صناعة الصابون تعد من اهم انواع الصناعات والتى ظهرت منذ زمن بعيد ولازالت مستمرة حتي وقتنا هذا وتدر ربح كبير جداً علي منتجيها بناء على كميات انتاجهم، وذلك لانة منتج اساسي ويحتاج الية كل منزل والحياة بدونة تعد صعبة جداً، وجميعنا يعلم ان هناك نوعين اساسين منة، اما النوع الاول فيكون في حالة صلبة والنوع الاخر يكون في حالة سائلة، وموعدنا اليوم سيكون لشرح طريقة صناعة الصابون الصلب في المنزل وذلك دون الحاجة الى تجهيزات او شراء معدات مكلفة على ان نشرح طريقة عمل النوع السائل في الايام القادمة بحول الله.
اقرأ ايضاً تعليم الخياطة والتفصيل من البداية الى الاحتراف الدرس الاول
اقرأ ايضاً اضرار تصنيع البلاستيك على الانسان والبيئة والحل المناسب لذلك

مكونات صناعة الصابون الصلب:

960 جرام من زيت الزيتون، 480 جرام من زيت الزيتون، 400 جرام شحم او دهن حيواني، 276 جرام من الصودا الكاوية، 720 جرام من المياة الساقعة، زيت جوز هند عطري خال من الكحل، مادة ملونة تشتري من محلات الكيماويات.

الادوات اللازمة لصناعة الصابون:

ملعقة بلاستيكية، كوب بايروكس لة مقياس، خلاط يدوي، ميزان، مقياس حرارة من الزجاج، قفازات لحماية اليدين، نظاراة بلاستيكية لحماية العينين، قوالب لصب السائل بها ويمكن الاستعاضة عنها بالقوالب الميتخمة لصناعة اليك والحلويات.

طريقة صناعة الصابون:

1- مزج الدهون مع الزيوت بحمام مائي، وطريقتة تكون بأحضار اناء كبير بة ماء ونضعة على النار ونضع الاناء الاخر بداخلة ومن ثم تفريغ الدهون وبعدما تذوب نضع زيت الزيتون وبعدما يمتزج معة نضع النوع الاخر وهكذا حتى ننتهي من مزج جميع الزيوت المتواجدة.
2- نحضر كمية الماء البارد التى ذكرناها من قبل في الكوب البايروكس ونحضر كمية الصودا الكاوية المطلوبة ايضاً ومن ثم نسكب الصودا في الماء باستخدام الملعقة البلاستيكية ببطيء مع التقليب ببطئ ايضاً حتي تذوب الصودا بالماء تماماً ونتركها لفترة حتي تبرد لانها ستعمل على تسخين الماء البارد.
3- عندما تصل درجة حرارة الصودا الكاوية وخليط الزيوت الى حوالي 120 درجة مؤية نقوم بسكب الصودا على خليط الزيوت ويتم مزجهم مع بعد جيداً بإستخدام الخلاط اليدوي لمدة 7 الي 10 دقائق وبعد الخلط جيداً ستجد ان المزيج اصبح ذو قوام متامسك.
4- نجهز حوالي 30 جرام من الزيت العطري لكل 480 جرام من الزيت المستخدم بالاضافة الي المادة الملونة.
5- بالعودة الى الخليط سنلاحظ انة صعد على السطح ويجب تقليبة قليلا من ثم تغطيتة لضمان عدم جفافة، ونعود لة بعد قليل ونعاود التقليب بالملعقة البلاستيكية او اخري خشبية لتكون اكثر قوة.
6- بعد وصول الخليط الى حالة تشبة البطاطس المهروسة نقوم باضافة الزيت العطري ونتابع الخلط.
7- نأخذ قطعة من الخليط ونضعة على المادة الملونة ونخلطهم مع بعض جيداً ومن ثم نعيد هذة القطعة الى باقي الخليط.
8- تخلط القطعة المعادة بباقي الخليط حتى تحصل على اللون الذي تراة مناسب.
9- نقوم بدهن قوالب التعبئة بأحد الزيت ليصبح اكثر ليونة.
10- نسكب الخليط في القولب ليجف تماماً وتستغرق هذة العملية من اسبوع الى اسبوعين.

وبهذا تكون قد تعلمت صناعة الصابون الصلب من البداية حتي النهاية ويمكنك الاستفادة منة بشكل شخصي او تجاري.

ملاحظات على صناعة الصابون:

جميع المكونات الداخلة في صناعة الصابون متوفرة لدي العطارين والصيدليات ومحلات بيع المواد الكيماوية ويمكن شرائها بأسعار رخيصة وغير مكلفة، ويمكنك انتاج قوالب كثيرة بكميات قليلة.

مخاطر صناعة الصابون:

تعتبر مادة الصودا الكاوية من المواد الحارقة لجلد الانسان ولذلك يجب ارتداء القفازات والنظارة البلاستيكيةحين التعامل معها، كما يجب وضعها في مكان بعيد عن متناول الاطفال حتى لا يصابوا، واثناء عملك في صناعة الصابون يجب مراعاة توفير الماء البارد والخل تحسباً لسقوط شئ منها على جلدك وبالتالي تغسلة في اسرع وقت.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,876,970

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters