختبار تحصيل : يهدف إلى قياس التحصيل المعرفي لبعض المفاهيم الجغرافية  في فصلى الدراسة .

5 – اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه ( الاستقرائي و الاستنباطي ) .

النتائج :

   توصل البحث الحالي للنتائج الآتية :

1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى لصالح طلاب المجموعة التجريبية .

2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح طلاب المجموعة التجريبية .

ملخص البحث باللغة العربية

   يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وخطة دراستها والنتائج التي تم التوصل إليها ثم توصيات ومقترحات البحث .

وفيما يلي عرض هذه الجوانب

- مشكلة البحث :

   يُعد التعلم الذاتي والتعلم بواسطة الكمبيوتر من الاتجاهات التربوية الحديثة التي ينادى بها المربون بغرض مواجهة الفروق الفردية والاستمرارية في التعلم ,ومما ساعد على ذلك انه يحتوى على العديد من المميزات ؛ يمكن أن تؤدى دوراً مهماً في تنمية المفاهيم الجغرافية والتفكير الاستدلالي لدى الطلاب .

   وتعتبر الوسائط الفائقة من المستحدثات التربوية التي تساعد على التعلم الذاتي بواسطة الكمبيوتر ,حيث أنها تحتوى على العديد من الميزات والخصائص التي تساعد الطالب على حرية التعلم بقدر إمكاناته وقدراته ,وتوفر له كل ما يحتاج إليه من وسائل تعليمية مثل النص والصوت والصور والخرائط والرسوم البيانية ولقطات الفيديو بطريقة مدمجة ,مع توفيرها للروابط التي تساعد على ترتيب مفاهيم المادة المتعلمة بطريقة هرمية تسهل للمتعلم تعلمها .

   وبالنظر إلى مادة الجغرافيا نجداها تواجه كماً من الصعوبات والمشكلات التي تحول دون التعلم الذاتي بواسطة الكمبيوتر ,وتنمية المفاهيم والتفكير الاستدلالي ,لذا كانت الحاجة ماسة لإجراء دراسة في هذا المجال للتعرف على إمكانية استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وأثرها على تنمية بعض المفاهيم والتفكير الاستدلالي .

- أسئلة البحث :

   يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : 

" ما أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم و التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي"؟ .

   يتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية : -

1- ما التصور المقترح لأعداد فصلى الدراسة باستخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا بالصف الأول الثانوي ؟

2- ما أثر استخدام  الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المفاهيم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟

3- ما أثر استخدام  الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟

- أهمية البحث :

   ترجع أهمية هذا البحث إلى الآتي : -

1 – يقدم هذا البحث نموذجاً إجرائياً لكيفية إعادة صياغة فصلين من كتاب الجغرافيا المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام الوسائط الفائقة مما قد يساعد معلمي الجغرافيا على كيفية تنفيذ دروسهم باستخدام هذا البرنامج .

 

2– قد يفيد هذا البحث القائمين على تخطيط و تصميم مناهج الجغرافيا في إعداد فصول باستخدام الوسائط الفائقة لطلاب الصف الأول الثانوي الأمر الذي يساعد على تحقيق الأهداف التي تسعى مادة الجغرافيا لتحقيقها و لعل من أهمها تنمية بعض المفاهيم و التفكير الاستدلالي.

3 – يأتى هذا البحث استجابة لما ينادى به المختصون في تدريس الجغرافيا من ضرورة إعادة النظر في أساليب تدريس الجغرافيا بأساليب جديدة تساعد على جعل عملية التعليم ذات معنى ومن هذه الأساليب الوسائط الفائقة .

- فرضا البحث :

   يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفرضين التاليين:-

 1 - لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( التي درست الفصلين المختارين باستخدام الوسائط الفائقة) ودرجات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين) بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى .

     2 - لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست الفصلين المختارين باستخدام الوسائط الفائقة) ودرجات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين) بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي في اختبار التفكير الاستدلالي .

- حدود البحث :

   يقتصر هذا البحث على الآتي :-

1 – إعادة صياغة فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة" المتضمنة في مقرر الجغرافيا للصف الأول .

2- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بإحدى مدارس محافظة سوهاج للعام الدراسي 2005/2006 م.

3 – اقتصرت المتغيرات التي تم قياسها على :

-         تنمية بعض المفاهيم الجغرافية في مستويات التذكر و الفهم و التطبيق.

-         تنمية التفكير الاستدلالي بشقيه (الاستنباطي / الاستقرائي ) .

- منهج البحث :

   يعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي لأنه يتلاءم مع طبيعته و أهدافه .

- مواد وأدوات البحث :

   تتمثل مواد وأدوات البحث فيما يلي :-

1 – برمجية مقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة تقتصر على فصلى الدراسة .

2 – دليل إرشادي للمعلم : في تدريس فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة.

3 – دليل إرشادي للطالب : في فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المقترحة وفق خصائص الوسائط الفائقة.

4 - اختبار تحصيل : يهدف إلى قياس التحصيل المعرفي لبعض المفاهيم الجغرافية  في فصلى الدراسة لدى طلاب العينة في مستويات التذكر و الفهم و التطبيق .

4 – اختبار التفكير الاستدلالي بشقية (الاستنباطي والاستقرائي) .

- مجموعتا البحث :

      أُجرى البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الحاج حداد الثانوية بإدفا ,محافظة سوهاج ,حيث تم اختيار فصلين من طلاب الصف الأول الثانوي بطريقة عشوائية ,و يحدد الباحث أحد الفصلين ليمثل المجموعة التجريبية التي تدرس فصلى  "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة" باستخدام الوسائط الفائقة , في حين يمثل الفصل الآخر المجموعة الضابطة التي تدرس نفس الفصلين بالطرق المعتادة كالتالي :

1-  تم اختيار فصل تجريبي (50 طالب) .

2-  تم اختيار فصل ضابط (50 طالب) .

- خطة البحث :

  لتحقيق أهداف البحث و الإجابة عن تساؤلاته و اختبار صحة فروضه يتم اتباع الإجراءات التالية :

أولا : الإطار النظري :-

1 -  إجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات السابقة والكتابات النظرية المتعلقة بالوسائط الفائقة بهدف الاستفادة منها في الإطار النظري و تصميم البحث الحالي و وضع التصميم التجريبي المناسب .

2– دراسة نظرية عن : -

أ- الوسائط الفائقة : تاريخها , ومفهومها ,و أنواعها ,و مكوناتها, وخصائصها و تطبيقاتها , و علاقتها بتعليم و تعلم الجغرافيا .

ب- المفاهيم الجغرافية من حيث تعريفها ,و أهميتها ,و تصنيفها ,و خصائصها,و تكوينها ,وتنميتها , وأساليب تعلمها ,وعلاقتها بالوسائط الفائقة.

ج-  التفكير الاستدلالي من حيث ماهيته ,و أنوعه ,و أهميته ,و العوامل التي تسهم في تنميته , وعلاقته بتدريس الجغرافيا وبالوسائط الفائقة.

ثانيا : الإطار التجريبي : -

1-  تحليل فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة " لاستخراج قائمة المفاهيم الجغرافية المتضمنة فيهما و تحديد الدلالة اللفظية لها بالرجوع إلى الكتب المتخصصة  و عرضها على مجموعة من المحكمين لضبطها والتأكد من صلاحيتها ,وحساب صدقها و ثباتها .

2-  إعادة صياغة فصلى "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة " في شكل برمجية تعليمية وفقاً لخصائص الوسائط الفائقة في ضوء هدف و طبيعة البحث وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها .

3-  إعداد دليل إرشادي للمعلم لاستخدام البرمجية ,وعرضة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته .

4-  إعداد دليل إرشادي للطالب لاستخدام البرمجية,وعرضة على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته 

5-  إعداد اختبار تحصيلي لفصلي "البيئة ,والأخطار التي تهدد البيئة" ,وعرضه على السادة المحكمين وضبطه إحصائياً

6-  إعداد اختبار التفكير الاستدلالي بشقيه "الاستنباطي/الاستقرائي" لنفس الفصلين ,وعرضه على السادة المحكمين وضبطه إحصائياً.

7-  إجراء تجربة استطلاعية لضبط أدوات البحث ,ولتطبيق البرمجية على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي وذلك بهدف معرفة نقاط الضعف و المشكلات التي يمكن مصادفتها أثناء التجربة الأساسية ,وضع البرمجية المصوغة وفق خصائص الوسائط الفائقة في صورتها النهائية .

8-  اختيار مجموعتي البحث من طلاب الصف الأول الثانوي تقسم إلى :

أ‌-     مجموعة تجريبية .

ب‌-     مجموعة ضابطة .

9-  تطبيق أدوات التقويم قبلياً على مجموعتي البحث .

10-  تدريس فصلى الدراسة باستخدام البرمجية المصاغة وفق خصائص الوسائط الفائقة للمجموعة التجريبية ,بينما تدرس المجموعة الضابطة نفس الفصلين بالطريقة المعتادة .

11-  تطبيق أدوات التقويم بعدياً .

12-  تحليل البيانات والنتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .

13-  تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء نتائج البحث .

- نتائج البحث :

     من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية :

       نتائج اختبار التحصيل :

-         يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى لصالح طلاب المجموعة التجريبية .

       نتائج اختبار التفكير الاستدلالي :

-         يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

- التوصيات و المقترحات  :

     في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث ,يمكن تقديم التوصيات الآتية :

أولا :في مجال البرمجيات التعليمية :

    لما كانت نتائج البحث قد كشفت عن تفوق البرمجية المصاغة وفق خصائص الوسائط الفائقة على الوسائل التعليمية المعتادة في تدريس الجغرافيا بما فيها من برمجيات وسائط متعددة ,لذلك يوصى بالآتي :

1-   ضرورة توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية بصياغتها وفق خصائص الوسائط الفائقة ,وتزويدها بالأطالس الفائقة والموسوعات الإلكترونية .

2-   ضرورة الاهتمام بتنظيم المحتوى التعليمي للبرمجيات بحيث تصاغ في صورة مشكلات تثير التفكير لدى المتعلم وتدفعهم إلى الاستنباط والاستقراء والتوصل من خلال ذلك إلى معرفة جديدة بأنفسهم

3-  ضرورة تزويد البرمجيات التعليمية الخاصة بالجغرافيا بقواعد بيانات فائقة للمفاهيم الجغرافية بحيث تساعد المتعلم على الإلمام بها .

4-  ضرورة توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية بصياغتها وفق الأسلوب الهرمي الذي يساعد على تنمية التفكير الاستدلالي بشقيه (الاستنباطي ,والاستقرائي) ,والمفاهيم حسب قدرات المتعلم .

ثانياً : في مجال طرق التدريس :

    لما كانت نتائج البحث قد كشفت عن تفوق أسلوب التعلم الذاتي (الخصوصي) على أسلوب التعليم المعتاد ,لذلك يوصى بالآتي :

1-   ضرورة الاهتمام بالتعلم الذاتي كأحد المستحدثات التربوية العصرية في مجال الجغرافيا والذي يمكن بواسطته مواجهة الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية .

2-   البعد عن الأسلوب المعتاد في تدريس الجغرافيا والذي يعتمد على سرد المعلومات ,والحفظ والاستظهار دون مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .

3-   الاهتمام بتنمية المفاهيم في مجال تدريس الجغرافيا ,وذلك لأهميتها في بناء المادة ومواجهة الثورة المعلوماتية ,وقدرتها على تنظيم المعارف والمعلومات بصورة يسهل تعلمها .

4-   الاهتمام بتنمية التفكير الاستدلالي في مجال تدريس الجغرافيا باعتباره أحد الأهداف الرئيسة التي ينبغي تحقيقها في تدريس الجغرافيا .

ثالثاً : في مجال إعداد وتدريب المعلمين :

    لما كشفت تجربة تطبيق البحث على أن المعلمين الحاليين ليس لديهم معلومات كافية عن الكمبيوتر عامة وعن الوسائط الفائقة خاصة والتي أظهرت نتائج البحث فاعليتها ,لذلك يوصى بالآتي :

1-    تدريب طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية على تحضير دروسهم بواسطة الكمبيوتر وفقاً لخصائص الوسائط الفائقة من خلال مقرر طرق التدريس ,والتربية العملي بالمدارس .

2-    الاهتمام بتدريب معلمي الجغرافيا على طرق تنمية المفاهيم لدى الطلاب .

3-    إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتدريبهم على الاستخدام التعليمي للكمبيوتر وبرمجياته وخاصة برمجيات الوسائط الفائقة .

4-    ينبغي توجيه القائمين على إعداد أدلة المعلم بضرورة تزويدها بطرق استخدام البرمجيات في تعليم الجغرافيا وخاصة برمجيات الوسائط الفائقة .

 

رابعاً: في مجال التقويم :

    وحيث إن التعلم ببرمجيات الوسائط الفائقة يقوم على التعلم الذاتي ,لذلك يوصى بالآتي :

1-   ضرورة التركيز على التقويم الذاتي للطالب .

2-   ضرورة التركيز على التغذية الراجعة الصوتية والحركية .

3-   ضرورة التركيز على قياس قدرة المتعلمين على التفكير بأنواعه المختلفة .

4-   تطوير الأسئلة بحيث تلزم المتعلم بالتعليل والبحث عن الأسباب الأحداث والظواهر الطبيعية والبشرية والربط بينها ,و أسباب هذا الترابط بما يساعد على تنمية التفكير الاستدلالي لديه .

- بحوث مقترحة :

   يرى الباحث في ضوء تطبيق ونتائج البحث الحالي ,أن هناك بعض المشكلات الأساسية التي لا تزال تحتاج إلى دراسة وبحث علمي في هذا المجال ,ومن ابرز هذه المشكلات :

1-   أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على التحصيل وبقاء اثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي .

2-   أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية التفكير الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

3-   برنامج مقترح باستخدام الوسائط الفائقة قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس الجغرافيا وأثره على تنمية التفكير الاستدلالي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

4-   أثر استخدام الخرائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على التحصيل وتنمية مهارات قراءة الخرائط لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

5-   أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التعليل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المادة .

6-   أثر استخدام الوسائط الفائقة في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

7-      برنامج مقترح لتطوير مستويات أداء معلمي الجغرافيا في استخدام الوسائط الفائقة في تدريس مادتهم وأثره على تنمية التفكير الإبداعي لدى طلابهم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract

Title :

    The Effect of Using Hypermedia in Teaching Geography on Developing Some Concepts And Deductive Thinking of First-Year Secondary Students

Author : Hares Abd El-Gaber Abd El-Lah Ammar

Degree : ED. M

Advisors : Prof. Dr. Mostfa Zayed Mohammed Zayed

                  Prof. Assist. Dr. Emam Mohammed Ali El-Boraie

Institute : Sohag Faculty of Education,  South Valley University.

Date : 2006‏                                                                                  

Problem of the study :

A heap of difficulties and problems which prevents self-learning and hinders the development of concepts and deductive thinking with students.

     Accordingly, there was a need to conduct a study in this field to indicate the  ability of using hypermedia in teaching Geography in secondary school, and its effect on developing some concepts and deductive thinking .

  The present study tried to answer the following questions :

1-        Would hypermedia develop first-year secondary students’ some concepts ?

2-        Would hypermedia develop first-year secondary students’ deductive thinking?

Methodology :

      The present study adopted the quasi-experimental design. An experimental and a control group would be exposed to pre-post testing .

Tools & Educational materials :

1-      The suggested program based on hypermedia is limited to the two units .

2-      Teacher’s guide: in teaching the two units using The suggested program according to the properties of hypermedia .

3-      Student’s guide: in teaching the two units using The suggested program according to the properties of hypermedia .

4-      An achievement test was developed by the researcher aims at measuring the achievement of knowledge some geography concepts of the two units for the sample students at the level of knowledge ,comprehension and application .

5-      An deductive thinking test was developed by the researcher (deductive - inductive) .

Findings :

       The present study has come up with the following findings :

1-There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the control group students on the achievement test in favor of the experimental group students .

2-There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students and the control group students on the deductive thinking test in favor of the experimental group students .

 

 

Summary

This section concerns the summary of the study , treats the main parts which are the problem and the plan of the study, the results, recommendations and suggestions of the study as following :

The problem of the study :

     Computer-Aided Learning (CAL) and self-tutoring are from the modern attitudes which educationalists call, these differences and life-long learning furthermore, (CAL) has many advantages which can play an important role in developing geographic concepts and deductive thinking skills for students .

     Using hypermedia is considered new in education; hypermedia develops self-leaning which based on computer, bay using hypermedia students can learn individually according to their abilities and learning styles .

     Hypermedia provides them with their needs for various teaching aids such as text, sound, pictures, maps, diagrams and video clips merging together ,and through links hypermedia can help in ordering the instructional material in hierarchical way which helps students to learn .

     If we look at Geography, we will find it facing a heap of difficulties and problems which prevents self-learning and hinders the development of concepts and deductive thinking with students.

     Accordingly, there was a need to conduct a study in this field to indicate the  ability of using hypermedia in teaching Geography in secondary school, and its effect on developing some concepts and deductive thinking .

Questions of the study :

     The present research tries to answer the following main question :

1-       What is the effect of using hypermedia in teaching geography on developing some concepts and deductive thinking of the first year secondary stage students ?

     This main question has been branched out into the following minor questions :

1-      What is the suggested plan for preparing instructional two chapters using hypermedia in teaching geography for the first year secondary stage students ?

2-      What is the effect of using hypermedia in teaching geography on developing some concepts for the first year secondary stage students ?

3-      What is the effect of using hypermedia in teaching geography on developing deductive thinking for the first year secondary stage students?

Significance of the study :

1-      This research presents a pilot model to redesign two chapters from the first year secondary stage of geography curriculum using hypermedia, this may help teachers of geography to strategies using this program .

2-      This research may helps educationalists who plan and design the geography curriculum to prepare chapters  using hypermedia for the first year stage secondary students, accordingly achieving the objectives of geography as a school subject i.e. developing some concepts and deductive thinking .

3-      This research comes in demand to what the specialists in teaching geography that there is a necessity for rethinking of new methods for teaching geography, that help in making the process of learning meaningful ; i.e. hypermedia .

Research Hypotheses :

     The research tries to judge the two following propositions :-

1-      There is not statistically significant difference between the means scores of the experimental group (who studied the two chosen chapters using hypermedia) and the control group (who studied the same two chosen chapters using usual method ) on the past application of the  achievement test .

2-      There is not statistically significant difference between the means scores of the experimental group (who studied the two chosen chapters using hypermedia) and the control group (who studied the same two chosen chapters using usual method ) on the past application of the a deductive thinking test .

Limitations of the study :

     The research has considered the following limitations :

1-      Redesigning the two chapters entitled (Environment and the dangers that threaten Environment ) from the geography course for the first year secondary stage students .

2-      A sample of first year secondary stage students in one of school in Sohag 2005 /2006 .

3-      The variables measured were :

-         Developing some geographical concepts at the level of Recall, Comprehension and Application .

-         Developing deductive reasoning (deductive - inductive) .

Methodology of the research :

     The researcher used the quasi-experimental methods which was suitable for the research and the objectives .

Research tools & materials :

     For the present study, researcher prepared the following :

1-      The suggested program based on hypermedia was limited to the two chosen chapters .

2-      Teacher’s guide: in teaching the two chapters using the suggested programs according to the properties of hypermedia .

المصدر: د./ حارص عبد الجابر عبد اللاه

التحميلات المرفقة

alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 2555 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

HaresAmmar

الف شكر للدكتور علام علي هذا المجهود

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

109,339