تعد صناعة الشموع من الصناعات المنزلية المزدهرة والمنتشرة حديثاً بين الناس فمثلها مثل صناعات الصابون والاكسسوارات وغيرها من العمليات الانتاجية الممكن القيام على درجة عالية من الكفأة بالاعتماد على بعض الادوات البسيطة والمواد الخام الرخيصة حيث يمكن انتاج منتجات فاخرة وعالية الجودة تستطيع منافسة المنتجات المصنوعة بالاعتماد على الآلات الحديثة ولكن الفرق سيكون لصالح الالة في جزئية الطاقة الانتاجية بالطبع، وسنعمل خلال هذا الموضوع على توضيح طريقة صناعة الشموع الفاخرة منزلياً عن طريق الشرح المصور لتكون العملية اسهل وأوضح.
اقرأ ايضاً طريقة صنع الصابون السائل عالي الجودة من البداية وحتى النهاية
اقرأ ايضاً طرق عمل ورد صناعي بالاوراق والاقمشة مع التوضيح بالشرح المصور

متطلبات صناعة الشموع:

قالب من خام الشمع على حسب الرغبة، اناء من الاستانلس، مطرقة، قوالب لصب السوائل بها على اشكال مختلفة ويمكن استعمال قوالب الحلويات، الوان خاصة ويمكن شرائها من محلات البويات او محلات بيع المواد الكيميائية، زيت شمع البرافين، عطر خال من الكحول، حمض الستريك، فازلين عادي من الصيدلية او من العطار، مواد ملمعة.

خطوات صناعة الشموع بالصور:

يتم شراء خام الشمع على شكل قولب صلبة ويكون الجحم القالب في المتوسط حوالي 30 كيلو جرام، ويتم تكسيرة الى قطع صغيرة بإستخدام المطرقة ولكن قم بتعليفة بكيس بلاستيكي قبل عملية التكسير.

بعد الانتهاء من عملية التفتيت يتم وضع القطع الصغيرة في الاناء الاستانلس ويوضع الاناء بداخل اناء فية مياة ويتم اشعال النيران ولكن يجب ان تكون هادئة حتى لا يتحول الى زيت.

اثناء عملية الصهر يجب تحضير اللون وذلك عن طريق خلط 2 جرام من اللون المراد مع ربع كوب من زيت البرافين ويتم تقليبهم جيداً حتة يمتزجوا جيداً،، يمكن تحديد كمية 2 جرام عن طريق غمس رأس عود ثقاب في اللون واخراجها وتفريعها في كوب البرافين، وبعد الانتهاء يتم اضافة هذا الخليط للشمع المنصهر ويقلب جيداً حتى يكتسب اللون ويمكن اضافة العطر في هذة المرحلة ايضاً.

الخطوة التالية من صناعة الشموع هي اضافة حمض الستريك بنسبة 5 الى 10% من اجمالى الكمية المتواجدة فى الاناء ويتم التقليب ايضاً ليصب في القولب.

المرحلة التالية في صناعة الشموع هي صب السائل في القولب ولكن قبل صبها يجب ان تدهن بالفازلين لاحداث الليونة اللازمة التى تساعدك عند اخراج الشمع عندما القوالب بعدما يتصلب، وقبل الصب ايضاً يجب تجهيز عصا مربط بها الفتيل الخاص بالشمعة عن ان يكون في المنتصف تماماً، ويراعي الصب برفق حتى لا يتحرك الفتيل عن المنتصف.

بعدما يصبح السائل صلباً، يتم اخراجة من القالب برفق حتى لا ينكسر، ويتم ازالة اي زوائد باستخدام ألة حادة.

وبعد ذلك تأتي عملية التلميع والتى يمكن تنفيذها عن طريق غمس المنتج في شمع منصهر مضاف الية المادة الملموعة لصبح شكلة لامع وناعم وغير قابل لتراكم الاتربة علية.

المصدر: مشاريع صغيرة
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,869,224

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters