أهمية نظم دعم القرار.

إعداد

أحمد السيد كردي
2015م

ظهرت نظم دعم القرار بأجيالها المختلفة والمتطورة بسبب الحاجة الموضوعية للإدارات, لوجود تقنيات وأدوات لدعم القرارات المعقدة التي تخضع لظروف المخاطرة وعدم التأكد, حيث أنها ذلك المزيج الفعال من الذكاء الانساني وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات التي تتفاعل  بقوة فيما بينها من أجل حل المشكلات المعقدة. (<!--)

فنظم دعم القرار لها فوائد كثيرة نذكر منها: القدرة على دعم حلول المشكلات المتعددة، والقيام بردود فعل سريعة للمواقف غير المتوقعة التي تنتج عن تغير في الظروف، وتدعم عملية اتخاذ القرارات وتسهل انجازها، تحسن السيطرة الإدارية، وتقلل تكلفة اتخاذ القرارات، وتحسن فعالية الإدارة عن طريق اتخاذ قرارات سريعة ودقيقة.(<!--)

كما أن استخدام نظم دعم القرار تحمل في انشائها تقنيات معلوماتية فائقة التطور, تؤدي إلى حصول المنظمة على ميزة تنافسية مهمة بالنسبة إلى كل منافسيها من الذين لا يستخدمون هذه النظم والتقنيات. ويمكن إجمال أهمية وفوائد هذه النظم فيما يلي: (<!--)

- تتميز نظم دعم القرار بتطورها عن باقي أنظمة المعلومات الأخرى, بدمجها بين التكنولوجيا وبحوث العمليات في اطار كفاءة متخذ القرار.

- زيادة عدد البدائل وإمكانية اختيار البديل الأمثل من بين مجموعة البدائل المختبرة, عن طريق توفير تحليل حساسية أكثر سرعة واستجابة أسرع, واستجابة أسرع, حيث تستطيع تقديم الدعم لسلسلة متعاقبة ومترابطة من القرارات، تقدم الدعم لجميع مراحل عملية صنع القرار.

- الفهم الأفضل للأعمال، تمكن متخذي القرار  من رؤية العلاقات، والتي يمكن استخدامها لإعداد صورة شاملة للأعمال.

- استجابة سريعة للمواقف غير المتوقعة، ومراجعة سهلة للنماذج والرؤية السريعة للمتغيرات.

- القدرة على انجاز التحليل من أجل غرض معين، وتوفير مجموعة من الوسائل والأساليب الفنية المتنوعة لإعداد التحاليل من أجل أغراض معينة.

- تحسين الاتصالات والرقابة، وقنوات اتصال موثقة ومحسنة، وخطط أكثر اتساقا وإجراءات حسابية منتظمة.

- توفير الوقت والتكاليف، واختصار العمل المكتبي وتقليل الوقت الإضافي ومن ثم توفير التكاليف.

- قرارات أفضل، وعمل جماعي أفضل، فعالية واستخدام أفضل لموارد البيانات.

 

وتقدم نظم دعم القرار العديد من القدرات لمنظمات الأعمال, يمكن إيجاز أهمها فيما يلي: (<!--)

- التحليل المعمق للمعلومات باستخدام النماذج، والرسومات، والخرائط، حيث يتم ذلك بسهولة من خلال واجهة بسيطة وصديقة للمستخدم النهائي.

- الوصول المباشر إلى البيانات الوصفية والكمية التي تتوفر في قاعدة بيانات النظام.

- تبرير البيانات المستخدمة التي تتلاءم مع ظروف القرار المعين.

- عرض البيانات في الشكل الملائم الذي يفضله المستخدم.

- الإجابة الفورية على الإجابات الفردية.

- تأكيد العلاقات والاتجاهات المقارنة مما يساعد في عملية حل المشاكل، حيث يتم اختيار نموذج القرار المطلوب وتعديل الافتراضات لتحقيق أفضل حل للمشكلة.

- إمكانية التفاعل مع كل عناصر النظام المختلفة باستخدام لغة الأوامر التي تسمح بالوصول إلى النظام وسؤاله مباشرة.

- تحسين جودة القرارات الإستراتيجية والتكتيكية في المنظمة.

- اعتماد المعلوماتية، والموضوعية في الحكم على الأشياء، وتقويم البدائل.

 

 أهداف نظم دعم القرار.

صممت نظم دعم القرار لحل المشكلات في جزئيها شبة الهيكلي وغير الهيكلي، على أن تساعد المديرين في فصل أماكن وأجزاء المشكلة ليتمكنوا من استخدام خبراتهم وحكمهم في حلها من خلال مكوناتها الأساسية وهي: نظم إدارة البيانات، والنماذج، والمعرفة، ومواجهه المستخدمين. (<!--)

ويمكن تحديد أهداف يجب أن يحققها نظام دعم القرارات تتمثل في: (<!--)

- مساعدة المدراء في اتخاذ قرارات لحل المشكلات شبة الهيكلية (المركبة).

- دعم قرارات المديرين بدلا من تغييرها.

- تحسين فعالية اتخاذ القرارات وليس كفاءتها فقط.

 

وترتبط هذه الأهداف مع ثلاث مبادئ لمفهوم نظم دعم القرارات, وهي كالتالي:(<!--)

1- هيكلة المشكلة: من الصعب إيجاد مشكلة هيكلية أو غير هيكلية بشكل كامل، بل إن اغلب هذه المشكلات هي مشكلات شبة هيكلية، وهذا يعنى أن نظم دعم القرارات تشير إلى هذه المنطقة حيث يوجد معظم المشكلات.

 

2- دعم القرار: ليس المقصود من نظم دعم القرار هو الاستغناء عن المدير, ولكن المدير يكون مسئولا عن الأجزاء الغير هيكلية، بحيث يعمل المدير والحاسوب جنبا إلى جنب كفريق لإيجاد الحلول للمشكلات التي تقع ضمن المشكلات غير الهيكلية (المركبة).

 

3- فاعلية القرار: لا تهدف نظم دعم القرارات إلى كفاءة اتخاذ القرارات فقط، ولكن الفائدة الحقيقية هي اتخاذ القرارات الجيدة.

 

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

 (<!--)محمد حسن رسمي, إطار فكري لنظم دعم القرار: الأساسيات- المتطلبات- المحاذير, منشورات مركز دعم القرار والدراسات المستقبلية, عمان, الأردن, 2007م, ص: 5.

 (<!--)علاء عبد الرز اق السالمي, نظم إدارة المعلومات، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة, مصر, 2003م, ص: 17.

 (<!--)مازن جهاد إسماعيل الشوبكي, العلاقة بين نظم دعم القرار وإعادة الهندسة في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية, جامعة الأزهر, غزة, 2010م, ص: 19.

 (<!--)سعد غالب ياسين, نظم مساندة القرارات، الطبعة الأولى، دار المناهج، عمان, الأردن, 2006م, ص: 12.

 (<!--)غسان العمري، وسلوى السامرائي، نظم المعلومات الاستراتيجية: مدخل استراتيجي معاصر، كلية العلوم الإدارية والمالية، الطبعة الأولى، جامعة الإسراء، دار المسيرة, 2008م, ص: 22.

 (<!--) عبد الحميد المغربي، نظم المعلومات الإدارية: الأسس والمبادئ، جامعة المنصورة، المكتبة العصرية، المنصورة., مصر, 2002م, ص: 62.

 (<!--)علاء عبد الرز اق السالمي, مرجع سابق, ص: 19.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 973 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,086,521

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر