د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

الآفات الحشرية التى تصيب أشجار المانجو .

<!--تصاب أشجار المانجو بالقليل من الحشرات مقارنة بأشجار الفواكه الاستوائية الأخرى وهناك حشرات لها أهمية كبيرة وأخرى ذات أهمية قليلة الا ان مقاومة الآفات الحيوانية ضرورية جدا لنجاح زراعتها .وقد ذكر ان هناك 260 نوع من الآفات الحيوانية سجلت كحشرات ذات اهمية كبيرة او صغيرة بالنسبة لأشجار المانجو فهناك أفات متخصصة على إصابة أجزاء معينة فى الأشجار. وهناك أفات تصيب الجذور مثل النيماتودا،

<!-- وهناك انواع تصيب الثمار مثل ذبابة الفاكهة وهناك حشرات تصيب الأزهار مثل النطاطات والتربس , وهناك ما يصيب البراعم مثل الاكاروسات وأخرى تصيب الأوراق مثل الحشرة القشرية والبق الدقيقى .

 

<!--الحشرة القشرية :-

<!--تصيب الحشرات القشرية أشجار المانجو فى مناطق كثيرة من مناطق انتشارها. وتقوم هذه الحشرات بالانتشار على الأوراق وكذلك على الفروع الغضة خاصة فى مزارع المانجو المهملة والغير معتنى بها .

<!--حيث تتغذى هذه الحشرة على الأوراق عن طريق فمها الثاقب الماص مما يؤدى الى ظهور بقع صفراء او بيضاء على الأوراق وتغطى هذه الحشرات نفسها بقشور ومع زيادة الإصابة واشتدادها تغطى قشور الحشرات سطح الأوراق وخاصة على السطح السفلى.  

 

العلاج

يتم الرش عند تواجد الإصابة فى النصف الثاني من شهر أكتوبر بأحد الزيوت الشتوية بتركيز 2% مثل :-

<!--زيت  رويال 80% مستحلب بتركيز 2.5لتر لكل 100 لتر ماء .

 

 

 

<!--البق الدقيقى :-

أعراض هذه الحشرة تشبه تماما أعراض الإصابة بالحشرة القشرية لأنها تقوم بالتغذية على عصارة النبات وتقوم أيضا بإفراز الندوة العسلية وكذلك تقلل من كفاءة الأوراق وتؤدى الى اصفرار الأوراق وموتها ثم سقوطها .

 

المكافحة :-

يتم الرش بنفس الزيوت المعدنية المستخدمة لعلاج الحشرة القشرية مع استخدام الملاثيون بتركيز 3 فى الالف .

 

 3- حشرة التربس :-

<!--تنتشر هذه الحشرة فى المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية من دولة الإمارات العربيه. وفى مناطق كثيرة من المملكة العربية السعودية وقد بدأت تنتشر على بعض الزراعات فى جمهورية مصر العربية ورغم انها لم تكن معروفة اقتصاديا فى مصر

<!--وهى حشرة شديدة الخطورة تسبب أضرارا مباشرة. وأخرى غير مباشرة مثل نقل الفيروسات وتضع الحشرة بيضها بوفرة تحت بشرة الورقة وفى الازهار والثمار وبعد فقس البيض الى يرقات تحاول هذه اليرقات إيجاد مخابئ لها لتتحول الى حورية , وقد يكون هذا المكان زهره مغلفة او أوراق مجعدة او شقوق او فى التربة حتى تظهر الحشرة كاملة التى تعود لتتغذى على النبات العائل طوال حياته .

<!--والضرر ينشأ من تغذى الحشرات التى تفرز لعابها فيؤدى الى تحلل الخلايا المجاورة وجفافها مما يعطى النسيج اللون الفضى او البنى حسب العائل.

<!--وفى المانجو تصيب الأوراق الحديثة وتسبب تغير لونها الى اللون الداكن وتتجعد الأوراق وتسقط وإصابة الثمار يسبب تجعد جلدها وقد لا تعقد الثمار فى بعض النورات المصابة قبل التزهير .

 

العلاج

<!--نظرا لوجود أكثر من طور للحشرة فبعض الأطوار مثل البيض يكون موجودا داخل  نسيج النبات .وطور الحوريات يختبىء فى الشقوق او التربه لذلك عند الرش بالمبيدات فقد لا يصل المبيد بالتركيز المناسب كذلك النباتات المزروعة حول الحقل والتى تعتبر مأوى للتربس كالحشائش

 

ويبدأ العلاج بالخطوات الاتيه:-

<!--مكافحة الحشائش داخل وحول المزرعة والتى تأوي الحشرة .

<!--مراقبة الحقل لاكتشاف بداية ظهور الآفة لسرعة مكافحتها ويمكن استعمال المصائد الصفراء اللاصقة للتحري عن ظهور الحشرة .

<!--تقاوم هذه الحشرة ضمن البرنامج السنوى لمقاومة الحشرات القشرية

<!--الاعتناء بتهوية واضاءة الحدائق بالتقليم ومراعاة المسافات بين الأشجار والاعتدال فى الرى.

<!--الاهتمام بالتسميد الفوسفاتي والبوتاسى

 

 

<!--الاكاروسات :-

<!--اكاروس صدأ أوراق المانجو.

نوع من الاكاروسات الدودية التى تصيب الأوراق من السطح السفلى وتبدأ على السطح السفلى أعراض صدئية من العرق الوسطى ثم ينتشر الى حافة الورقة مما يؤدى الى موت الأوراق وبذلك يتأثر المحصول كما ونوعا .

 

<!-- اكاروس أوراق المانجو الدودي :

تقوم هذه الحشرة لما لها من فم ثاقب ماص بامتصاص العصارة النباتية مسببه بقع بنية وعلاوة على ذلك تقوم بإفرازا مواد بيضاء اللون فيعيش أسفلها الأفراد بين سطح الورقة .

 

<!--اكاروس براعم المانجو .

<!--يعيش هذا الاكاروس فى البراعم ويصيب البراعم الطرفية للمانجو فيسبب جفافها وهذه الاكاروسات تعيش داخل البراعم مسببه الاصابة بتكتل الشماريخ الزهرية والخضرية نتيجة التغذية عليها .

<!-- ويعتبر هذا المرض من اخطر واهم الأمراض التى تهدد زراعة المانجو فى مصر.

 

د-اكاروس المانجو الاحمر .

<!--ترتبط الإصابة هنا بالسطح العلوى للورقة ويوجد هذا النوع طوال العام ويتزايد فى الفترة من شهر يونيو حتى  اغسطس.

 

المكافحة

<!--تجمع الأجزاء المصابة مع جزء من السليم بحوالى 5 سم أسفل الجزء المصاب ويتم حرقها حتى لا تعدى الأجزاء السليمة .

<!--إزالة الحشائش .

<!--إحكام عمليات الرى والتسميد الأزوتى .

<!--فى حالة الإصابة الحقيقة يتم مكافحة الاكاروس بالرش بأحد المبيدات التالية:-

<!--زيت معدنى خفيف بمعدل2 لتر لكل 100لتر ماء.

<!--كبريت ميكرونى بمعدل 250جم لكل 100لتر ماء .

<!--او باستخدام احد مركبات النحاس مثل اوكسى كلورو النحاس بمعدل 1 جرام/ لتر ماء .

 

<!--ذبابة الفاكهة:-

<!--هذه الحشرة من أهم أفات المانجو و خاصة فى مناطق الانتشار حيث تقوم الحشرة بوخز الثمار بالة وضع البيض و يتم ذلك فى الثمار الناضجة فى شهر يوليو خاصة فى الأصناف المبكرة "هندى بسنارة –بايرى-الفونس"

<!--وتضع البيض فى لب الثمار المكتمل النمو وعندما يفقس البيض تخرج منة يرقات صغيرة تصنع أنفاق فى لحم الثمرة ونتيجة لوخز الثمرة تظهر ثقوب دقيقة عليها ويسيل منها سائل لزج عند الضغط عليها و قد يظهر إفراز صمغي من الثقب وهذه من أهم الأعراض.

<!--والأنفاق التى تكونها اليرقات تكون ملوثة بمخلفات اليرقة وكذلك وسط ملائم للإصابة بالفطريات والبكتريا ،والثمار المصابة تكون غير صالحة للتسويق.                                       

<!--وبعد اكتمال نمو اليرقة تشق طريقها خارج الثمرة عذراى برميلية الشكل غامقة اللون تاخذ 8- 9 ايام تتحول الى حشرة كاملة تبدأ فى وضع البيض بعد ثلاثة ايام من خروجها ويعتقد ان الحشرة لها 8-10 اجيال متداخلة فى العام                          

 

**المكافحة.

يتم مكافحتها وعلاجها باستخدام أحد الوسائل الاتية:

1-الفـرمونات:-

<!--تستخدم المصائد الفورمونية هنا لتقدير التعداد الحشرى الذى يبدأ عنده تطبيق الحزم القاتلة ، حيث تستخدم بمعدل مصيدة لكل فدان ويتم فحصها اسبوعيا

<!--وعندما يصل عدد الذباب فى المصيدة الواحدة من 1- 5 ذبابات يتم أجراء تطبيق الحزم القاتلة.

 

2-الحزم القاتلة:

وهى عبارة عن كيس من الخيش بطول 15سم...مملوء بقش الأرز ومغمورة فى مخلوط احد المحاليل التالية لمدة 4 ساعات ثم تعلق على شجرة بين الأفرع.

 

ومن هذة المحاليل ما يلى :

1- ليباسيد+ بومينال بتركيز 5 %مستحلب+جاذب غذائي بمعدل نصف لتر ليباسيد +واحد لتر بومينال.

2- ملاثيون + بوليكور بتركيز 57%مستحلب+جاذب جنسى بمعدل 100سم ملاثيون + نصف لتر بوليكور لكل 100لتر ماء.

 

3-العمليات الزراعية:

1-دفن الثمار المتساقطة المصابة فى حفر عميقة بما لا يقل عن 30سم فى الأرض وتردم.

2- غمر الحديقة بالماء بعد جمع المحصول مباشرة للقضاء على أطوار الحشرة فى الثمار المتساقطة على الأرض .

 

4-المكافحة الكيماوية:

<!--يتم إجراء الرش الجزئي بالطعوم السامة مثل الملاثيون يضاف 10سم الى      18.5 لتر ماء بمعدل 100سم لكل شجرة على جذوع الأشجار قرب منطقة التفريع.

<!--ويكرر الرش بعد أسبوعين اذا احتاج الأمر حسب قراءة المصيدة . وفى حالة زيادة الإصابة على (5) ذبابات /مصيدة / يوم يتم الرش الكلى بالملاثيون بمعدل 150سم3 لكل 100 لتر ماء فى بؤر الإصابة .

 

<!--ذبابة ثمار الخوخ :-

<!--وهى من الآفات التى دخلت مصر حديثا وأصبحت تمثل خطر كبير على كثير من الحاصلات البستانية وتأتى فى الاهمية بعد ذبابة الفاكهة.

<!--وتعتبر المانجو من العوائل الأزمة والمفضلة لهذه الحشرة حيث ان الأنسجة الداخلية لثمارها تمثل بيئة خصبة.

<!--وتضع أنثى الحشرة البيض على ثمار المانجو و بعد فترة تتراوح ما بين أسبوع الى عشرة أيام تبدأ اليرقات فى التغذية على لب الثمار الداخلية وتدخل الفطريات والاعفان فيتغير لون الثمرة وتكون غير مقبولة للاستهلاك الأدمى وبالتالي تفقد قيمتها الاقتصادية.

 

المكافحة :-

<!--تبدأ المكافحة بمجرد اكتمال نمو الثمار على الأشجار وقبل التغيير اللوني لها وذلك لتجنب الإصابة , وأول مراحل المكافحة هو عدم إعطاء الفرصة للحشرة لوضع البيض داخل الثمار وذلك بجمع كل الثمار المتساقطة على الأرض وفحصها

<!-- وفى حالة ظهور اليرقات بداخلها يتم دفن هذه الثمار فى الأرض على عمق حوالى 50 سم ومن الأسهل وضعها فى أكياس بلاستيك محكمة القفل

<!-- ثم توضع فى الشمس فتموت اليرقات لارتفاع الحرارة داخل هذه الأكياس وبعد ذلك يتم استخدام الحزم القاتلة . 

 

<!--الحفارات :-

<!--تصاب أشجار المانجو بعدد من الحفارات التى تصيب الأفرع والجذوع حيث تسبب ضعف الأشجار وموتها فى النهاية

ومن هذه الحفارات :-

1- حفار ساق السنط .      2- حفار ساق الخوخ ذو القرون الطويلة .

3- حفار ساق المانجو .       4- حفار القلف .   5- الخنافس الساحقة .

مظهر الإصابة والضرر:-

<!--توجد اليرقات حفار الساق طوال العام داخل أنفاق الساق او الأفرع

<!--اما الحشرة الكاملة فيبدأ ظهورها بداية شهر ابريل حتى شهر سبتمبر او أكتوبر.

<!--وتظهر الإصابة على شكل ثقوب مكان خروج الخنافس والتى تختلف فى أقطارها وأشكالها

<!--وعند عمل قطاع عرضي فى الأفرع المصابة تلاحظ أنفاق اليراقات . وهذه تكون مملوءة بنواتج تغذية اليراقات (نشارة الخشب ) وتلاحظ على الأرض وعلى الأفرع.

 

 

وللعلاج لابد من....

<!--ضرورة تقليم الأفرع الجافة والمصابة . وحرقها فى الحال .

<!--يجب قطع الأفرع المصابة بجزء حوالى 30 سم من الخشب السليم كما يجب حرق الأجزاء التى تم قطعها فى الحال بينما يتم رش الأجزاء السليمة بمبيد قوى مثل (سيديال 50)-او مبيد (باسودين) .

ج-عندما تكون الإصابة بالشجرة شديدة بشكل يصعب معه قطع الأجزاء المصابة فى الحال هنا لابد من ان ترش الشجرة بالسيديال 50 او الباسودين طبقا للتعليمات الموجودة على عبوة المبيد. حيث ان لهذا الحفار القدرة على استكمال دورة حياتة داخل الأفرع بعد قطعها , وبذلك تعتبر مصدرا متجدد للعدوى. كما يجب عدم نقل أفرع التقليم من مكان الى أخر .

 د- رش الأشجار عند بدء خروج الخنافس أوائل شهر مايو , أربع مرات بين الرشة والأخرى ثلاثة أسابيع باستخدام السيديال 50% او الباسودين 60% اى منهما بمعدل 300 سم لكل  100 لتر ماء على أن يتوقف الرش قبل جمع المحصول بشهر علي الأقل ثم يستأنف بعد ذلك .ويجب ان يكون البشبورى على هيئة صاروخ موجها بتركيز على الساق والأفرع خاصة أماكن التقليم والجروح والشقوق .

و- إجراء العمليات الزراعية التى من شانها تقوية الأشجار. والاعتدال فى الرى.

 

التوصيات الخاصة بالحفار .

1-يجب منع استخدام سنادات مصابة مثل خشب الكازوارينا او التفاح , او خشب المانجو. ويستحسن استخدام سنادات من خشب الكافور لأنها لن تكون مصابة بالحفارات ويستحسن رش السنادات بالسيديال 50 او بالباسودين قبل استخدامها.

 2ـدهان مناطق التقليم بعجينة بوردو 1 ك جير +ك كبريتات نحاس +10-15 لتر ماء.

 

<!--النمل الأبيض :-

<!--يسبب النمل الأبيض أضرار كبيرة للجذور خاصة فى الاراضى الرملية والجديدة تؤدى فى النهاية الى موت النبات .

 

المقاومة:-

<!--معاملة تربة المشتل وكذالك الجور المعدة للزراعة فى المناطق المصابة بالجير المطفى.

<!--حرث التربة حرثه عميقة حيث تؤدى هذه المعاملة الى هدم بيوت النمل بالتربة وتعريضه للشمس التى تؤدى لموته .

 

9-المن:-

<!--يعتبر المن من الحشرات التى تصيب أشجار المانجو فى المزارع المهملة التى لا يوجد بها عناية بعمليات التسميد وإزالة الحشائش او تكون الأشجار منزرعة بين أشجار أخرى كالموالح فهى من أهم عوائل المن .

<!--وحشرة المن من الحشرات التى تتوالد بكريا بأعداد كبيرة جدا حيث يوجد المن وخاصة من القطن على الأوراق الحديثة والقمم النامية ويظهر بعد ذلك الندوة العسلية ثم العفن الهبابى الذى يتجمع على الندوة العسلية فتقل الكفاءة التمثيلية للأوراق وبالتالي يتأثر المحصول .

 

المكافحة :-

<!--التخلص من الحشائش وخاصة العريضة منها .

<!--مكافحة المن على اسيجة الزينة المحيطة بالحدائق .

<!--لا تحمل أشجار الموالح على أشجار المانجو حتى لا تكون مصدر للعدوى .

<!--مكافحة المن فى البساتين المجاورة حتى لا تنتقل الأفراد المجنحة الى أشجار المانجو بكثافة عالية وتؤثر على الأوراق الحديثة والقمم النامية لأشجار المانجو .

 

10-حشرة لفة أوراق المانجو :-

<!--حشرة طولها حوالى 12.5 مم ولون الأجنحة الأمامية بنى ويأخذ الجسم مظهر الجرس .

<!--وتقضى هذه الحشرة البيات الشتوي فى طور اليرقة وتقوم بلصق الأوراق والبراعم الزهرية ببعضها بخيوط من الغزل الذى تغزله

<!-- وهذه الحشرة لها ثلاث أجيال حيث يهاجم الجيل الأول الأوراق والأزهار .

<!--أما الجيل الثاني فهو يهاجم منطقة اتصال الثمرة بحاملها فتسقط.

<!--أما الجيل الثالث فيهاجم الثمار الناضجة مسببا حفر فيها وبذلك تعطى الفرصة للآفات الأخرى بمهاجمتها .

 

مظهر الاصابة :-

<!--وجود أوراق ملفوفة بها أثار قرض , وقرض الأزهار وسقوطها ووجود خيوط حريرية مبعثرة حول البراعم وسقوط الثمار .

 

المكافحة :

<!--بمجرد وجود أقراص البيض واليراقات على الأوراق يتم الرش باستخدام ملاثيون 57 % بمعدل 150 سم3 لكل 100 لتر ماء

 

11-الديدان الثعبانية ( النيماتودا) :-

<!--كان من فترة قريبة يعتقد ان النيماتودا لا تصيب جذور المانجو وحديثا وجد ان هناك أنواع من الديدان الثعبانية تصيب أشجار المانجو .

<!--وتختلف نسبة الإصابة بالنيماتودا على حسب العوامل الحيوية مثل الرطوبة ودرجة الحرارة , وتصيب الأشجار الكبيرة أكثر من الصغيرة .

 

 

المكافحة:-

لمكافحة  النيماتودا فى المانجو من الصعوبة بمكان ولا توجد طريقة ألا ان نتبع الاتى :-

<!--زراعة الشتلات الخالية من الإصابة .

<!--تحليل التربة ومعرفة مدى إصابتها (عدم الزراعة فى الاراضى الموبوءة) .

<!--الاهتمام بعمليات الزراعة المختلفة .

<!--فى حالة الزراعة فى الاراضى المصابة يجب تنظيف التربة قبل الزراعة باستخدام الجير المطفى.

<!--الاهتمام بخدمة الأشجار فى شهر ديسمبر.

<!--الاهتمام بالتسميد البوتاسى والفوسفاتي.

<!--عدم استخدام الأسمدة العضوية الموبؤة.     

 

12- القواقع: -

<!--هذه الحشرات لها قواقع حلزونية علي ظهرها وتسبب القواقع أضرارا كبيرة علي الأشجار حيث تتغذي علي الأوراق والقلف والثمار.

<!--وتلتصق هذه الحشرة بالأشجار بأعداد كبيرة علي جذع الشجرة ويساعد سوء التهوية وكثرة الحشائش والإهمال في البستان علي زيادة الرطوبة و بالتالي زيادة وجود القواقع

<!--وكذلك في الحدائق التى تروي بالتنقيط والرش مما يؤدي إلي زيادة الرطوبة وبالتالي انتشارها وتكثر هذه الآفات في الليل وكذلك في الصباح الباكر 0

 

المكافحــة : -

1 - التخلص من الحشائش وتحسين التهوية بالتربة 0

2- العناية بعمليات الري والتقليم 0

<!--جمع القواقع وحرقها 0

<!--استخدام أكوام من البرسيم بعد الحش في أماكن انتشار القواقع ويستخدم البرسيم كمصيدة ثم حرقة 0

<!--وضع ½ ك من كبريتات الحديدوز علي قطعة من البلاستيك حول منطقة جذع الشجرة0 وعند ملامسة جسم الشجرة لكبريتات الحديدوز يحدث بها خدوش فيتبخر الماء منها.

<!--تقليل العوامل التى تساعد على رفع نسبة الرطوبة فى البستان.    

 

13) - ثاقبة براعم الخوخ ( الأنارسيا): -

 

مظاهر الإصابة والضرر :

<!--موت البراعم الخضرية والزهرية والثمرية وبالتالي عدم تكوين ثمار 0

<!--وجود خيوط حريرية مبعثرة علي الأوراق الحرشفية للبراعم.

<!-- أنفاق داخل الثمار مع وجود نواتج الحفر وبراز اليرقات ذات اللون البني الغامق علي سطح الثمرة0

 

 المكافحـة : -

<!--ملاثيون 57% بمعدل 150سم / 100 لتر ماء ويرش أما في الربيع قبل مهاجمة اليرقات للبراعم الزهرية والخضرية.

<!--وأما بعد جمع المحصول عند بداية دخول اليرقات في البيات الشتوي0

 

14 – ثاقبة الأفرع الكبرى : - 

<!--الحشرة الكاملة طولها من 5-10 مم وتظهر في شهر مايو حيث تحفر في القلف ثقب مستدير قطرة 4 مم وتخترق القلف وجزء من الخشب 0

<!--ومن مظاهر الإصابة أيضا وجود نشارة الخشب حول الفرع المصاب ؛ وكذلك جفاف الأوراق وموت الأفرع المصابة 0

 

الاحتياطات العامة التى  يراعى إتباعها عند رش الزيوت :-

<!--يجب أن تكون ارض الحديقة مروية ويجرى الرش بمجرد أن تتحمل ارض الحديقة السير عليها.

<!--يجب أن يحتوى موتور الرش على قلاب للحصول على محلول رش متجانس.

<!--مراعاة الرش فى الصباح الباكر.

<!--يجب تغطية السطح المعامل للأشجار تغطية كاملة بمحلول الرش.

5- يجب تجنب خلط المبيدات إلا بعد التأكد من إمكانية الخلط للحصول على فاعلية عالية.

6-عند رش الأسمدة الورقية لا ينصح بخلطها بالمبيدات حيث أن طريقة رشها لا تتطلب تغطية كاملة وذلك للمحافظة على السماد الورقي.       

7- إيقاف الرش بالمبيدات قبل جمع المحصول بفترة كافية (أسبوعين على الأقل) لتقليل متبقيات المبيدات فى الثمار.

8-يجب التأكد من تاريخ الصلاحيات على عبوة الرش والتخلص من العبوات الفارغة.

9-يجب أن يرتدى عمال الرش ملابس الرش وعدم التدخين او التغذية أثناء الرش.

 

الأمراض التى تصيب أشجار المانجو

مرض البياض الدقيقى :

يصيب هذا المرض الشماريخ الزهرية والأوراق الحديثة والثمار الصغيرة والأفرع الغضة.

 

<!--<!--

اعراض الإصابة بالبياض الدقيقى

تكون الجراثيم على شكل مسحوق دقيقى أبيض يظهر على السطح العلوى للأوراق أو على السطحين أو على الأزهار قبل أو بعد التفتح وتمتد الإصابة لتشمل أجزاء النورة وينشأ عن الإصابة تساقط الأزهار ويتحول لون الشمراخ إلى اللون البنى المسود وكذلك يؤدى إلى تساقط العقد الصغير أما إذا أصيبت الثمار المتوسطة الحجم فيظهر عليها بقع بنية خشنة غير منتظمة مما يقلل من أهميتها التسويقية ولاتتأثر الثمار الكبيرة والأوراق الكبيرة بالبياض الدقيقى - ويمكن للمرض أن يعيش من موسم لآخر حيث يكون الفطر ساكن فى البراعم والأوراق المصابة .

 

 

المكافحــــــة :

( أ ) يبدأ الرش الوقائى ضد المرض عند انتفاخ البراعم الزهرية من منتصف فبراير إلي مارس ويكرر الرش كل 15 يوم بأحد المواد الآتية : كبريت ميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو ثيوفيت 80% مشحوق قابل للبلل بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء على أن يتم الرش فى الصباح الباكر أو بعد العصر كما ينبغى ألاتعانى الأشجار من العطش عند الرش . ويمكن الرش الوقائى بالكبريت طالما لم تظهر أعراض المرض حتى منتصف مايو مع مراعاة عدم الرش عند ارتفاع درجة الحرارة - وفى حالة ظهور أعراض المرض يتم وقف الرش بالكبريت ويتم الرش بأحد المبيدات الفطرية الجهازية المتخصصة على أن يتم كل 12 - 15 يوم بمبيد ولايكرر الرش بمبيد واحد مرتين متتاليين ويفضل استخدام المبيدات ثنائية الغرض ( للبياض + اللفحة).

( ب ) الرش العلاجى : عند بداية الإصابة بالبياض وظهور أعراض الإصابة يتم الرش العلاجى بالتبادل بأحد المبيدات العلاجية :

<!--<!--

هذا وينبغى لزيادة كفاء الرش مراعاة الى :

<!--إضافة مادة لاصقة مثل ترايتون ب  أو سوبر فيلم بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء .

<!--الالزام بالتركيز الموصى باستخدامه فزيادة التركيز تؤدى لحدوث طفرات وظهور سلالات من الفطر للمبيدات واستخدام تركيز أقل من الجرعة المميتة يفقد المبيد فاعليته .

<!--المبيدات العلاجية معظمها مبيدات جهازية لايجوز خلطها مع بعضها أو مع أى مبيدات حشرية وإلا تفقد فاعليتها وكذلك لاتخلط معها الأسمدة الورقية .

<!--

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15626 مشاهدة
نشرت فى 12 يونيو 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء مدين

alaamadian
بيانات عامة الاسم: د. علاء الدين محمد مدين محمود أحمد. تاريخ الميلاد: 6/5/1977. السن: 38 سنة. الحالة الاجتماعية: متزوج وأعول (أحمد ، محمد، عمر) العنوان : 25 ش علاء الدين متفرع من ش 6 اكتوبر , كفر المنصورة, المنيا E-mail: [email protected] [email protected] الخبرات: خبرة خمس عشر سنة في مجال البساتين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

579,934