العمل بنظام  التأشيرة الإلكترونية بدولة الكويت

من أجل تسهيل وتسريع منح الزيارات للراغبين بزيارة دولة الكويت، تم تطوير الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للجمهور، بإنشاء موقع لوزارة الداخلية يشمل الاستعلام عن بيانات المواطن والمقيم بالبلاد، وإنشاء ملف المواطن والمقيم الإلكتروني الذي يجعل المواطن والمقيم يستعلم عن بياناته وحالته من خلال رقمه الخاص، وإطلاق مشروع التأشيرة الالكترونية المتاح للزائرين عبر موقع وزارة الداخلية، وهو نظام آلي ذكي ومحمي من الهاكرز بنظام حماية عالمي (كابتشا) لمنع التلاعب به من خلال طلب فيزا ماستر للمتقدم، بهدف التأكد أن عمره أكثر من 18عاما، ويحق له التقديم منفردا للزيارة. والنظام يتيح للشخص الزائر الدخول آليا لطلب الزيارة، حيث يقوم النظام تلقائيا باستقبال المعلومات ولا يفتح صفحة جديدة إلا في حال استكمال كل البيانات، ثم يقوم النظام بعمل ترجمة فورية لجميع معلومات الطلب في حال كانت المعلومات بأي لغة كانت ما عدا الاسم لا يترجم، حيث يقوم النظام فورا بالتدقيق على الشخص أمنيا من خلال الربط مع جهات أمنية، مثل أمن الدولة والجنائية ومنع السفر وتنفيذ الأحكام وقوائم المطلوبين والممنوعين من الدخول، وكذلك الربط مع الإنتربول، حيث يتم التحقق إن كان الشخص مطلوبا دوليا أو يحمل جواز سفر معمما عليه إن كان مفقودا أو مسروقا.

وبعدها يتم إصدار التأشيرة وترسل الموافقة للزائر ليأتي للمطار، وتتم طباعة التأشيرة له بناء على مرجع الموافقة للزيارة الإلكترونية، بحيث يمنح زيارة لمدة 3 شهور غير قابلة للتجديد، ويستطيع الدخول للبلاد من أي منفذ بري أو بحري أو جوي بعد استيفاء رسم قدرة 3 دنانير لبعض الجنسيات، مع وجود مشروع لربط عملية الدفع بالتأشيرة ليتم الدفع آليا عوضا عن الطوابع عند الوصول وهذا سيتم ضمن التحديث للمشروع. وهذه التأشيرة مدتها 30 يوما، يجب على الزائر الوصول للبلاد خلالها، وإلا تلغى التأشيرة بعد هذا التاريخ ويحتاج إلى التقدم مرة أخرى عبر النظام. والزائر الذي يتخلف عن مغادرة البلاد في الوقت المحدد سوف يترتب عليه غرامات مالية بواقع دينارين عن كل يوم وعقوبات قد تصل إلى منع إصدار تأشيرات.

وهذا المشروع في طور التطوير بالعمل على زيادة الخدمات فيه، مع إمكانية زيادة أعداد الجنسيات التي تستفيد من المشروع مستقبلاً وفق الاتفاقيات الموقعة مع الدول الصديقة، لدفع عجلة الاقتصاد والسياحة بالبلاد. وقد كان عدد المتقدمين خلال الأيام الأولى كبير، وقد تقدم 50 شخصا منح منهم 40 شخصا تأشيرة دخول الكترونية و10 رفضوا بسبب قيود امنية، حيث أن القيد الامني السبب الوحيد الذي ممكن أن يمنع الشخص من الحصول على التأشيرة.

وتم الاستعداد للنظام من خلال إلحاق عدد من الموظفين بدورة لمدة أسبوعين كتأهيل وتدريب للكوادر البشرية لاستقبال الطلبات، وكذلك إيجاد موظفين لاستقبال الزائرين ومطابقة المعلومات، على أن يكون عملهم على مدار الساعة بهدف متابعة المواقيت العالمية بالوصول والمغادرة. وتم مخاطبة وزارة الخارجية من أجل تزويد السفارات الكويتية بالخارج حول نشر هذا المشروع وتوزيع بروشورات حول آلية التقديم لزيارة البلاد للراغبين، كما تم التنسيق مع الطيران المدني من أجل أن يتم إبلاغ خطوط الطيران للتسهيل على الزائرين ونقلهم عبر خطوطها.

ونظام evisa هو نظام يتيح لزوار دولة الكويت الحصول على تأشيرات الزيارة السياحية عن طريق الشبكة العالمية العنكبوتية الـweb قبل الوصول. ويقوم الزائر بالدخول للموقع بعد الاطلاع على الشروط والأحكام يقوم بتعبئة البيانات وإرفاق صورة من الجواز وارسال الطلب، بعدها يقوم النظام آليا بإرسال رسالة عبر البريد الالكتروني باستلام الطلب. عندها يقوم الموظف بمراجعة الطلب واعتماده وفق الإجراءات المتبعة ومن ثم يقوم النظام بإرسال رسالة إما تأكيدا برقم مرجع للتأشيرة أو اعتذارا عبر البريد الإلكتروني، عندها يستطيع الزائر الذي حصل على الموافقة التوجه للكاونتر المخصص للتأشيرة الالكترونية بمنفذ الوصول لطباعة التأشيرة واعتمادها بعد استيفاء الرسوم. والنظام يتيح للزائر تسجيل طلب واحد فقط وذلك لعدم التكرار, والبرنامج يتيح للزائر التسجيل باللغة العربية والانجليزية، وأكثر الدول المسموح لها هي دول أجنبية ولذلك أغلب الطلبات ستكون باللغة الانجليزية, فقد تم تصميم نظام بترجمة الطلب من الإنجليزية إلى العربية للموظف فور تلقيه الطلب. وذلك على الرابط التالي:

https://evisa.moi.gov.kw/evisa/home_a.do

والنظام مرتبط بجميع الأنظمة الأمنية الداخلية مثل الرقابة الأمنية (منع دخول, إلقاء القبض, الخ) والأنظمة الأمنية الأخرى، أما بالنسبة للأنظمة الخارجية فهو مربوط مباشرة بنظام الشرطة Interpol ومقرها ليون بفرنسا حيث يقوم بفحص جميع الجوازات المعمم عنها دوليا وذلك بمنع أي شخص مشتبه به الدخول للبلاد.

تم وضع نظام الـCaptcha  والهدف منه التمييز من أن شخصا فعليا يقوم بالتسجيل وليس برنامج وعادة يقوم المخترقون باستغلال تسجيل المئات من الطلبات والـ Captcha عادة الوسيلة الأمثل لإحباط هذه المحاولات. وتم وضع نظام التحقق من أن الشخص بالغ السن القانوني عن طريق Credit card validation وهي بإدخال رقم البطاقة الائتمانية للشخص ويقوم النظام بالتحقق من صحتها عن طريق المعادلة Algorithm وهي وسيلة عالمية دون خصم أية مبالغ من الشخص. ويقوم النظام أيضا بإرسال الإشعارات للزائر عند إتمام أي مرحلة سواء بنجاح تسجيل الطلب والموافقة عليه أو الاعتذار.

وقد تم تجهيز كاونترات لاستقبال الزوار القادمين حسب نظام التأشيرة الالكترونية حيث لا تستغرق معاملته 4 دقائق، فيتم استقبال الزائر بالكاونتر، ويقوم بتقديم رقم المرجع للمعاملة، ويقوم الموظف بطباعة تأشيرة الزائر ويقوم بمطابقتها مع بيانات جوازه ويطالبه بإحضار رسم مالي قدره 3 دنانير للدول التي تتطلب رسوما، والاعفاء للدول التي ليس على مواطنيها رسوم، وبعدها يسمح للزائر بدخول البلاد. وتم نشر بروشورات على زوايا المطار بجميع اللغات للتعريف بالتأشيرة الالكترونية، وتوفير كل الإمكانات, وحسن التعامل مطلب أساسي لجميع الموظفين للتعامل مع الزائرين.

وعن المستفيدين من المشروع هم مواطنو 52 دولة إضافة إلى الوافدين المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، بشرط أن تكون صلاحية جوازه واقامته اكثر من 6 شهور، وأن يكون من ضمن المهن الـ14 التي نص عليها القانون، وألا يكون عليه قيود أمنية مسجلة بالكويت تعوق دخوله للبلاد، وما عدا ذلك يستطيع هؤلاء زيارة البلاد في أي وقت، بعد الدخول إلى موقع وزارة الداخلية صفحة التأشيرة الالكترونية.

وبالنسبة للمقيمين بالخليج بإمكانهم إحضار زوجاتهم وأبنائهم وعمالتهم المنزلية بشرط مرافقة رب الأسرة وينطبق شروط صلاحية الجواز والإقامة على الأسرة التي ترافق عائلها, أما مواطنو الـ52 دولة فليس عليهم شروط سوى إلا يكون عليهم قيود أمنية, حيث يدخل الجميع للبلاد على كفالة الإدارة العامة لشؤون الإقامة. والزيارة لا تجدد إلا بكفيل كويتي وسبب مقنع وطارئ مثل المرض المعرقل بالمستشفى أو أن يصدر عليه منع سفر لأي سبب كان. وهناك بعض الجنسيات لم يتم إدراجها بنظام التأشيرة الالكترونية، وهي الجنسيات السبع الممنوعة من دخول البلاد، وهي السورية والعراقية واليمنية والافغانية والباكستانية والبنغالية، وهؤلاء حتى وإن كانوا بالخليج لا تشملهم الزيارة الالكترونية، والسماح لهم تحتاج موافقة القيادة الأمنية أو رفع المنع.

والجنسيات المستفيدة من التأشيرة هي: إيرلندا، البرتغال، الفاتيكان، الولايات المتحدة الأميركية، بلجيكا، بولندا، رومانيا، سنغافورة، فنلندا، لوس، ماليزيا، هونغ كونغ، اندروا، المانيا، اسبانيا، استونيا، استراليا، ايسلندا، السويد، الدانمارك، التشيك، النمسا، النرويج، المملكة المتحدة، ايطاليا، اليونان، اليابان، بروني، بوتان، بلغاريا، جورجيا، جمهورية هنغاريا، تركيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، سان مارينو، فرنسا، سويسرا، سوازيلند، كندا، كمبوديا، قبرص، فيتنام، كندا، لتوانيا، لتفيا، كوريا الجنوبية، هولندا، نيوزيلندا، موناكو.

ويستفيد من التأشيرة المقيمون بدول مجلس التعاون الذين يعملون في المهن التالية: المستشارون، المهندسون، المحامون، الأطباء الصيادلة، الطيارون، الصحفيون والإعلاميون، الأساتذة الجامعيون، القضاة وأعضاء النيابة العامة، أعضاء السلك الدبلوماسي، رجال الأعمال، المديرون، محللو النظم ومبرمجو الكمبيوتر، وأصحاب ومديرو ومندوبو الشركات والمؤسسات التجارية.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2017 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,174,275

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر