د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

 

1ــ شهر أكتوبر :-

 

تزال الشماريخ الزهرية المشوهة وتحرق ويبدأ في برنامج علاج ومقاومة الحشرات القشرية والبق الدقيقى برش أي زيت معدني بنسبة 2% .

 

2ــ شهر نوفمبر :-

 

تضاف الأسمدة العضوية والفوسفاتية وتغطى الشتلات الصغيرة لحمايتها من البرد مع ترك فتحة من الجهة القبلية الشرقية مع الاستمرار في إزالة العناقيد الزهرية المشوهة والقديمة وإزالة النموات الجافة والمصابة والمزدحمة والعالية والمنخفضة كذلك الاستمرار في مقاومة الحشرات القشرية والبق الدقيقى .

 

3ــ شهر ديسمبر :-

 

يجب الانتهاء من نثر السماد البلدي وإزالة العناقيد الزهرية المشوهة .

 

4ــ شهر يناير:-

 

يتم إضافة الدفعة الأولى من السماد المعدني الآزوتى والبوتاسى وهى نصف كيلو جرام من نترات الامونيوم ونصف كيلو جرام من سلفات البوتاسيوم ثم الري والتأكد من خلو الأشجار من أي إصابة بالبياض الدقيقى وذلك بالمرور الدوري أو يتم رش الكبريت الميكرونى بمعدل 1.5 كيلو جرام للموتور سعة 600 لتر .

 

5ــ شهر فبراير :-

 

إضافة الدفعة الثانية من السماد المعدني الازوتى ( نصف كيلو جرام من نترات الامونيوم ) ،المرور للتأكد من خلو الأشجار من البياض الدقيقى والاكاروس ولفحة الأزهار ويفضل رش العناصر الصغرى (أول رشة ) بمعدل 250 جرام حديد كيلاتى ،250جرام زنك كيلاتى، 250 جرام منجنيز كيلاتى ، 100 جرام كبريتات نحاس ، 100 جرام حامض بوريك / 600 لتر ماء.

 

 

 

6ــ شهر مارس :-  

 

ري الأشجار بعناية (فترة الأزهار) مع بدء عملية العزيق وإزالة الحشائش وتضاف الدفعة الثانية من السماد الازوتى المعدني إذا لم تكن قد أضيفت في الشهر السابق ويزال الغطاء من حول الأشجار الصغيرة ــ علاج الأكاروس والبياض الدقيقى .

 

7ــ شهر ابريل :-

 

رش الكبريت الميكرونى كوقائي لمرض البياض الدقيقى والعناية بالري مع رش مخلوط العناصر الصغرى بعد التأكد من تمام العقد .

 

8ــ شهر مايو :-

 

إضافة الدفعة الثالثة من السماد الازوتى والدفعة الثانية من التسميد البوتاسى وتغطى

الشتلات الحديثة بغطاء من البوص أو الجريد لحمايتها من الشمس مع ترك فتحة من الجهة البحرية الغربية للتهوية ــ رش الكبريت الميكرونى كوقائي لمرض البياض الدقيقى .

 

9ــ شهر يونيو:-

 

الاستمرار في مقاومة البياض الدقيقى ويفضل عمل عزقة لتنظيف البستان من جميع الحشائش مع رش مخلوط العناصر الصغرى .

 

10ــ شهر يوليو:-

 

إضافة الدفعة الرابعة من السماد الازوتى وعلاج ذبابة الفاكهة .

 

 

11ــ شهر أغسطس :-

الاستمرار في مقاومة ذبابة الفاكهة .

 

 

12ــ شهر سبتمبر:-

 

 

في سنة الحمل الغزير تضاف دفعة خامسة من السماد الازوتى ــ تقليل الري ــ إزالة غطاء الشتلات الصغيرة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1193 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء مدين

alaamadian
السيرة الذاتية للدكتور / علاء الدين محمد مدين محمود دكتوراه في البساتين (فاكهة) قسـم البساتين كلية الزراعة جامعة المنيا اولا البيانات العامة : الاسم: د. علاء الدين محمد مدين محمود تاريخ الميلاد : 6/5/1977 م الديانة: مسلم من رعايا ج.م.ع الحالة الاجتماعية: متزوج وأعول الوظيفة الحالية: المدير الإداري لوحدة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

680,092