قواعد وارن بافيت للنجاح في الاستثمار

نشر موقع Forbes مقال حول قواعد وارن بافيت للنجاح في الاستثمار ونصائحه واسراره في عالم المال والاستثمار.

وعلى الرغم من وجود الكثير من أسباب النجاح في قصة وارن بافيت إلا أنه حدد سر نجاحه الأكبر إلى حرصه على التعلم طوال حياته، فطوال مشوار كفاحه الذي يقدر بأكثر من خمسين عام لم يتوقف الملياردير ثانيه واحدة عن تعلم أشياء جديدة، فربما يستفيد المرء من نصيحة يسمعها هنا وهناك، لكن مشوار النجاح يحتاج لأكثر من ذلك، فهو يحتاج إلى السعي المستمر لتعلم أشياء جديدة كل يوم.

“عندما يلتقي شخص غني مع شخص ذو خبرة، فإن الشخص ذو الخبرة سيصبح غنيًا والشخص الغني سيمتلك الخبرة “.

هذا ما أجاب به وارن بافيت في عيد ميلاده الثامن والثمانين، عندما سُئل عن أفضل نصيحة استثمارية يمكن أن يقدمها.

يبتعد الكثير من الأشخاص عن الاستثمار رغم أنه مصدر أساسي ومغري لكسب المال، وذلك لعدم قدرتهم على فهم السوق وتقلباته. أو حتى من الممكن أن يغامر البعض بالاستثمار بدون وجود وعي مالي واضح ليخسروا بذلك كل ما سعوا لادخاره.

من المؤكد أن التجربة هي المفتاح الرئيسي لكي تكون مستثمرًا ناجحًا، ولكن إن لم تمتلك الخبرة الكافية فهذا لا يعني أنك بعيد كل البعد عن النجاح المالي وجني الأرباح من استثماراتك.

اقرا ايضا :  بدأ بـ 100$ ليصبح ثالث أغنى رجل في العالم

إن كنت مبتدئًا وليس لديك أي خبرة في هذا المجال وتتطلع لإنشاء محفظة استثمارية ناجحة، فإننا في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من القواعد الذهبية لنعلمك كيف تستثمر بنجاح، كما سنضمن لك تحقيق الثروة الهائلة والمتزايدة بشكل مستمر.

لحسن الحظ يمكنك أن تتعلم دائمًا من قصص نجاح المستثمرين الناجحين وذوي الخبرة، والقواعد التالية هي القواعد التي قدمها وارين بافيت نفسه للمبتدئين في مجال الاستثمار.

8 قواعد وارن بافيت للنجاح في الاستثمار

1. التنويع في الاستثمار ليس دائمًا فكرة جيدة

يؤكد العديد من المستثمرين الناجحين على أهمية التنويع في استثماراتهم، لكن وارن بافيت يختلف معهم.

حيث يرى أن التنويع موجه للأشخاص الذين ليس لديهم الخبرة في الاستثمار. لكن المستثمر الخبير يقوم بانتقاء استثماراته على أساس طويل الأجل ويجب أن يثق في استثماراته.

يقوم بعض المستثمرين بتنويع محافظهم الاستثمارية لأنهم يخشون من انخفاض قيمة سهم معين. ولكن تلك الطريقة تجعل متابعة الأحداث الجارية التي تؤثر على كل شركة أمرًا في غاية الصعوبة. من الصحيح أن المستثمر يقوم من خلال التنويع بتقليل مخاطر الاستثمار، ولكنه في الوقت نفسه يقلل من تركيزه على كل استثمار على حدة.

تقول قاعدة وارن بافيت: يجب أن تنتظر الفرصة المناسبة لشراء أسهم جيدة، وعندما تبحث عن هذه الفرصة فإن أبواب النجاح والثروة ستفتح جميعها أمامك.

2. استثمر في نفسك أولًا

“إن أفضل استثمار يمكنك القيام به هو الاستثمار في قدراتك الخاصة. فأي شيء يمكنك القيام به لتطوير قدراتك أو مشاريعك يعني احتمالًا كبيرًا لزيادة الإنتاجية”.

قد يهمك : استثمر في 5 أشياء تمتلكها الآن

حسب وارن بافيت فإن أفضل استثمار يمكن أن يحققه الفرد هو الاستثمار في إمكاناته وقدراته. ليس سوق الأسهم هو من يجعلك تكسب الكثير من المال، بل مهاراتك التي تتعلمها ضمن حياتك المهنية. لذلك ركّز على نفسك أولًا، وطوّر مهاراتك لتستطيع الاستثمار بشكل ناجح.

3. ثق بنفسك لتكون مستثمرًا ناجحًا

يقول بافيت أنه من الصعب أن تثق بقرارات الاستثمار الخاصة بك. يميل الشخص دائمًا للاعتقاد بأن الآخرين على صواب وهو على خطأ. لكن هذا الاعتقاد لا يجدي نفعًا في الاستثمار، حيث يجب عليك أن تبني قدراتك وتثق بنفسك.

لكي تكون مستثمرًا ناجحًا، فإنك بحاجة للتغلب على الخوف وعدم الاهتمام بما يقوله لك الآخرون. يجب عليك أن تعمل على تراكم معرفتك وأن تتخذ قرارات الاستثمار بنفسك لتنطلق وتبدأ بجني الأرباح.

4. استثمر في المجال الذي تستطيع فهمه

يقول وارن بافيت أن العديد من الناس لا يفكرون كثيرًا قبل القيام بأي استثمار. كما أنه ينصحنا بتجنب الاستثمار في المجالات أو المشاريع التي لا نفهمها تمامًا.

قبل أن تستثمر في أسهم شركة ما، فعليك أولًا أن تفهم كيف تحقق هذه الشركة أرباحها وما هي الأدوات الأساسية التي تؤثر على عملها بمدة لا تزيد عن 10 دقائق. إذا لم تتمكن من استيعاب كل ذلك خلال 10 دقائق، فعليك أن تنتقل لتقييم شركة أخرى بنفس الأسلوب.

تحميل : الاستثمار في الاسهم (ملخص + رابط للتحميل)

أما بالنسبة للمجالات التي لا يمكن الوقوف فيها على توقعات تقريبية للمستقبل مثل الشركات التي تراعي الموضة كالملابس مثلًا، ينصحنا بافيت بعدم الاستثمار في هذه الحالة. إذا رأيت أن الأمر معقد بعض الشيء، فكل ما عليك القيام به هو البحث عن أنشطة تجارية أخرى للاستثمار فيها.

5. تأكد من اختيار الأخبار الصحيحة للتركيز عليها

إحدى أفضل النصائح والقواعد الاستثمارية التي يقدمها وارن بافيت هي عدم استثمار الكثير من الأسهم في الشركات التي تظهر ضمن العناوين الرئيسية للأخبار.

يؤمن بافيت بقاعدة 99-1، حيث يتخذ معظم المستثمرين قرارات الاستثمار بناءً على 1٪ من الأخبار المالية التي يتابعونها. وبذلك، فإنهم يقومون بسرعة ببيع أسهمهم كلما صادفوا أخبارًا سيئة.

6. شراء أسهم شركة ما يعني شراء جزء من أعمالها

تخيل أنك تقوم بشراء حصة في المتجر القريب من منزلك. فإنك في هذه الحالة ستفكر تلقائيًا في المنافسة، الموردين والأسعار وما إلى ذلك. كما يجب عليك التفكير في المكان بالإضافة إلى موقعه التنافسي في السوق.

وأيضًا عند شراء الأسهم، فإنك تحتاج إلى التفكير في كل تلك الأمور، تمامًا كما يفعل الناس الذين يديرون الأعمال.

7. تعلم من أخطائك ولا تتوقف

هل تعلم أن وارين بافيت خلال عمله ارتكب أخطاء كبيرة أيضًا عند الاستثمار؟ لكن تأكد أيضًا من أنه تعلم من أخطائه.

ينصحنا وارن بافيت بالاحتفاظ بسجل للأخطاء التي ارتكبناها حتى ندرك أخطاءنا تمامًا ونتأكد من عدم تكرارها مرة أخرى.

يهمك : 5 أخطاء مالية أكثر انتشارا بين الناس

8. لا تكن متداولًا يوميًا

إن السر في الحصول على عائد أفضل على الاستثمار هو شراء الأسهم ونسيانها. يؤمن بافيت بضرورة الشراء والإصرار على الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة من الزمن.

هناك مبدأين أساسيين هنا: (1) إذا قمت بشراء سهم بأقل من قيمته الحقيقية، فسوف يقترب سعر السهم في النهاية مع قيمته الحقيقية؛ و(2) إذا قمت بالاستثمار في مشروع مميز، فإن قيمة تلك الأسهم ستتضاعف وتزداد مع الزمن.

حسب بافيت، فإن الوقت هو صديق الأعمال التجارية الناجحة. حيث يقول: “إذا لم تكن على استعداد لامتلاك أسهم لمدة 10 سنوات، فلا تفكر في امتلاكها لمدة عشر دقائق”.

كانت هذه اهم قواعد وارن بافيت للنجاح في الاستثمار، فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,190,226

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر