قلعة صلاح الدين الأيوبي اسم لقلعة توجد في أكثر من دولة وهناك دولتين عربيتين فيهما قلاع بهذا الاسم:

قلعة صلاح الدين الأيوبي (مصر)

قلعة صلاح الدين الأيوبي في مصر بالقاهرة. بناها في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبى تقع في حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

مسجد محمد على داخل القلعه
وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت في العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.

ولقد مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت أسوارها أحداثا تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م ، وحتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها. ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة في عام 572هـ/1176م حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد
والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة في مناعتها وقوتها.

قلعة صلاح الدين الأيوبي (سورية)

قلعة صلاح الدين الأيوبي إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سورية تربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر االرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمنا بذكرى القائد العربي صلاح الدين.تقع قلعة صلاح الدين شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا ومؤطرة بواديين عميقين الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها 740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.

تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضاً ظاهرا عن القسم السابق وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الامر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة وقد حظيت بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سورياوأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته’’ سوريا القرون الوسطى‘‘إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة .

إنها أكبر القلاع التي بناها الصليبيون مساحة زد على أنها أجمل شاهد لدينا على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالاً في حسن التنفيذ مرت القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحاً لها وصدرت دراستان هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929م. وفي عام 1937م، تم ترميم وابة الحَمَام العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الابنية كما استخرجت بعض الانشاءات العمرانية الاخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966م. والمديرية العامة للاثار والمتاحف في سورياتقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزو القلعة السياح بأستمرار .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<!-- / message --><!-- stamps hack --><!-- / stamps hack --><!-- http://www.gulfson.com - شبكة ابن الخليج - من مواضيع العضو -->
  • Currently 226/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
75 تصويتات / 5506 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

259,289